عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
الأساليب التدريبية
تمثيل الادوار :
أسلوب تدريبي يتقمص فيه المشاركون هوية تختلف عن هويتهم الأصلية من أجل إظهار واقع مشاكل افتراضية
لأجل ماذا ؟
ليتم من خلاله التركيز على توجيه المواقف السلوكية والعلاقات الإنسانية .
الطريــــــــقة :
يقوم اثنان أو أكثر من المجموعة بتمثيل أدوار لموقف ما ، بعد ذلك يقوم أعضاء المجموعة بتحليل وتقييم الطريقة التي تم بها تأدية هذا الموقف.
طريقة تصميم الأدوار :
أ- تمثيل الأدوار محدود الهيكل:
- يتم تحديد المشكلة والموقف
- يتم توزيع الحوار
- يتم التخطيط له مسبق
ب- تمثيل الأدوار الفوري:
- يعتمد على موقف المشكلة
- لا يعتمد على تخطيط مسبق
- يفترض النتائج حسب التفاعل
كلتا الحالتين يجب مراعاة الآتي :
1- أن تمثيل الأدوار يستخدم لتوضيح الحلول
2ـ يتم من خلاله توضيح كيف يكون سلوك الناس في المواقف المعروضة
مميزات طريقة تمثيل الأدوار :
1ـ تضع المشكلة في وضع حي
2ـ تتضمن المشكلة عمليات مستمرة
3ـ تشتمل المشكلة على المشاركين أنفسهم
4ـ يتم التعامل مع الأوجه العاطفية و الاتجاهية في إطار مشابه تقريباً
5ـ تركز على أهمية المشاعر
6ـ تمكن من اختيار الأفكار والفروض
7ـ تتيح فرصة إكساب الرؤية المتعمقة فيما يحدث وقت حدوثه
8ـ يمكن القائد أو المشرف من النظر إلى موقف معين من منظور يختلف مع المنظور الشخصي
9ـ ينمي تمثيل الأدوار الجيد اهتمام وشغف المتعلم ومن ثم يمكن من خلاله تعديل الاتجاهات و السلوك
تختة الرمل
تعتبر من الوسائل البصرية المعينة في التدريب حيث يقوم بعض المشاركين بإعداد بعض التجهيزات الخاصة من ثم مناقشة هذه التجهيزات مع بقية المجموعة .
الهدف :
إعطاء المشاركين الفرصة لممارسة التخطيط والتنفيذ.
اسلوب التنفيذ :
- يتم تصميم شكل مبسط يمكن أن يستخدم لتقديم موضوع تدريبي مثل ( المعسكر الكشفي أو مركز التدريب)
- تقسيم عناصر الموضوع على كروت متحركة يتم وضعها على سبورة مغناطيسية أو وبرية يتم من خلالها تخطيط التجهيزات ووضعها في لأماكن المناسبة
- قد تستخدم طريقة تختة الرمل مع النماذج.
لعبة الإدارة (المباراة الإدارية)
تمثل نموذجاً مصغراً لواقع معين مستمد من البيئة الإدارية .
الأهداف العامة :
تدرب المشاركين على :
- التخطيط المستمر لاتخاذ القرارات والتوقيت السليم لها
- التنظيم المرن لجهود الجماعة لمراعاة الظروف المتغيرة
- تحقيق التوازن بين الوظائف الإدارية
- تكوين نظام للمعلومات وتطويره
-الربط بين عملية المتابعة والتخطيط
- استخدام الأدوات التحليلية المساعدة لعملية اتخاذ القرارات
خطوات التنفيذ :
- تحديد اهداف البرنامج وخصائص واحتياجات المتدربين
- تحديد مدى الحاجة إلى المباراة الإدارية لتحقيق الاهداف
- تحديد الموارد المتاحة للعبة ( الوقت / المدربون / الحكام /…
- اختيار نوع اللعبة المناسبة للبرنامج
- وضع الجدول الزمني للبرنامج مراعياً تحقيق الهدف
- توجيه استخدام اللعبة لتحقيق أقصى فائدة ممكنة
- تقييم استخدام اللعبة في مجال تحسين وتطوير البرنامج الذي اعدت من أجله
خصائص اللعبة :
- إرجاع الأثر الموضعي
- استخدام البعد الزمني
- تأكيد التوازن بالنظرة الشاملة للمشكلة
- الاندماج بين المدربين وهيئة التدريب
- طريقة قيمة لتقييم قدرات وأداء المتدربين من الجوانب الإدارية
العـــــــــيوب :
- ارتفاع التكلفة
- احتمال عدم مناسبتها لخبرات واهتمامات المتدربين
- عدم تقديرها للاحتياجات الفردية
- طغيان الرغبة في الفوز على فرص التعلم
- ضغط الوقت قد لا يسمح بالتفكير والتحليل المنطقي
- الشك في إمكانية أثر التدريب في مواقع العمل
سلة الوارد
اسلوب تدريبي يتم من خلاله وضع المتدرب في موقف مشابه لما يدور في الواقع العملي ومحاكاة الدور الذي يقوم به المشرف أو المدرب.
لماذا سلة الوارد؟
- تزويد المشاركين بالمعلومات والبيانات اللازمة للمدير في تعامله الإداري
- معاونة المشاركين على اكتشاف نقاط الضعف والقوة في مجالات التخطيط والتنظيم والممارسات الإدارية
- إتاحة الفرصة للممارسة المهارات الإدارية في مواقف معينة وتحسين وتطوير قدراتهم في حل المشكلات
- إرجاع الأثر للمتدربين عن مستوى أدائهم في المواقف الإدارية
التصميم :
- يزود المتدربون بمجموعة من المواد التي تتضمن المعلومات التي تجعلهم يتعرفون على الموقف التدريبي المفترض مثل (الخرائط التنظيمية ، التوصيف الوظيفي ، الشخصيات ، النواحي المالية )
- يزود المتدربون بمجموعات من الخطابات والتقارير والمذكرات والأوراق التي يمكن أن يشملها البريد الوارد للمدير وتوضع في سلة المدير.
- يطلب المدرب من المتدربين اتخاذ القرارات التي يرون أنها مناسبة لكل ما ورد إليهم من بريد في فترة زمنية محددة
- يجب على كل متدرب تسجيل وتدوين كل ملاحظاته ومذكراته وكل ما يتخذه من قرارات
- في نهاية التمرين يتكون لدى كل متدرب سجلاً كاملا لتصرفاته وقراراته يقوم بمناقشتها إما مع المدرب أو مع زملائه أو يقوم بقياسها وحسابها بطريقة ما .
المميزات :
- التعمق في محاكاة وتمثيل الواقع الفعلي في العمل
- الكشف عن قدرات ومهارات المتدربين في حل المشكلات واتخاذ القرارات بشكل فردي
- المرونة بحيث يمكن تصميمه بتحقيق أهداف معينة مع إمكانية تعديله ليتناسب مع أنشطة ومجالات متخصصة.
العـــــــيوب:
- قلة فرص المشاركة الجماعية والتفاعل بين المتدربين.
- الأسلوب الفردي في اتخاذ القرارات.
- اختلاف طرق قياس النتائج .
- يتطلب الدقة في اختيار المادة التدريبية.
المفضلات