المقــــدمــة:وضـع الميزانيـة لتكنولوجيا المعلومــات – بعض الإرشــادات: إن اعتبـار تكلفـة شـراء أجهـزة وبرامج الحاسب الآلى المصاريف الوحيدة المرتبطة بتكنولوجيا الحاسب الآلى التـى تتحملها المدرسة مفهوم خطـأ ومضلـل. فيجـب على قيـادات المدرسـة وأعضاء مجلس إدارتها أن يفكروا فى المدى الطويل بإضافـة مبالغ ملائمـة للتنميـة المهنيـة وللصيانة والإصلاحات وإحلال الأجهزة التـى اصبحت طراز قديـم ولتعيــين متخصـصين فى الدعم الفنـى. باختصـار، فإن تطبيق التكنولوجيا لدعـم رؤيـا التعلم استثمـار عالـى التكلفـة ولا يمكن القيـام بـه بطريقة غير مكلفـة وإلاسيعرض نجـاح التجربـة للخطر. وقد تتضمن هـذه المصاريف تغيرات نظاميـة مثل تخفيض متوسط حجم الفصل الدراسى وإيجاد موارد كافيـة لضمـان فتـرات تخطيط للمدرسيـن حتـى يتمكنوا من استخدام التكنولوجيا فى فصولهم الدراسية.

ورغـم أن المسائل المرتبطة بتكلفـة تطبيـق التكنولوجيا قد تكون معقـدة إلا أن هنـاك بعض الإرشـادات.الهامة كثيـرا ما تعتـبر التكلفـة أكبـر عائـق نـحو الاستخـدام الواسع للتكنولوجيا. وقـد يجـد إداريى المدرسـة - الذين يعانون من ضغوط ايجـاد الأموال لتمويل البرامج الجارية - هـذا العائق صعب التغلب عليـه فيتخذوا قرارات بنيـة سليمـة ولكـن لا تؤدى الـى النتـائج المرغوب فيها. إذا كنا لا نرغب فى تحويل مدرستنـا إلى مقـلب للمخلفات من أجهزة الحاسبات الباهظة الثمن والغير مستعملـة – وهو الشيء الذى يتكرر كثيرا حاليا – فمن المهم جدا ألا نجعل قيود الموازنـة والتفكير غير الواقعى يقودونا الى شراء أجهزة تعليـم تسـاوى سيـارة فاخرة بدون ان نأخذ فى الاعتبـار تمويل البنزين والإصلاح أو فصول تعليميـة للسائق.

ومن الواضح ان إدخـال التكنولوجيا فى عمليـة إصـلاح التعليـم بهـدف توفيـر المهارات التنافسيـة للتلاميذ ليتمكنوا من خلق مستقبل مثمر لأنفسهم تمثـل تحديـا هـاماً لقيادات المدرسـة والعامليـن فيهـا ومجالس التعليـم وواضعى السياسات. كمـا ان التخطيط الواضح والدقيـق سيضمن أن تصبح تكنولوجيا المعلومات أداة يستطيـع العامليـن فى المدرسـة استخدامها لتعليـم تلاميذ الأمـة بموضوعيـة.وهـذه النـدوة موجـهة الـى كل المعلميـن الإداريـين وواضعـى السياسات الذيـن يعملـون فى إدخـال وتنفيــذ تكنـولوجيا التدريــس. كمـا أنهـا لمساعدة المدارس على تحديد المصاريف الخاصة بهم والمرتبطة بالتكنولوجيا، والتخطيط ووضع الموازنة لهم. والمراد ان تكون منتـدى للمناقشـة والمشاركة فى الأفكـار والأساليـب التى تضمن التمويل المستقبلـى من خلال المجتمع والشراكة مع الأعمال.

