مهارات المدرب الناجح

- كفايات المدرب :

يتمتع المدرب الناجح بعدد من الكفايات المعرفية والمهارية والانفعالية

ويمكن الإشارة إليها فيما يأتي :

1- يعرف الدور الأساسي للمدرب .

2- يعرف الأسس المادية لعملية الاتصال .

3- يعرف خصائص المتدربين الثقافية .

4- ينوع مصادر معلوماته .

5- يفهم دوافع المتدربين .

6- يفهم اللغة غير اللفظية .

7- يستمع إلى المتدربين .

8- ينظم الفريق في مجموعات عمل .

9- ينظم الوقت .

10- يعرض الأسس النظرية للموضوع .

11- يدير النقاشات بعد النشاطات .

12- يحدّد أهداف التدريب .

13- يحلل البرنامج التدريبي .

14- يحدد حاجات المتدربين .

15- ينظم الجلسة بحيث يضمن مشاركة كل المتدربين .

16- يوزع مهام العمل على المتدربين .

17- يخطط إشراك المتدربين .

18- يسأل أسئلة سابرة ومتعمقة .

19- يدير الاجتماعات بنجاح .

20- يوزع العمل بين المشاركين .

21- يبني على خبرات المتدربين .

22- يوازن بين اللغة اللفظية وغير اللفظية .

23- يستخدم أساليب تقويم مختلفة .

24- يقدم رأيه دون أن يفرضه على الآخرين .

25- يستخدم أساليب اتصال ناجحة .

26- يختار أساليب تدريب ملائمة .

27- خبير في الاتصال .

28- يستمع جيداً ويلاحظ جيداً .

29- لا يقدّم نفسه كشخص محوري مهم .

30- يعمل مع المتدربين لا من أجلهم .

31- يحاور ويفاوض .

32- لا يضع المتدربين في مواقف دفاعية .

33- لا يحتكر الحديث .

34- يشارك في التدريب ويمارس دور المدرب والمتدرب .

35- لا يمارس سلطة رسمية أو فنية .

36- يتجنب تسويق أفكاره وآرائه .

37- يستثمر الوقت دون إطالة أو بطء .

38- يستثمر خبرات المتدربين .

39- يمتنع عن إصدار أحكام تقويمية 0

40- يتعامل مع المتدربين كأفراد لا كأنماط .

41- يقدم تغذية راجعة .

42- يمارس عملية الحوار والمفاوضات .

43- يهتم بجميع المتدربين .

44- يؤمن بحل النزاعات دون استخدام العنف .

45- يتحكم بانفعالاته ومشاعره .

46- يحافظ على خصوصيات المتدربين ومسائلهم الشخصية .

47- يتقبل مشاعر المتدربين .

48- يتقبل المتدربين كما هم .

49- يثق بقدرات الآخرين .

50- متحمس للعمل .

\\
//
\\
//
\\

- محاذير على المدرب :

-إذا كنت مدرباً وتريد لنفسك أن تكون مدرباً ناجحاً فلتحذر الآتي :

1- إصدار الأحكام .

2- تقديم آراء قوية لحسم النقاش .

3- إعلان رأيك .

4- تحوير آراء المتدربين .

5- الإجابة عن أسئلة المتدربين مباشرة .

6- إنهاء النشاط دون إغلاق .

7- إنهاء النشاط دون تطبيق .

8- إنهاء النشاط دون مناقشة .

\\
//
\\
//
\\

- أخي المدرب :

خذ بالاعتبار أنه يجب أن ينفذ تدريب المعلمين ومنسوبي التربية والتعليم بشكل

عام بطريقة مختلفة عن تدريس الصغار .

وعلى هذا .. فستكون أكثر نجاحاً في التدريب إذا تذكرت أن المتدربين :

1- يريدون التعلم ، إنهم يكتشفون أن التدريب مفتاح أدائهم والنجاح فيه ففي عالم

أصبح التقدم فيه سريعاً والبقاء للأفضل تحقق الناس من أن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يأخذوه

معهم إلى وظائفهم هو مهاراتهم .

