" صياغة الأهداف السلوكية "
* مكونات الهدف السلوكي:
* حتى يُصاغ الهدف السلوكي صياغة جيدة ينبغي أن يُضمّن:
ـ المصدر الصريح (مثل: كتابة أو قراءة) أو المصدر المؤول (أن + الفعل( .
ـ الفعل أو المصدر يكون سلوكياً يمكن ملاحظته، ويمكن الاستعانة بتصنيف بلوم
وزملائه للأهداف التربوية .
ـ المتعلم (القائم بالسلوك)، حيث يكون هو الفاعل للفعل .
ـ مصطلح المادة الذي يتناولها الهدف السلوكي .
ـ الحد الأدنى لمستوى الأداء المقبول (وهذا اختياري)، ويعتمد هذا على طبيعة
الهدف، والمستوى المبدئي لأداء التلميذ .
@ أمثلة:
* من أمثلة الأهداف السلوكية التي استخدم فيها المصدر المؤول:
1 ـ أن يقيس التلميذ قطر سلك معدني دون أن يتجاوز الخطأ 2 مليمتر.
2 ـ أن يذكر التلميذ أهمية قانون حساب سرعة الأجسام المتحركة.
3 ـ أن يُعرّف التلميذ المقصود بعملية التنفس.
* أما إذا أُريد استخدام المصدر الصريح في هذه الأهداف فيبدأ بكتابة عبارة مثل: أن يصبح التلميذ في نهاية دراسة الموضوع قادراً على
1 ـ قياس قطر سلك معدني دون أن يتجاوز الخطأ 2 مليمتر.
2 ـ ذكر أهمية قانون حساب سرعة جسم متحرك.
3 ـ تعريف المقصود بعملية التنفس
.
* الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف السلوكية:
1 ـ وصف نشاط المتعلم بدلاً من نشاط التعلم:
الغرض من الهدف السلوكي تحديد سلوك التلميذ عند نهاية الحصة، وليس الدور الذي ينبغي أن يقوم به المعلم خلال الحصة
@ مثال: (أي الهدفين التاليين أدق ؟)
أ ـ أن أقوم بإثبات قانون الانكسار .
ب ـ أن يفسر الطالب رسماً يبين العلاقة بين زاوية السقوط وزاوية الانكسار .
2 ـ تحديد موضوعات العملية التعليمية بدلاً من نتائجها:
يقوم بعض المعلمين بتحديد موضوع الدرس بدلاً من تحديد السلوك المتوقع من الطالب في نهاية الحصة:
@ مثال: (أي الهدفين التاليين أدق ؟(
أ – أن نقوم بدراسة قانون شارل .
ب – أن يستنتج الطالب قانون شارل .
3 ـ وصف العملية التعليمية بدلاً من نتائجها:
يركز بعض المعلمين على العملية التعليمية بدلاً من التركيز على نتائجها .
@ مثال: (أي الهدفين التاليين أدق ؟(
أ ـ أن يتم تحقيق معرفة الطالب لتركيب الورقة .
ب ـ أن يصف الطالب تركيب الورقة .
4 ـ صياغة أهداف مركبة:
تقوم فكرة الأهداف السلوكية على تحديد هدف لكل عبارة، لكن بعض المعلمين يقومون بصياغة أهداف مركبة .
@ مثال: (أي الهدفين التاليين أدق ؟)
أ ـ أن يوضح الطالب تركيب الزهرة في النبات ووظيفتها .
ب ـ أن يوضح الطالب تركيب الزهرة في النبات .
* اعتبارات ينبغي مراعاتها عند الأخذ بالأهداف السلوكية:
1 ـ من الصعب صياغة نتائج العملية التعليمية كلها بصورة قابلة للقياس، وخاصة عند تنمية الأهداف في المجال الوجداني .
2 ـ التقيد الشديد بالأهداف يضعف قابلية المعلم والطالب للتجديد والابتكار، طالما أنهم يسعون لتحقيق أهداف مخطط لها مسبقاً . فالمعلم لا يصبو فقط لتحقيق أهداف مرسومة سلفاً، بل إنه من خلال التفاعل الصفي تتكشف أشياء أخرى لديه قد لا تكون واضحة مسبقاً .
3 ـ اختيار الأهداف على أساس مدى قياسها قد يجر العملية التعليمية نحو أهداف بسيطة سهلة التحقيق، فالمعلم عندما يشعر نه يقيم على أساس مدى نجاحه في تحقيق الأهداف التي يحددها قبل بدء الحصة فإنه سيميل إلى كتابة أهداف سهلة التحقيق ضماناً لنجاحه في تحقيقها.
صياغة الأهداف التعليمية
المفضلات