فـــوائد ونتــائج النـــدوة: بانتهــاء هـذه النــدوة سيتمكـن المشاركيـن من الإجابـة على السؤال التالى: ما هى التكاليف قصيرة الأجل وطويلة الأجل المرتبطة بإدخـال التكنولوجيا فى مدرستكم والخاصة بالتالى:
1. البنيـة التحتيــة
2. الأجهــزة
3. البــرامج
4. الصيانــة
5. التنميـة المهنيـة
6. الاستبــدال
7. الدعـــم الفنــى

أجنــــدة النـــدوة
1. تقديـــم أهــداف النــدوة
2. عــرض مفاهيــم ومصطلحــات جــديدة
3. تكلفـــة التكنولوجيا
4. الموازنـة: قصيـرة وطويلة الأجل
5. الأسـاليـب التقليـدية للتمويـل
6. مــوارد بديلــة للتمويــل
7. المــدرب: ملخــص – تمويـل تكنولوجيا المعلومات فى مدرستـك

تمويل تكنولوجيا المعلومات فى مدرستك
عمليـــــة التخطيــط:
قد يكون لديـك خبرة سابقة عن تخطيط وتنفيذ المشاريع وتستطيع استخدامها لتخطيط التكنولوجيا. وربمـا تكون خبرتك نابعة من تخطيط وتنفيذ برامج تعليمية، أو احداث رياضية، أو أجازات عائليـة ، أو حفلات، أو معارض فنيـة ، وغيرها. أو ربما تكـون قـد بنيـت منـزل. وقد يختلـف حجم المشروع ونتـائج هذه الأنشطة ، إلا أن العمليـات المرتبطة بإنجازهـا لا تختلف فى أساسيتها عن تلك المطبقة على تخطيط التكنولوجيا.
لنستخدم مثـال بنـاء منزل جديد ونقارنـه مع عمليـة تخطيط التكنولوجيا. وقد لا تكون لديك أى من هذه الخبرات، ولكن تخيـل معنـا. تذكر ان هذه الخطوات ليس من الضرورى ان تكون متتاليـة، وقد تحدث فى أى ترتيب. هذا بالإضافة الى انه بينما انت منهمك فى العمليـة، قد تجد ان بعض العناصر تحتاج الى مراجعة عندما تظهر معلومات جديدة وتشكل أهميـة جديدة. وكما هو الحال فى بناء منزل، فإن تخطيط ودمج التكنولوجيا عمليـات معقدة تحتـاج الى وقت. وكثيراً ما يغفل مخططى التكنولوجيا، الذين يودوا ان يعتقدوا انهم يستطيعوا كتابة خطة وتنفيذها بسرعة وسهولة، عن هذه النقطة. لا يمكنك بناء منزل بدون اتخاذ الوقت الكافى فى التخطيط وفى البنـاء السليم. وكما ان بناء منزل يتطلب الكثير من المواد، فإن تخطيط التكنولوجيا لا يتضمن فقط الأجهزة والبرامج والكابلات والوصلات. بل هـى تتضمن إدارة الأفراد والموارد من اجل انجاز ما تريد عمله.

