عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
الخطوات الثمانية لتصميم برامج تدريبية فعالة
عداد: عبد الرحمن محمد المحمدي
خبير التدريب والاستشارات الإدارية شركة خبرات للدراسات والتدريب والاستشارات الادارية
إن تصميم وإنتاج البرامج التدريبية قد تكون مهمة صعبة، ليس فقط بسبب احتياج شاغلها إلى المعرفة أو المهارات اللازمة التي تؤهله للقيام بتصميم البرامج، ولكن أيضًا لتقديمها إلى المتدربين والتأكد من تفاعلهم مع البرنامج التدريبي والحصول على الفائدة المرجوة من البرنامج..
وبالتالي فإننا سنوضح فيما يلي أهم الخطوات العملية للمساعدة في تحقيق هذه الفوائد.
الخطوة 1: تحديد الاحتياجات التدريبية:
هنا.. حتى يمكنك تحديد ما يحتاجه المتدربون من التدريب، فإن هذه الخطوة توضح أنه يجب عليك التحدث معهم ومقابلتهم قبل اجراء البرنامج ومناقشتهم حول ما يلي:
• ما الذي يحتاجون إليه للتدريب؟
• وما النتيجة المتوقعة من الحصول على التدريب المناسب؟
• وهل الحاجة التدريبية للمتدرب هي اكتساب معرفة عامة أم اكتساب مهارات خاصة أم مجرد تغيير في الاتجاهات ؟
الخطوة 2: تحديد الأهداف التدريبية:
وهنا يتم كتابة الأهداف التدريبية والتي يجب أن تكون أكثر واقعية، وتفاعلاً مع الواقع.
ويجب أن تحديد الحد الأدنى من عدد المتدربين لضمان تحقيق الاستفادة القصوى للجميع. وأيضاً طرق التدريب، ووقت البرنامج التدريبي، ويلاحظ أن طرق التدريب عامل مهم جداً لضمان تأكيد المتدربين من الحصول على الاستفادة الكاملة من المشاركة في البرنامج التدريبي سواء من خلال اكتساب المعرفة اللازمة حول موضوع ما أو اكتساب مهارة جديدة تفيدهم في محيط العمل.
الخطوة 3: تقييم أهداف التدريب:
ويتم في هذه الخطوة كتابة وسائل القياس التي سيتم استخدامها لاختبار مدى تحقيق المتدربين للأهداف التدريبية الموضوعة ، والتأكد أن عملية التقييم ستثبت بالفعل ما إذا كان المتدربون قد استفادوا من البرنامج فعلاً أم لا؟
الخطوة 4: تصميم هيكل البرنامج التدريبي:
وهنا وقبل أن نبدأ بوضع هيكل البرنامج التدريبي يجب أن نجب على السؤال الآتي:
"ما الذي يحتاجه المتدربون للتعلم؟"
وأن الإجابة على هذا السؤال سيوضح أهم عناصر البرنامج التدريبي .
وهذه العناصر هي التي ستحدد الخطوط العريضة للبرنامج.
الخطوة 5: كتابة محتوى البرنامج:
بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، فإنت جاهز لعمل محتويات المادة التدريبية.
تأكد من أن تصميم البرنامج الخاص بك يجب أن يتضمن جميع المداخل والنظريات للتعلم ولضمان توصيل المعلومة للمتدربين وبما يتناسب مع الفئات المختلفة من المتدربين.
ويتضمن تصميم البرنامج التدريبي الآتي:
• التمارين العملية.
• الاستقصاءات واستبيانات التفريغ.
• الأنشطة وورش العمل.
• المختبرات .
• المناقشات الحيوية.
• تمثيل الأدوار.
• الحالات العملية...الخ
الخطوة 6: التخطيط لتقديم البرنامج:
عليك أن تكتب ما الذي سوف تبدأ بفعله أو قوله في بداية الدورة.
وتعتبر نقطة البداية الجيدة والموفقة من الأمور المهمة والتي تضمن درجة عالية من جذب اهتمام وتركيز المتدربين وحفزهم على المشاركة بشكل أكثر إيجابية وديناميكية.
وهذه فكرة جيدة لتحقيق بداية ناجحة لضمان تحقيق البرنامج للأهداف التي سبق أن حددتها له .
الخطوة 7: استراتيجية "تطوير المجموعات الديناميكية" Developing Group Dynamics
قد تحتاج إلى عمل نشاط قبل بداية البرنامج التدريبي ألا وهو تمكين الأفراد من التعارف ببعضهم البعض قبيل بدء البرنامج مباشرة. وذلك لخلق نوع من الاهتمام والتفاعل الديناميكي المشترك بين المجموعات المختلفة حول الاهتمام بتحقيق الاستفادة القصوى من المشاركة في البرنامج ، وتكوين روح إيجابية تجاهه منذ البداية ، بل وإتاحة أية مقترحات قد تأتي من هذه المجموعات لجعل البرنامج أكثر مراعاة لظروف الواقع وتلبية احتياجاتهم.
الخطوة 8: مراجعة نهائية بعيون خارجية
وأخيرًا عليك بعمل مراجعة وتقييم للبرنامج مع بعض زملائك وسؤالهم عن رأيهم في البرنامج والتعرف على رد فعلهم.
وهذه المراجعة الأخيرة من وجهة نظر بعيدة "walk-through" سوف تساعد على تلافي أكبر قدر من المشاكل المحتملة قبل بدء البرنامج التدريبي الفعلي.
المفضلات