ما هي الحاجة وما هو تقييم الاحتياجات ووما هي أهداف لتقييم الاحتياجات وما هي أنواع تقييم الاحتياجات وكيف نستكشف البيئات الطبيعية والاجتماعية والمؤسساتية. وماهي التناقضات الموجودة.
سؤال: ما هي الحاجة (need
الحاجة هي الفرق بين الطريقة التي نرغب أن تكون عليها الأشياء وبين الطريقة التي تظهر عليه حالياً، ويمكنها أن تكون مشكلة أو تناقضاً أو فرصةً.

سؤال: ما هو تقييم الاحتياجات (Needs Assessment
· يمثل تقييم الاحتياجات جزءاً من تحليل الواجهة الأمامية في عملية التصميم التدريبي.
· غايته تحديد الاحتياجات سواء أكانت تدريبية أو من نوع آخر.

أنواع تقييم الاحتياجات

حاجة معيارية (Normativeneed): تنتج عندما تعاني جماعة ما أو فرد ما من عجز ما، ويكون الأداء تحت المعيار أو لا يلبي التوقعات.
· الحمية الناقصة.
· يحرز تلاميذ مدرسة ما درجات أدنى من المستوى العادي لبقية التلاميذ في مجمل المدارس.
· يعاني عمال مصنع ما من ازدياد عدد الحوادث بالمقارنة مع بقية المصانع.

حاجة ملموسة (Feltneed): يشعر أحدهم بأنه يجب القيام بها.
· يشعر المشرف أن برنامجاً تدريبياً حساساً سيكون مفيداً لتشجيع العمال على التعاون بشكل أكبر.
· يريد أستاذ ما تعليم مقرر تعليمي.
· عندما يلمس أهالي أطفال المدرسة الابتدائية حاجة أطفالهم لمهارة الإلمام بالحاسوب (معرفة القراءة والكتابة).
· يشعر المدير أن إقامة دورة تدريبية حول السلامة قد تجنب حدوث مشاكل مستقبلية.

حاجة أو مطلب ظاهر (Expressed need or demand): هناك "حاجة" أكثر من الخدمة أو من الشيء المتوفر.
§ يقوم /300/ تلميذ بحضور درس في "مقدمة في علم الأحياء" في الساعة الثامنة، ولكن الغرفة لا تحتوي أكثر من مئة كرسي.
§ تم تأسيس قائمة انتظار للدورة التدريبية الخاصة بدورة الفوتوشوب.
§ تم تحديد دروس كرة السلة للمبتدئين من الساعة الخامسة إلى السابعة بعد الظهر يومياً، لكونه الوقت الوحيد المتوفر في سجل دوام ملعب الكرة.

حاجة مقارنة (Comparative need): لا وجود لتسهيلات أو مؤن (وهي حاجة نسبية).
§ لا تمتلك مدرسة الكريم الثانوية مختبراً للحاسوب، بينما تمتلك كل ثانوية أخرى داخل الدولة ذاتها مختبراً مشابهاً، "تحتاج" مدرسة الكريم لمختبر للحاسوب.
§ لا تمتلك الموظفة في مركز الشرطة غرفة لتغيير ملابسها (من الملابس الاعتيادية إلى الملابس الرسمية)، بينما يمتلك بقية الموظفين مثل هذه الغرفة.
§ يسمح للإناث الرياضيات في ولاية كاليفورنيا الاشتراك في الألعاب الرياضية الذكورية (مثل كرة القدم) عندما لا تقدم مدارسهم فرصاً لفرق الإناث لمزاولة هذه الرياضات، بينما لا يحصل التلاميذ الذكور الذين يرغبون لعب كرة الطائرة في فرق الإناث على الحقوق ذاتها.

احتياجات مستقبلية أو متوقعة (Anticipated or future needs): تمثل حاجة غير موجودة في الوقت الحاضر، ولكن يتنبأ بها في المستقبل القريب.
§ سيكون لدى العمال الكثير من أوقات الفراغ في المستقبل.
§ ينخفض إنتاج خط التجميع في المصنع ويحتاج العمال لإعادة التنظيم من أجل أعمال أخرى.
§ تُعتبر المؤتمرات عبر الفيديو تقنية جديدة وستتطلب عمالاً ماهرين في استخدامها.

حددت أليسون روست (Allison Rossett) خمسة أهداف لتقييم الاحتياجات:

1. الأداء المثالي: (ما الذي يثبت حصول النجاح وماذا يُعرّف المؤدي النموذجي؟)
2. الأداء الفعلي: (ما الذي ينجح الموظفون بفعله وما الذي يخفقون فيه؟)
3. الآراء: (آراء المتعلمين والموظفين في: الموضوع التدريبي، أولويته، الثقة فيه، ...الخ).
4. الأسباب.
5. الحلول.