تحديــــات التمويـــل:
وجود خطـة تكنولوجيا مدروسة ومفصلـة جيدا تعتبر عامل هام جدا للنجاح عندما نسعى وراء تمويل التكنولوجيا. لنعـود الى مثـال مقارنـة تخطيط التكنولوجيا مع بنـاء منزل حيث ان الحصول على الاموال لسداد ثمن المواد والخدمات جزء لا يتجزأ من العمليتـين. لـن يعطيك أى ممول الاموال اللازمة لبناء منزلك بدون ان يكون لديك خطة شاملـة توضح كيف ستقوم بصرف هذه الأموال. فهو يريد ان يتأكد من انك ستصرف الأموال فى الخطة المحددة. ويطبق نفس المبدأ على التكنولوجيا. وبنفس الطريقة سيتطلب مجلس المدرسة وأى موارد تمويل محلية أخرى مثل المنح الحكومية أو هبـات مؤسسات الأعمال ان يكون لديك خطـة محددة لاستخدام الموارد التى تسعى للحصول عليها منهم. ورغم ان إعداد المستندات المطلوبة للحصول على التمويل الخارجى قد تكون عمليـة معقدة ومستهلكة للوقت، إلا انـه كلمـا خططت وأعددت أكثر، كلمـا زاد احتمال نجاحك فى الحصول على التمويل. إذا كان لديك فعلا خطة تكنولوجيا جيدة تكون فى منتصف الطريق لتحقيق ذلك. إذا لم تتمكن من الحصول على تمويل لجميع العناصر فى خطة التكنولوجيا، لا تستسلم فإن اغلب المدارس تقوم بتطوير خطة لفترة من ثلاث الى خمس سنوات وتنفذ المراحل المختلفة كلما سمحت مواردها. لذلك فإن وضـع أولويات أهدافك يعتبر جزء أساسى من عمليـة التخطيط. فمن غير المعقول ان تلغى فكرة بناء المنزل لأنك لم تتمكن من تمويل كل ما تريد فى آنٍ واحد ولكن بدلا من ذلك قد تقرر ان تخفض ميزانيتك أو ان تأجل العناصر التى لا تتحملها الميزانيـة الى وقت آخر. من المهم جداً وأنت تحدد أولوياتك بالنسبة للتكنولوجيا أن تعرف تكلفـة كل عنصر وأن تفهم قيمـة وهدف وتأثير كل منها. والآن لنعود الى مثالنا، إذا اردت تخفض ميزانيـة بناء منزلك، فإنه من غير المنطقى ان يكون هذا التخفيض فى الأسـاس أو السقف. ولكن للأسف فإن المنطق يتراجع فى بعض الأحيـان عند شراء التكنولوجيا. ومن غير المعتـاد ان يقوم ممول واحد بتمويل خطتك، لذلك يجب ان تبحث ان موارد تمويل مختلفة التى يمكن ان يخصص كل منها لجزء من خطتك. يجب ان تربط نوع التمويل الذى تسعى اليه، ومتـى تود الحصول عليه، والطريقة التى سوف تصيغ بهـا طلبك.
ما هى التكاليف قصير الأجل وتلك طويلة الأجل المرتبطة بدمج التكنولوجيا فى مدرستـك؟
قصيــــرة الأجــــل
طويلــــة الأجـل


مـا هى الأساليـب التى يمكن اتبـاعها لتمويل التكنولوجيا؟
تمويـل خطتـك للتكنولوجيا: تتضمـن هذه النـدوة توصيـات وموارد لتستخدمها فى عمليـة التمويـل.
تمويل خطتـك للتكنولوجيا. تظهر كيف تعمل خطتـك الاستراتيجية للتكنولوجيا كمحرك منظم لعملية الحصول على التمويل من موارد مختلفة تخصيصهم للأهداف والأنشطة المكونة لجهود تنفيذ التكنولوجيا. يجب ان تأخذ هذا فى الاعتبـار قبل تحديد أيـن ستتوجه للحصول على التمويل.
استراتيجيــات ايجاد موارد تمويل. مناقشـة حول الأفكار التى اكتشفناها أثناء دراسة كيف حصلت المدارس على تمويل التكنولوجيا.
كمـا ناقشنـا فى البداية، فإنه من الممكن فهم خطتك للتكنولوجيا على انها محرك منظم يأخذ إدخالات متعددة للتمويل وينشأ إخراجات ترتبط بالصورة الكبرى للتدريس والتعليم فى مدرستك. وفى هذا الرسم الشكل قمنـا بذكر بعض امثال الإدخالات التى قد تستخدم لتمويل خطة تكنولوجيا او المحرك. والهدف من ذلك هو مساعدتك على ان ترى ان تمويل التكنولوجيا يأتى حقيقـةً من عدة موارد ولا يرتبط فقط بشراء الأجهزة والبرامج.




خطـــة التكنولوجيا
إدخـــالات موارد
جنيــة مصرى
إخراجات
تكنولوجيا/إدمــاج
وزارة التعليــم


مجلس المدرسة
المنهــــج
المجتمـــع

البحــث عن تمويــل


مؤســـسة

شركات الأعمــال المحليــة


تنميـــة مهنيـــة

فهرس المقالة