مرحلة التقييم
تمرّ هذه المرحلة من خلال كامل عملية الـ ISD، أي أنها تُنجز خلال التحليل والتصميم والتطوير والتنفيذ، وتُنجز أيضاً بعد أن يعود المتدربون إلى أعمالهم، والغاية منها هي تجميع وتوثيق أداء المتدربون في الدورة التدريبية، كما هو الحال أيضاً في أعمالهم، والهدف من هذا هو التغلب على المشاكل وتحسين النظام وليس إلقاء اللوم.
إنَّ أكثر المواضع المثيرة في التعليم هي الفجوة الموجودة بين ما يقوم المعلم بتعليمه وبين ما يتعلمه المتعلمين، وهنا يحدث التحول غير المتوقع، التحول الذي يدل على أننا مخلوقات بشرية نصنع ونقسِّم عالمنا، ولسنا أشياء سلبية ومحددة (Alice Reich (1983).
يساعد التقييم في قياس الفجوة وذلك من خلال تحديد قيمة وفعالية البرنامج التدريبي، فهو يستخدم أدوات التقييم والتحقق (validation) بغية تأمين معطيات ومعلومات التقييم، فعملية التقييم هي قياس النتائج العملية للتدريب في مناخ العمل، بينما تحدد عملية التحقق ما إذا كانت أهداف التدريب قد تحققت. حدد كل من براملي ونيوبي (Bramley and Newby) خمسة أهداف أساسية للتقييم:
1- التغذية المرتجعة – الربط بين نتائج التعلم وأهدافه، وتقديم شكل من أشكال التحكم في الجودة.
2- التحكم – عمل روابط بين التدريب والأنشطة التنظيمية، ودراسة فعالية التكلفة.
3- البحوث – تحديد العلاقات بين التعليم وعملية النقل من التعليم إلى العمل.
4- التداخل – تؤثر نتائج التقييم على السياق الذي تحدث فيها.
5- ألعاب القوى – استخدام معلومات التقييم لأغراض سياسية داخل المنظمة.
وتنقسم التقييمات عادة إلى قسمين رئيسيين: التشكيلي والتجميعي.
مرحلة التقييم
التقييم الداخلي (Formative)
التقييم الخارجي (Summative)
راجع النظام (Revise System)
المستويات الأربعة لتقييم التدريب
- براون، فريدريك ج (1971) القياسات والتقييمات، إيثاسكا إلينوا اف. أي بنكوك.
- جيلبير، ث (1998) نظرة متأنية حول الأداء الفعال والمجدي 1998 الكتاب الدراسي حول التدريب والأداء. وودز ج وغورتادا (ناشرون) نيويورك مال غروهيل.
- هيس، ام (2003، 3 شباط) من المتكلم ROI؟ اينفورميش ويك الصفحة رقم 18.
- كيلي ت ال (1939) اختيار المجموعات العليا والدنيا لتفعيل بنود الاختبارات 4 جورنال أوف ايديوكايشونلن سايكولوجي، المجلد 30، لصفحات 17-24.
- كيرك باتريك، دونالد (1994) تقييم برامج التدريب سان فرانسيسكو كاليفورنيا بيربت كويهلر ناشرون. ملاحظة: دونالد إل كيرك باتريك هو HRD عضو في صالة المشاهير.
- ماركوس، اتش و روفولو إ (1990) الذات الممكنة تمثيل شخصي للأهداف 4 مفاهيم الأهداف في علم النفس، بيرفين ال (محرر) هيلزديل نيوجرسي، لورنس إيربولم الصفحات 211-241.
- توفي مايكا (1997) التدريب في استراليا سدني – قاعة بربتيس، استراليا.
بواسطة:عمران المرابط
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=73
المفضلات