لماذا التقييم؟ يقوم المعلمون الفعالون باستعمال تشكيلة من الوسائل الرسمية وغير الرسمية ليحددوا كمية ونوعية التعلم الذي يحققه تلاميذهم . فعلى سبيل المثال يقوم معظم المدرسون – عند التقييم غير الرسمي لتعلم الطلاب - باستعمال الامتحانات , والاختبارات , والامتحانات المفاجئة , وأوراق الفصل , وتقارير المختبر, والأعمال البيتية. إن هذه التقينات الرسمية من التقييم تساعد المدرس على تقييم إنجاز الطلاب وعلى وضع العلامات التقديرية.
إن التقييم لمستوى التعلم داخل غرفة الصف, فيقوم المعلمون خلاله باستعمال تشكيلة أخرى من الأساليب. فعلى سبيل المثال يقوم المدرسون بعرض أسئلة, والاستماع بعناية إلى أسئلة الطلاب وتعليقاتهم, ويراقبون لغة تعبيرات الجسد والوجه. إن التقيمم غير الرسمي الذي يكون غير معلن عادة, يسمح للمدرس بإجراء التعديلات على أسلوب تدريسه: كأن يخفف من سرعته قليلاً , أو أن يقوم بمراجعة المادة استجابة للأسئلة وعدم التأكد من المادة أو فهمها بشكل خاطئ, أو بأن ينتقل في الشرح إلى شيء آخر عندما يكون أداء الطلاب أعلى من مستوى التوقعات.

في حالة التعليم عن بعد يتعين على المدرسين التعامل مع نوع آخر من التحدي التعليمي مغايراً لما قد يواجههم في غرفة صف تقليدية. فعلى سبيل المثال في هذه الحالة لا يوجد لدى المدرس ما يلي:


  • غرفة صف تقليدية ومألوفة.
  • مجموعة من الطلاب متجانسة نسبياً.
  • تغذية راجعة وجهاً لوجه خلال الدرس (مثل أسئلة الطلاب, تعليقاتهم, تعبيراتهم بلغة الجسد والوجه).
  • سيطرة كاملة على نظام التوصيل الحاصل عن بعد.
  • فرص ملائمة للحديث مع الطلاب بصورة فردية.

لهذه الأسباب, فإن المدرسين عن بعد قد يجدوا أنه من المناسب إلى جانب عدم قيامهم بالتقييم الرسمي للطلاب فحسب من خلال الامتحانات والأعمال البيتية, وإنما بأن يقوموا باستعمال أسلوب غير رسمي لجمع المعلومات وتحديد ما يلي :


  • ارتياح الطالب للطريقة التي يتم من خلالها توصيل التعليم عن بعد .
  • مدى ملائمة الوظائف.
  • وضوح محتوى الحلقة الدراسية .
  • إذا كان يتم قضاء وقت الدرس بصورة جيدة.
  • مدى فعالية التدريس.
  • كيفية تحسين الحلقة الدراسية .

أنواع التقييم
يكون التقييم إما استبياني أو تلخيصي أو يكون خليطاً من هذين النوعين .

التقييم الاستبياني


  • إنه عملية مستمرة يجب أخذها في الاعتبار في جميع مراحل التعليم .
  • يمكّن المدرس / المدرسة من تحسين الحلقة الدراسية بينما هو يتابع مراحلها .
  • يسهّل إعادة تعديل وأقلمة الحلقة الدراسية ومحتواها .
  • يحدّد الفجوات الرئيسية في خطة التدريس أو الحاجة للتعديلات الثانوية .


إن الاستراتيجيات التي يمكن أن يستعملها المدرسون لجمع المعلومات الاستبيانية من طلابهم البعيدين تتضمن :
البطاقات البريدية
وفر لكل طالب بطاقة بريدية سبق دفعها وعنونتها أسبوعياً , واجعل الطلاب يستعملون هذه البطاقات للمشاركة بتعليقاتهم , أو للإجابة على أسئلة تُطرح في آخر ثلاث أو خمس دقائق من الدرس .

البريد الإلكتروني
يمكن أن يكون البريد الإلكتروني وسيلة فعالة للغاية ، للتواصل ما بين المدرسين والطلاب . كما توجد فائدة أخرى للمسألة وهي أن يصبح الطالب معتاداً على استعمال البريد الإلكتروني بينما المدرس يكون مهتماً في الحصول على المعلومات الخاصة بالتعلم في الصف , وهذه مهارة قيمة .

