قد يبدو هذا للبعض أن هذا هو الجزء السهل، لكنه في الواقع الجزء الأصعب من النظام.فالمدربون الجيدون بوسعهم أن يجعلوا برنامجاً تدريبياً هزيلاً يعمل بشكل جيد وبرنامجاً تدريبياً تم تطويره بشكل جيد يعمل بشكل ممتاز، بينما ليس بإمكان المدربيّن السيئين أن يجعلوا أيٍّ منهما يعمل.

تتألف مرحلة التنفيذ من:
o خطة الإدارة
o نفذ التدريب
o فن وعلم التدريب
o عوامل التعلّم الثلاثة
o مهارات المدرب المطلوبة
§ المرونة
§ التلقائية
§ الشعور بالآخرين
§ الحيوية
§ طرح الأسئلة
§ الحصول على التغذية الاسترجاعية
§ الاستشارة
§ التعزيز الإيجابي ( سكينر، 1974)
§ نظرية تعلّم كامل الدماغ
§ دورة التعلّم
§ الأنماط السلبية من المتدربين
· كيف أدير الحوار مع المتدربين

خطة الإدارة (Management Plan)
يتم تنفيذ خطة إدارة الدورة من خلال ضمان جاهزية مستلزمات البرنامج التدريبيوالصف وطاقم العمل. يجب وضع برنامج للمتعلّمين وإبلاغهم به، وقد يكون من الضروري إرسال أية مادة قراءة أولية لهم قبل وقت البداية. قد يحتاج موظفي التدريب إلى دورة تدريب المدرّب من أجل أداء أدوارهم في عملية التعلّم، ولابد من إعطائهم الوقت اللازم للتحضير والتمرين على تعليمهم.

تحضير المدرب (Instructor Preparation)
(لايرد، 1985، استناداً إلى تقدير دائرة الخدمات المدنية الأمريكية)( Laird, 1985, based on U.S. Civil Service estimate)

· مدة الدورة خمسة أيام أو أقل– تستلزم ثلاثساعات من التحضير لكل ساعة تدريب.
· مدة الدورة بين خمسة وعشرة أيام- تستلزمساعتين ونصف التحضير لكل ساعة تدريب.
· مدة الدورة فوق عشرة أيام- تستلزم ساعتين من التحضير لكل ساعة تدريب.

إحدى البنود التي تبرز من هذه المرحلة هي خطة إدارة التدريب (TMP)(Training Management Plan)، وتسمّى في بعض الأحيان خطة إدارة الدورة (CMP)(Course Management Plan)، ويجب أن تتضمن المواد التالية:
1. وصف واضح وكامل للدورة.
2. وصف للأشخاص الهدف.
3. توجيهاتلإدارة الدورة.
4. توجيهاتلإدارة وتسجيل نتائج الاختبارات.
5. توجيهاتلإرشاد ومساعدة وتقييم المتدربين.
6. قائمة بجميع المهام التي سيتم التدرّب عليها.
7. خريطة الدورة أو تسلسل الدورة.
8. برنامج التعليم - كيف سيتم تعليم الدورة.
9. نسخة عن جميع مواد التدريب، وهذا يعني مفردات التدريب، كتيبالمتدرب، ... الخ.
10. المتطلبات التدريبية للمدرب وطاقم العمل.
11. أية وثائق أخرى تتعلق بإدارة الدورة.

إن خطة إدارة التدريب (TMP) تُخبر المدرّبين عن جميع العوامل المتعلقة بالبرنامج التدريبي وتكون مساعدة للمدرب الجديد الذي إذا قام بدراسة خطة إدارة التدريب (TMP)، فإنه يجب أن يكون قادراً على تنفيذالتدريب بصعوبة قليلة أو بدون صعوبة حتى.



  1. Laird, Dugan (1985). Approaches To Training And Development (2nd ed.). Reading, MA: Addison-Wesley.
  2. Skinner, B.F. (1974) About Behaviorism. New York: Alfred A. Knoph.



فهرس المقالة






بواسطة:غالية نوام
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=68