2- يحتاجون للمشاركة والمشورة ، أي السماح لهم بمعرفة ما سيتدربون عليه من قبل ، ومتى

يتم ذلك ؟ الشيء الذي يزيد من تقبلهم للتدريب والالتزام بالمشاركة بحماسة .

3- يريدون أن يشعروا بأن المحتويات مناسبة ،وإنهم يحتاجون أن يشعروا بأن المواد التدريبية

صممت بحيث تلبي احتياجاتهم التدريبية الفعلية .

4- يحتاجون أن يشعروا أن بمقدورهم انتقاد الأفكار المطروحة بصراحة .

5- يستمتعون بقدرتهم على طرح الأسئلة ، وأن الموضوعات التي يطرحونها تَعالج بجدية

وفي وقت متفق عليه .

6- يحبون أن يعاملوا كأنداد ( سواسية ) لا يريد أحدهم أن يسفّه كلامه ، أو أن يعامل كتلميذ .

7- يقدرون التغذية الراجعة عن أدائهم وسلوكهم .

8- يستمعون بفاعلية ، مؤيدين الأفكار التي يتفقون معها ويناقشون تلك التي لا يتفقون معها .

9- يكلفون بمهام تجعلهم يفكرون ويتصرفون بطرق تثري معرفتهم ومهاراتهم .

10- يتعلمون بطرق مختلفة ، ويعملون بدرجات متفاوتة نسبة لتفرد كل فرد من حيث

الخبرة والخلفية ، والمقدرة ، وأسلوبه للتعلم .

11- يحتاجون للتخلص من أفكار وعادات مهنية بائدة قبل أن يتعلموا شيئاً جديداً .

12- يحتاجون أن يبنوا على خبراتهم ومعارفهم السابقة .

13- يرغبون في السعي إلى إيجاد حلول لمشكلاتهم .

\\
//
\\
//
\\
ـ المتدربون يتذكرون الأفكار التي :

1- تعلموها حديثاً .

2- سمعوا بها أكثر من مرة .

3- استطاعوا تطبيقها عملياً .

4- يمكن تنفيذها مباشرة .

5- أدركوا أهميتها ليعرفوها وينفذوها .0

6- يشجعون ويكافأون على تطبيقها من مديريهم أو أي شخص مهم في قياداتهم .

\\
//
\\
//

- كيف تقدم حلقة تدريبية :؟؟

تعد العلاقة بين المدرب والمتدرب عنصراً هاماً في خلق تغيير دائم عن

طريق التدريب ، وهناك عناصر كثيرة تسهم في خلق بيئة تدريبية إيجابية . وللمحافظة عليها يمكن

اقتراح هذه النقاط لمراجعتها قبل أي حلقة تدريبية ..
\\
//
\\
//
في يوم التدريب :

- كلما كان تحضيرك للمادة جيداً استطعت الانتباه إلى إشارات هامة ، وبالتالي تضبط أسلوبك في

البرنامج - اذهب إلى قاعة التدريب مبكراً لتعطي نفسك وقتاً للاستعداد ولتكون في استقبال

المبكرين من المتدربين . - تأكد من أن كل متدرب يمكنه أن يرى شاشة العرض والسبورة وخلافه .

- افحص كل الأجهزة المستخدمة واحتفظ ببعض قطع الغيار سريعة الاستبدال للاحتياط .

- كن مرتاحاً مع المشاركين قبل البداية رسمياً ، وشاركهم لخلق التفاعل .

- اطلب من جميع المشاركين الاستعداد للتدريب وإنهاء كل ما يشغلهم .
\\
//
\\
//
\\

في بداية التدريب :

- حاول أن يقوم أحد كبار المسئولين الكبار بافتتاح البرنامج التدريبي ليضيف جدية

وأهمية إلى البرنامج .

- حضر للافتتاحية لتبدأ بداية قوية .

- حدث المشاركين في البداية عما تتوقعه منهم وما يتوقعونه منك .

- ذكّر المشاركين بالآتي :

1- أنهم مسئولون عن تدريبهم .

2- أن يكونوا صادقين في إشعارك إذا لم تلب احتياجاتهم التدريبية .


- قدم نفسك واجعل المشاركين يقدمون أنفسهم .

- وضح أهداف البرنامج .