الهاتف
كن على اتصال دائم مع الطلاب . اسألهم أسئلة من النوع المفتوح النهايات مثل (ما هي العقبات التي واجهتك عند كتابة الوظيفة الثانية ؟) لتجعل الطلاب يبدون ملاحظاتهم صوتياً . ثم اتبع ذلك بنوع من التحقيق مثل (إذن , هل أنت بحاجة إلى مزيد من مصادر المعلومات ؟) حدد مواعيد استعمال وسيلة الهاتف خلال أوقات الدوام , ولكن كن مرحباً بتلقي المكالمات أحياناً في أوقات أخرى .

التقييم التلخيصي



  • يدرس الفعالية الكاملة للمشروع أو الحلقة الدراسية المنتهية .
  • يمكن أن يكون منطلقاًً لتطوير خطة مراجعة.
  • يمكن أن يكون المحور الأساسي لتصميم خطة جديدة, أو برنامج, أو حلقة دراسية .
  • لن يكون بالإمكان الاستفادة منه بالنسبة للطلاب الحاليين طالما أنه قد تم على الحلقة الدراسية التي انتهت.


تحتوي بعض الأسئلة التي قد يرغب بعض المدرسين بتوجيهها للطلاب عندما يقومون بجمع المعلومات التلخيصية على ما يلي:


  • اذكر خمس نقاط ضعف في الحلقة الدراسية.
  • اذكر ثلاث (أو خمس) نقاط قوة في الحلقة الدراسية.
  • إذا كنت أنت قائماً على تدريس هذه الحلقة الدراسية, فما هو الشيء الذي كنت ستفعله بصورة مختلفة ؟
  • معلومات عن خلفية الطالب: مثل العمر, المستوى التعليمي, وعدد الحلقات الدراسية التي تم أخذها عن بعد قبل هذه الحلقة.
  • ماذا توصي صديق لك ينوي التقدم لأخذ هذه الحلقة الدراسية.
  • ما هو الشيء الذي اعتقدت أنه سوف تتم تغطيته خلال الحلقة الدراسية ولكن ذلك لم يتم ؟
  • هل تنصح صديق لك بأخذ هذه الحلقة الدراسية ؟ لماذا نعم أو لماذا لا ؟


وسائل التقييم
ضمن سياق التقييم الاستبياني والتلخيصي , فإن المعلومات يمكن أن يتم جمعها من خلال وسائل كمية ونوعية .

التقييم الكمي :


  • القيام بتوجيه أسئلة يمكن وضعها في قوائم وتحليلها إحصائياً, بشكل متكرر, وذلك باستعمال معيار معين, قائمة للفحص, أو إجابات نعم/ لا.
  • تحديد الطلاب بالاستجابة إلى التصنيفات التي جعلت متاحة لهم .
  • يحتاج إلى عينة ضخمة من الطلاب لعمل تحليل إحصائي ذي علاقة .

إن الوسائل الكمية قد تكون مفيدة عادة في جمع المعلومات حول أعداد كبيرة من المستجيبين الذين لا يمكن الوصول إليهم بالوسائل الأكثر عمقاً وخصوصية. على أي حال فإن هذه الوسائل لها بعض السلبيات الهامة:


  • إن العديد من الحلقات الدراسية التي تتم عن بعد لها صفوف أحجامها صغيرة نسبياً وتتضمن طلاب من خلفيات متباينة. إن هؤلاء الطلبة المختلفون يتحدون التحليلات الإحصائية المعقولة.
  • إن الاستبيانات التي يتم الحصول على الاستجابات عليها بشكل إجباري تقدم للمستجيب عدد محدد من خيارات الإجابات المحتملة . لذلك فإن وجهة النظر ذات العمق وأسلوب تقييم الأشياء بشكل متميز يقع خارج تصنيف الإجابات المتوفر , مما يؤدي إلى ضياع هذه الاستجابات.
  • إن الطبيعة المتعبة والمزعجة لجمع المعلومات الكمي قد يؤدي إلى الإساءة إلى التقييم الرسمي, وكثيراً ما يؤدي إلى اعتماد أكثر من اللزوم على التقييم التلخيصي .
  • إن التحليل الإحصائي كثيراً ما يؤدي إلى توهم الدقة التي قد تكون بعيدة عن الواقع.


التقييم النوعي :


  • إنه عادة أكثر ذاتية.
  • يتطرق لجمع معلومات ذات مجال أوسع وعمق أكبر.
  • أكثر صعوبة من حيث إمكانية وضعه في قائمة أو تصنيف محدد.
  • يتأثر بشكل أكثر من حجم الصف الصغير المعتاد.
  • أسلوب أكثر سلاسة وحركية.
  • ليس محدداً بموضوع استفسار محضر مسبقاً.
  • يسمح باقتراحات الطلاب حول أسماء المواضيع.


