بالنظر إلى النسب التالية، وهو معروف باسم" التعلم الهرمي" ويعتمد على بحوث تم إجراؤها سنة1960من قبل المختبرات الوطنية للتدريب في علوم السلوك التطبيقية في الولايات المتحدةا لأمريكية. النسب المئوية في المخطط تمثل" 'معدل الاحتفاظ بالمعلومات التي تتبع التدريب و/أو النشاط بالطريقة المشار إليها. ويشير هذا البحث إلى أنه لو أردنا أن يستوعب المتدربون لدينا أو يحصلون عل ىمعرفة ومهارات يمكن تذكرها أو ممارستها بالطريقة المطلوبة وفي الوقت المطلوب، فإن استعمال استراتيجيات تعلم ليست أفضل الطرق للاستعمال. DVDمثل الاستماع إلى محاضرة قراءة كتاب أو مشاهدة قرص الاستماع لشخص يتحدث مثل مدرب يلقي محاضرة. يعني أننا نتذكر حوالي 5% مما قيل بعد مرور أيام قليلة. بعد فاصل زمني من شهور قليلة، من المرجح أن ننسى تقريبًا كل ما قيل إلا إذا كان بالفعل مبهرًا. ما يخبرنا به هذا البحث هو أنه من أجل تحقيق تعلم أكثر فعالية، يحتاج المتدرون إلى الاشتراك في أنشطة تجعلهم يفعلون، يفكرون، ويطبقون تعلمهم. ويمكن اعتبار هذا كنموذج تعلم بالمشاركة ومرتبط بالاستراتيجيات التي تعزز التعلم النشط.
إستراتيجية التدريس والتعلم ذاكرة التخمين
تعليم الآخرين 90%

التطبيق بالتنفيذ 70%

مجموعات مناقشة 50%

العروض/ شرح بالتمثيل 30%

مواد مسموعة ومرئية 20%

القراءة 10%

الاستماع للمحاضرة 5%



وفي ضوء ما سبق يتبين أن من استراتيجيات التعلم النشط أو الفعال ما يأتي:
1- التعلم التعاوني Cooperative Learning
2- التعلم التنافسي Competitive Learning
3- التعلم باستخدام توجيه الأقران
4- حل المشكلات
5- التعلم بالاكتشاف
6- التعلم باستخدام بعض أساليب اللعب