- استعرض البرنامج وانسبها للأهداف .

- قدّر أن المشاركين لديهم حماسة متفاوتة نحو التدريب .
\\
//
\\
//
\\

أثناء التدريب :

كن منطقياً أثناء التدريب ، ويمكنك عمل ذلك إذا :

1- ناقشت مدة فترات الراحة مع المشاركين .

2- كتبت أوقات العودة على السبورة .

3- لم تنتظر المتأخرين .

4- أغلقت الباب في الوقت المتفق عليه .

5- لم تقم بتلخيص ما فات على المتأخرين .

إذا لم يستمر التدريب حسب الخطة ، فلا تثير الانتباه للمشكلة باعتذارك مالم تكن المشكلة واضحة .

\\
//
\\
//
\\
- ادعم عملية التدريب عن طريق :

1- خلق جو نشط بتشجيعك للمشاركة .

2- تعامل مع كل موضوع على حده .

3- تدرج من السهل إلى الصعب .

4- اجعل المشاركين يستعملون أكبر قدر من حواسهم الخمس .

5- قم بمراجعة كل جزء قبل انتقالك إلى الجزء الذي يليه .
\\
//
\\
//
- لا تخف إذا لم تكن لديك إجابة على أحد الأسئلة ، وأسأل الآخرين

إذا كانت لديهم الإجابة .وإذا لم تكن لديهم الإجابة فقل للسائل أنك ستعود إليه بالإجابة فيما بعد .

ولا تكذب أو تتحذلق ،وإلا فإن أمانتك وقدرتك على التأثير على مستمعيك ستضعفان أمامهم .

- تجنب استعمال المصطلحات والكلمات غير المألوفة ، فذلك يعني أنك نظري ومتعال .

- استعمل الوسائل البصرية كلما أمكن ذلك فهي أكثر فعالية من التحدث بحوالي ست

إلى ثمان مرات ، ويمكنك استعمال الرسومات والبيانات وخرائط الرسم .

- توقف من وقت لآخر لتعرف رأي المشاركين . اسألهم ـ مثلاً ـ كم منكم حاول هذه العملية ؟

إن سؤال المشاركين عن رأيهم يكون بمثابة التغيير المقبول في إيقاع الدرس ويمدك

بمعلومات مفيدة .

- كرر الأسئلة أو أعد صياغتها إذا اعتقدت أن كل المشاركين لم يسمعوها .

- غيّر من إيقاع الدرس ووسائل العرض لتبقى الرغبة بدرجة عالية ، و تذكر أن مدة

الانتباه بالنسبة للكبار لا تستمر طويلاً ، لذلك غير الإيقاع ووسيلة العرض ونوع بين

مهام الفريق وبين التكليف الفردي .

- استخلص المعلومات من المجموعة كلها كلما كان ذلك ممكناً . إن مشاركة المستمعين

تضفي تغييراً في سرعة الإيقاع ، كما أنها تؤكد أفكارك بطريقة عملية .

- تجوّل أثناء فترات الراحة ، وانضم إلى كل مجموعة لوقت قصير ، ولاحظ التفاعل والمشاركة

لكل مشارك ..

- لا تقف جامداً في مكان واحد . لأن التحرك من مكان إلى آخر يسمح بتلاقي النظر

مع كل مشارك ويعطيك مؤشرات جيدة عن طاقة واتجاهات المشاركين .

- كن يقظاً لملاحظة المؤشرات ( دوران العيون - خفض الرأس - ..الخ ) وافهم ما الذي يريده

المشاركون من هذه الحركات ..


في نهاية الحلقة التدريبية :

- اختم الدرس بنوع من التحدي وذلك بأن تطلب من كل مشارك أن يلتزم بتطبيق بعض

ما تدرب عليه خلال الأسبوعين القادمين .

- اسأل كل مشارك عن الكيفية التي يمكن له أن ينفذ بها ذلكـ ..
\\
//
\\
//


شكراً لاهتمامكـ بقراءة الموضوع كاملاً ؛ فهذا دليل حرصكـ - - استمر وطبق

لترقى وإن كان كل ما قرأته تعرفه مسبقاً فاجعله تذكير لا غير ولاحُـرمت الفائدة !!