عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
طريقة تعامل المتدربين في التدريب
نصادف داخل قاعات التدريب أنماط عديدة للمتدربين، يجدر بالمدرب أن ينتبه لها ويحاول التعامل معها بفعالية لأن الهدف النهائي هو إشباع احتياجات المتدرب والاستجابة إلى أسلوبه في التعلم.
وهناك تصنيفات عديدة لأنماط المتدربين نقدم منها النماذج التالية:
1- المتدرب الصديق الإيجابي
ويختص بالتالي:
· يرحب بالمدرب ويقدم له نفسه.
· يبادر بمساعدته عند الحاجة.
· ينقل إليه رأي بقية المتدربين بصدق وموضوعية.
· يثني على جهود المدرب.
كيف تتعامل معه:
· حاول الاقتراب منه مع الترحيب بمشاركته.
· تعرف منه على ردود أفعال المتدربين.
· استثمر اندفاعه واحترامه لك في دعم الأنشطة الصعبة.
2- المتدرب الغامض العدائي
ويختص بالتالي:
· غير واضح.
· مستاء معظم الوقت.
· نظراته حادة مباشرة توحي إليك بالعدوانية.
· رسالته الخفية إليك: يرجى عدم الاقتراب أو توجيه الأسئلة.
· لديه قدرة عالية على ارتداء قناع العلم والمعرفة .
· لا يميل إلى المواجهة المباشرة.
· أساليبه الهجومية سببها إحساسه الداخلي بعدم المعرفة أو خوفه من ظهور نقاط ضعفه أمام بقية المتدربين.
· يرفض المشاركة مع بقية المتدربين في التمارين خوفاً من التعرف على مستواه الحقيقي.
· كثير الاستئذان والخروج من القاعة بحجة أن ما تقوله معروف وغير مفيد.
كيف تتعامل معه:
المرحلة الأولى
· تبادل معه النظرات الحادة.
· وجه إليه أسئلة محددة وأطلب منه الإجابة عليها.
· تعرف على خبراته السابقة بالنسبة لموضوع التدريب، وذلك بالتعرف على نتائج أعماله في التمارين الفردية والجماعية.
وان لم يستجب لك انتقل إلى المرحلة الثانية:
المرحلة الثانية
· لا تنظر إليه.
· تجاهله حتى لا يشعرك بالإحباط.
· حول الأسئلة التي يطرحها ويشعر أن بها تحدي إلى المجموعة للإجابة عليها.
· واجهه بالنتائج الضعيفة التي حصل عليها.
3-المتدرب الاجتماعي المرح
ويختص بالتالي:
· متفائل ومرح بحيث أنه يكسر حدة الملل والروتين التي تظهر أحياناً بالجلسة التدريبية.
· شخصيته جذابة بحيث يلتف حوله المتدربون.
· يميل أحيانا إلى المحادثات الجانبية.
· يقبل على الأنشطة الاجتماعية.
· قد يتمادى أحياناً في المرح فيحول اللقاء إلى هزل في بعض اللحظات.
كيف تتعامل معه:
· استثمر قدرته على المرح في تنشيط المجموعة وزيادة رغبتهم في التعلم.
· فوض إليه بعض الأنشطة الجماعية الصعبة التي تحتاج إلى وقت كبير لتنظيمها.
· اشترك معه في بعض الأنشطة الاجتماعية التي يقترحها.
· حدد له إطاراً عاماً للمرح بما لا يخرجه عن رسميات العمل التدريبي.
4- المتدرب الصامت الملتزم.
ويختص بالتالي:
· لا يفضل المقاعد المواجهة للمدرب بل يختار الأماكن الجانبية في القاعة.
· لا يميل بالتحدث مع المدرب أو المتدربين.
· ينفذ التعليمات حرفياً.
· مشاركته في العمل الجماعي محدودة ويهرب من قيادة المجموعة.
· يترك القاعة في نهاية اليوم التدريبي دون كلام أو سلام.
كيف تتعامل معه
· لا تنظر إليه كثيراً.
· حاول الاقتراب منه في فترات الراحة.
· وجه إليه أسئلة مباشرة ولكن لا تتوقف عنده كثيراً ولا تنظر إليه عند الإجابة.
· عندما يبادر بالحديث أو توجيه سؤال رحب بما يبديه وكرر الإشادة به ليشعر بأهمية ما قام بطرحه، وينشط بتكرار الحديث.
5- المتدرب المناور مدعي المعرفة
ويختص بما يلي:
· يحاول إغلاق الطريق أمامك.
· يوجه إليك أسئلة معقدة غير مفيدة.
· يدعي معرفته بما تقول ويروغ منك عند كل مواجهة.
· يتهرب من تحمل أي مسئولية.
· يقلل من جدوى الأنشطة التدريبية التي تقدمها ولا يقوم بالمشاركة فيها باعتبارها شيئاً أقل من مستواه.
كيف تتعامل معه:
· احرص على معرفة مستواه الحقيقي من خلال أداة تدريبية فردية لقياس مهارته ومعرفته الشخصية.
· أشركه كقائد لمجموعة عمل لمعرفة مدى قدراته الحقيقية في إدارة العمل الجماعي.
· لا تنشغل بمحاولة الاهتمام به أو إرضائه عندما يطلب الكلمة .
· عادة ما يأتي تقييمه للبرنامج سلبياً عندئذ أعلن رأيه على المجموعة وأطلب منه تفسيراً محددا لتقييمه.
6- المتدرب المدرب الكاتب
ويختص فيما يلي:
· العبرة لديه بما ينقله عنك من أفكار ومعلومات يستفيد منها فيما بعد عندما يقوم بالتدريب.
· يكتب وراءك كل كلمة أو حرف ويسجل أحداث التدريب.
· يطلب تصوير كل ورقة ويحاول أخذ نسخة كاملة من أدوات المدرب.
· متحمس لمهنة التدريب فعندما يطلب منه المشاركة في الأعمال التدريبية يتقمص دور المدرب.
· يبادر بالاتصال بك بعد النشاط التدريبي لمعرفة المزيد .
كيف تتعامل معه:
· استثمر حماسه لمهنة التدريب وأنقل إليه المعرفة والخبرة.
· اطلب منه أدواراً محددة للقيام بها حتى لا يخرجه حماسه عن النسق التنظيمي للنشاط التدريبي.
المفضلات