الأساليب
الأسئلة ذات النهاية المفتوحة
حيث يتم توجيهها للطلاب ليقوموا بتحديد نقاط الضعف والقوة في الحلقة الدراسية, ويقوموا باقتراح التغيرات, ويستكشفوا المواقف تجاه وسائل التوصيل عن بعد... الخ.

ملاحظة المشارك
حيث يقوم المدرس عن بعد بملاحظة حركة المجموعة وسلوكها أثناء مشاركته في الصف كملاحظ, ويسأل أسئلة من وقت لآخر, ويبحث عن وجهات النظر العميقة تجاه عملية التعليم عن بعد.

ملاحظة غير المشارك
حيث يقوم المدرس عن بعد بملاحظة الحلقة الدراسية (مثلاً اجتماع الصوت, وصف التلفاز المتفاعل, ... الخ)

دون أن يقوم بالمشاركة الفعلية أو بطرح الأسئلة.

تحليل المحتوى

حيث يقوم المقيم بمراجعة وثائق الحلقة الدراسية وذلك باستعمال معيار محدد مسبقاً . وذلك يتضمن مقرر المنهج والمواد التعليمية وكذلك بالنسبة للوظائف الموكلة للطلاب, ووثائق الخطط المتعلقة بالحلقة الدراسية.

المقابلات
عندما يقوم المسؤول عن التسهيل أو فرد آخر مدرب بشكل خاص بجمع معلومات قيّمة من خلال المقابلات التي تتم مع الطلاب إما شخص لشخص أو مع مجموعات صغيرة منهم.

ماذا نقيّم ؟
خذ بعين الاعتبار ما يلي:
استعمال التكنولوجيا :التعوّد, الاهتمامات, المشاكل, الجوانب الإيجابية, والموقف تجاه التكنولوجيا.

تركيبة الصف:مدى تأثير المحاضرة, النقاش, السؤال والجواب, نوعية الأسئلة أوالمشاكل التي تطرح في الصف, التشجيع الذي يعطى للطلاب ليقوموا بالتعبير عن أنفسهم.

أجواء الصف
محفزات تعلم الطالب.
كمية ونوعية التفاعل مع الطلبة الآخرين, ومع المدرس.

محتوى الحلقة الدراسية:الملائمة, المواد الكافية للتعلم, التنظيم.

الوظائف - الفائدة:درجة الصعوبة والوقت المطلوب, التوقيت الدقيق للتغذية الراجعة, مستوى وضوح المواد المطبوعة للقراءة .

الامتحانات :التكرار, الملائمة, المراجعة الكافية, الصعوبة, التغذية الراجعة.

الخدمات الداعمة:الميسر, التكنولوجيا, خدمات المكتبة, تواجد المدرس.

إنجاز الطالب:كفايتها, الملائمة, التوقيت الدقيق, اشتراك الطلاب.

المدرس :مساهمته كقائد للنقاش, فعاليته, التنظيم, التحضير, الحماس, انفتاحه وقربه من وجهات نظر الطلاب.

أفكار مفيدة حول التقييم


  • أنظر واستعمل استبيانات تم نشرها من قبل, (إذ ليس هناك داعٍ لإعادة اختراع العجلة).
  • قم بإعادة صياغة الأسئلة ومراجعتها أو حتى تغييرها.
  • قم باستعمال التحقيقات أو الامتحانات الدقيقة اللاحقة.
  • انتقل من التدريس إلى التفاعل المتبادل وبالعكس.
  • رتب أسئلتك بحيث تحقق أفضل فائدة - تابع واطلب الحصول على اقتراحات للتحسين قبل أن تتساءل عن ما هو الشيء الجيد . إن هذا سوف يساعد على إيجاد شعور بصدق الرغبة في متابعة التحسن.
  • ضع الأسئلة المفتوحة النهاية بعد الأسئلة ذات الإجابات السريعة , هذا يعطي للطلبة وقت ضمني للتفكير.
  • في التقييم التلخيصي أكد على السرية. يمكن تحقيق ذلك عن طريق جعل جميع الاستبيانات ترسل إلى موقع محايد , حيث يتم إخراجهم من مغلفاتهم ويتم إرسالهم إلى المدرس دون إشارات بريدية.
  • كون علاقة جيدة عن طريق إبداءك الاهتمام والدعم . تجنب الاستجابات التي تمتاز بإطلاق الأحكام.
  • تأقلم مع الطالب مع وجود درجة من الرسمية ومستوى من الاتصالات.
  • استعمل التقييم كطريقة لفهم التعليم والتعلم.
  • حاول الحصول على كل من التغذية الراجعة الإيجابية والسلبية. إنه من المهم أن لا تعرف فقط الشيء السلبي, بل وتعرف أيضاً ما هو إيجابي وفعال.


بواسطة: نادية أمال شرقي
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=742