إن استراتيجية التدريب هي: "النظام التدريبي" الذي يتم اختياره والاتفاق عليه بين فريق التدريب، والذي يضم أساليب وطرق التدريب مع المساعدات التدريبية المناسبة للأهداف، مع أدوات التدريب التي تقوم بالعرض الأفضل.

عوامل اختيار استراتيجية التدريب
لا بد أن يعتمد قرار الاختيار على التحليل الدقيق للموقف التدريبي؛ لنصل إلى أفضل الاستراتيجيات من حيث الكفاءة والفاعلية، وذلك من عدة وجوه .. منها:
أ ـ الأهداف التدريبية.
ب ـ المحتوى النظري للمادة.
ج ـ نوعية المتدربين.
د ـ نوعية المدربين.
هـ ـ المكان المتاح للتدريب والإمكانات والأجهزة والمواد التدريبية.
و ـ التكاليف.

أ ـ الأهداف التدريبية Instructional Objectives
إن الاعتبار الذي يفوق كل الاعتبارات في اختيار الاستراتيجية هو هدف التدريب؛ فإذا كان هدف وحدة معينة من الوحدات التدريبية هو تنمية معارف المتدرب الوظيفية، فإن الاستراتيجية المختارة تختلف عن الاستراتيجية المختارة لو كان الهدف تنمية المهارات الوظيفية ... وعلى هذا فإن التحديد الجيد الواضح التفصيلي للهدف من العملية التدريبية هو المحور الأساسي في اختيار الاستراتيجية. وهذه مجموعة من الأهداف التي يمكن أن يقام التدريب من أجل واحد منها أو أكثر من واحد مجتمعين.
1ـ عرض وتقديم موضوعات.
2ـ إعداد فني في مجال.
3ـ رفع كفاءة فني في مجال.
4ـ بناء مفاهيم.
5ـ التدريب على تشغيل أجهزة.
6ـ إثارة اهتمام.

ب ـ المحتوى النظري للمادة The subject
ويفيد في وضع الاستراتيجية معرفة:
1ـ مدى استقراره أو قابليته للتغيير إضافة أو حذفاً.
2ـ هل يعتمد على العرض اللغوي أم يحتوي على التوضيحات من رسوم بيانية وجداول وغيره.
3ـ سهولة وصعوبة تحويله إلى مساعدات تدريبية .
4ـ الفكرة التدريبية واضحة فيه، ومدى تعبيره عن الهدف التدريبي.

جـ ـ المتدربون
من حيث:
ـ مستوى التعليم، والخبرة السابقة.
ـ النضج والقدرة على التقبل.
ـ الموقع الوظيفي.
ـ المهمة المطلوبة منهم.

دـ المدربون Instructors
يعتبر عدد ونوعية وكفاءات المدربين المتوفرين من العوامل المهمة التي يجب أخذها في الحسبان في اختيار استراتيجية التدريب. ولنأخذ موقفاً معيناً على سبيل المثال. إذا كان عدد المدربين المؤهلين فنياً للتعامل مع خلفيات المتدربين غير متوفر بالأعداد الكافية، فإن الموقف يستلزم استخدام المواد التدريبية المبرمجة بدلاً من استخدام مزيج من البيان العملي والأداء، والذي قد يعتبر أكثر ملائمة للموقف.

هـ ـ مكان التدريب، والإمكانات التدريبية Instructional space, Facilities
يتطلب استخدام كل استراتيجية أنواعاً من الإمكانات والأجهزة والمواد التدريبية ... على سبيل المثال: إذا تقرر استخدام الحاسب الشخصي (Pc) وسيطاً في تقديم وحدة تدريبية، وإذا كان الحاسب غير متوفر فإن الأمر يتطلب استخدام بديل آخر. إن الوقت المتاح لوحدة تدريبية معينة يتحكم أيضاًفي الاستراتيجية المختارة؛ فالمؤتمر، والأداء، والطرق التي تعتمد على مشاركة المتدرب تستغرق وقتاً أطول من طريقتي المحاضرة والبيان العملي. فإذا كان الوقت المتاح للتدريب ضيقاً جداً، فإن الأمر قد يتطلب اللجوء إلى بديل للطريقة التي تعتبر أكثر فعالية.

ز ـ التكاليف Costs
تعتبر التكاليف من العوامل عظيمة الأهمية في أي برنامج تدريبي. إن المعايير الخاصة بالتكاليف لا تعتبر عاملاً منفصلاً أو متميزاً عن بقية العوامل؛ حيث أنه من الواضح أن الوقت والإمكانات والأفراد وما شابه ذلك يترتب عليها تكلفة، ولكن هناك بندان لهما أهمية كافية يترتب عليها ضرورة معالجة التكاليف كعنصر مستقل، هما:
أولاً : إن تكلفة الاستراتيجية يجب أن تكون معقولة إذا ما قيست بفاعلية التدريب. وبافتراض تساوي العوامل الأخرى، فإن العائد إذا كان في شكل فاعلية التعلم الخاص باستراتيجية معينة لا يبرر التكاليف الإضافية التي يتم تحملها نتيجة استخدام هذه الاستراتيجية، فإن الأمر قد يستلزم استخدام استراتيجية أقل تكلفة، حتى ولو كانت فاعليتها أقل قليلاً.
ثانياً : يجب أن يبرر الوفر في الوقت والأفراد والإمكانات الاستثمار في الاستراتيجية. والنقطة التي يراد التركيز عليها هنا هي ضرورة وجود علاقة مرضية بين الاستثمار في الاستراتيجية، والتوفير في بقية المجالات. وبشكل موجز يمكن القول: إنه في ظل الظروف العادية يجب أن تتوازن تكلفة الاستراتيجية بصرف النظر عن فاعليتها مع التوفير في الجوانب الأخرى للبرنامج التدريبي.






بواسطة: أحمد الخطيب
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=194