يعتبر التدريب مسؤولية مشتركة بين كل الأطراف المشاركة فيه، أي إدارة الموارد البشرية، والمديرين التنفيذيين في مواقع أعمالهم، والأفراد المتدربين الذين يتلقون التدريب، ويوضح الجدول التالي مسئولية كل من إدارة الموارد البشرية والمديرين التنفيذيين:

إدارة الموارد البشرية

  • تصميم نظام متكامل للتدريب.
  • التنسيق بين كل جهود التدريب بالشركة.
  • الإعداد لبرامج التدريب خارج الشركة، ومتابعة الداخلي منها.
  • الاحتفاظ بخطة متكاملة للتدريب، على مستوى الإدارات، والأفراد.
  • تقديم الخبرة والمشورة فيما يمس التدريب.
  • التأكد أن المديرين التنفيذيين يقومون بواجبهم التدريبي.
  • نصح العاملين وتوعيتهم بضرورة التدريب.

المديرون التنفيذيون

  • تقديم مهارات ومعلومات للمرؤوسين.
  • تحديد الحاجة التدريبية لإداراتهم ومرؤوسيهم.
  • تنفيذ برامج التدريب داخل الشركة.
  • التحدث مع المرؤوسين فيما يمس نصيبهم من خطة التدريب.
  • تقديم المعارف الفنية لتصميم البرامج الداخلية.
  • المشاركة في جهود التدريب والتطوير.

ولا يجب أن ننسى أن أي فرد داخل المنظمة، مسئول عن تدريب وتطوير نفسه، وأن عليه أن يتبصر بذاته، وأن يحدد النقاط التي تحتاج إلى تطوير، ويناقشها مع رئيسه المباشر، أو مدير التدريب والموارد البشرية؛ وذلك لكي يتعرف على ما يمكن عمله بصدد هذا الأمر، وما هو دوره وأيضًا دور الأطراف الأخرى في عملية التدريب والتطوير.