· عند وجود نقص في المهارات أو المعارف.... لابد من التدريب، ومن سائل عمل مساعدة.
· عندما تقف البيئة في الطريق... لابد من أدوات مُحسنة للبيئة ومن صيغ جديدة، ومحطات عمل، أو إعادة تصميم الأعمال.
· عندما لايكون الموظفون محفزين؛ أو عندما لا توجد لديهم قيمة للموضوع أو عند وجود نقص في الثقة ... لابد من تحفيزهم وسيكون اسلوب الإشراف هو الأفضل.

الأقسام الرئيسية الثلاث في تقييم الاحتياجات:
1. التحليل البيئي،
2. تحليل الاحتياجات،
3. وبيان الفعل المقترح/بيان الغرض.


التحليل البيئي

استكشف البيئات الطبيعية والاجتماعية والمؤسساتية.
قم بتحليل البيئة الطبيعية؟
§ خواص العمل الطبيعية والبيئات التعليمية الممكنة.
§ أي المعدات تعزز أو تقلل من مستوى الأداء!

قم بتحليل البيئة الاجتماعية؟
المهارات والمعارف والعلاقات الداخلية بين الأفراد داخل البيئة التعليمية أوو العملية (محيط العمل والتعلم).
أجر مقابلة مع الزبون
§ حدد تصوراتهم عن الحاجة.
§ ما هي آراء الأفراد المستهدفين؟
§ ما هي وجهات النظر التي يمكنهم عرضها؟
§ كيف يتفاعلون مع بعضهم البعض؟
§ ما هي البيئات التعليمية التي اعتادوا عليها؟

قم بتحليل البيئة المؤسساتية:
§ حدد "ثقافة" التعلّم وأو بيئة العمل.
§ مهمة (mission) المؤسسة وتحقق من "المنتج المعروض" (ماذا تقدم المؤسسة للزبون).

القسم الثاني: تحليل الاحتياجات.
و يوجد قسمان:
1. حلل البيانات التي جمعتها لتحدد مدى التناقض الموجود بين ما هو مرغوب وبين ما هو الحال عليه الآن.
2. ادرس إمكانية استخدام الفرص البيئية (طرق ممكن استخدامها لتلبية الحاجة)، فامتنع عن دراسة الحلول و ركز على الحاجة (الفرصة المناسبة).

حدد التناقضات الموجودة واذكر الاحتياجات:
1. فكر (اعتبر) فيما هو حقيقي وما هو مدرك (عن طريق الحواس).
2. فكر في الاحتياجات التي تؤثر على النتيجة المرغوبة أو الأداء المتوقع.
3. في حالة وجود مشاكل في الأداء، قد ترغب في استخدام الأسئلة التالية لتحديد فيما إذا كان يوجد حاجة تدريبية (روبرت مانجر و بيتر بايب، كتاب تحليل مشاكل الأداء)( Robert Manger and Peter Pipe, Analyzing Performance Problems):

§ الخطوة الأولى: حدد: ما هو التناقض في الأداء؟
§ في الأداء.
§ هل هو هام؟
o إذا كان الجواب لا: تجاهل.
§ اهو نقص في المهارة؟
o إذا كان الجواب لا: هل كان بإمكانهم أداءها في السابق؟
o إذا كان الجواب نعم: هل هم بحاجة لتدريب رسمي؟
§ هل تستخدم المهارة غالباً؟
o إذا كان الجواب لا: يحتاجون للممارسة.
o إذا كان الجواب نعم: يحتاجون نظام تغذية راجعة عن الأداء.

الخطوة الثانية:
صف محتوى التناقض في الأداء.
· هل يوجد حل أبسط؟
o إذا كان الجواب نعم: يحتاجون لتغيير العمل أو للتدريب في موقع العمل (on-the-job training).
· هل يمتلكون ما يتطلبه ذلك؟
o إذا كان الجواب لا: أنهِ الأمر أو غيّر.

فكّر في طرق أخرى بديلة (الحلول البديلة)
تشير الطرق الأخرى الميسرة لتلبية الاحتياجات التدريبية إلى التدريب ذاتي التوجيه، الفيديو، تدريب مباشر, مشاريع جماعية، تعاون عبر الانترنت...الخ.

الان اترح عليك أن تقوم بهذا التكليف:
1. ابتكر تقييماً لكل ما تريده وتحتاجه من الصف.
2. اقرأ فصلاً من مقالة أليسون روسيت عن "تقييم الاحتياجات".



بواسطة:أحمد الخطيب
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=88