أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2

العرض المتطور

  1. #1
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    3,698
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي الاجتماعات ( مفيد)

    إدارة الاجتماعات
    مفهوم الاجتماع ( Meeting ):
    هو التقاء عدد من الأفراد في مكان ما وفي وقت محدد لمناقشة موضوعات معينة للتوصل لأهداف محددة.
    مظاهر الاجتماعات الفعالة:
    1- إيضاح الهدف من الاجتماع قبل انعقاده.
    2- الإعداد والتحضير المسبق من قبل المشاركين في الاجتماع.
    3- وجود جدول أعمال، وتحديد وقت محدد لكل بند، والتقيد بذلك.
    4- ضبط عملية النقاش واقتصار الحديث على الأفراد الذين يقدمون إسهامات وإضافات مفيدة ذات صلة وثيقة بموضوعات وأهداف الاجتماع.
    5- اقتصار الدعوة والحضور في الاجتماع على الأشخاص المعنيين بالقضايا المطروحة للنقاش.
    6- توفير المعلومات والبيانات اللازمة للموضوعات التي يحتويها جدول الاجتماع.
    7- تحقيق أهداف الاجتماع خلال الفترة الزمنية المحددة له.
    8- الخروج بقرارات وخطوات تنفيذية عندما تستدعي الحاجة ذلك.
    مظاهر الاجتماعات غير الفعالة:
    1- غياب الهدف أو الغرض من عقد الاجتماع.
    2- تعقيد القضايا السهلة.
    3- الاستمرار لمدة طويلة.
    4- الكلام والنقاش المطول واستئثار البعض بالكلام والتحدث.
    5- تعطيل القرارات والخطوات التنفيذية.
    6- عدم وجود مقرر للاجتماع.
    متى يصبح الاجتماع ضرورياً ؟
    الجواب – في الحالات التالية:
    1- خطورة وتكلفة القرار الذي سيتم اتخاذه.
    2- وجود مشكلة أو قضية تحتاج إلى رأي جماعي.
    3- وجود قضية أو قضايا تتطلب المتابعة والتقويم المستمر.
    4- بروز ما يدعو لتغيير الوضع القائم وتطويره.
    5- الرغبة في تدريب أعضاء الاجتماع وتنمية مهاراتهم السلوكية والفنية أو تغيير قناعاتهم واتجاهاتهم نحو أمر ما.
    6- الرغبة في تحقيق التعارف والتآلف بين أعضاء الاجتماع.
    7- التنسيق بين مهام ومسؤوليات أعضاء الاجتماع.
    كيفية إنجاح الاجتماعات:
    النقاط العملية التالية ستساعدك في أن تعقد اجتماعك بصورة أكثر فعالية:
    قبل الاجتماع:
    1- قرر فيم إذا كان الاجتماع ضرورياً.
     هل من الممكن تحقيق الأهداف بصورة أكثر فعالية من خلال وسيلة
    أخرى غير وسيلة الاجتماعات.
    2- حدد أهداف الاجتماع:
     ما تنوي تحقيقه من الاجتماع.
     القرارات التي يجب اتخاذها.
     الخطوات التنفيذية التي يجب اتخاذها.
    3- أعد جدول الأعمال:
     ادخل الموضوعات ذات العلاقة المباشرة بأهداف الاجتماع.
     حاول أن تقلل من عدد الموضوعات الهامة التي يحتويها كل اجتماع حتى يمكن تناولها بالشمول والعمق الكافي.
     رتب بنود جدول الأعمال وفقاً لأهميتها بحيث تجيء الموضوعات الأكثر أهمية أولاً.
    اجمع بنود جدول الأعمال ذات العلاقة ببعضها في موضوع واحد.
    حدد الوقت المسموح به لمناقشة كل بند من بنود جدول الأعمال.
    4- اجمع كل المعلومات والبيانات المتاحة ذات العلاقة ببنود جدول الأعمال وحدد
    النقاط المهمة في حالة كون هذه المعلومات والبيانات كثيرة ومفصلة.
    5- وزع مقدماً، جدول الأعمال والوثائق الخاصة بالموضوعات التي ستعرض
    للنقاش.
    6- اقصر على الأفراد الذين لهم علاقة مباشرة بموضوعات الاجتماع.
    أثناء الاجتماع:
    1- وضح الهدف من الاجتماع.
    2- احصر الحاضرين والغائبين عن الاجتماع.
    3- عند البدء في مناقشة أي بند من بنود جدول الأعمال، افتح باب المناقشة باستدعاء إسهامات الأعضاء.
    4- أتح الفرصة للأعضاء الذين يملكون الإضافة والإسهام أن يتحدثوا ويقدموا ما لديهم.
    5- وجه المناقشة بهدف التأكد من أن الاجتماع يسير نحو تحقيق الأهداف المرسومة. تقيد بالموضوعات المطروحة للنقاش ووجه النقاش إذا ابتعد عن الموضوع أو تطرق إلى تفاصيل غير ضرورية.
    6- لخص ما استمعت إليه من نقاط مهمة، إذا اتخذت المناقشة جانب التعقيد واختلاف وجهات النظر، وذلك لمراجعة فهمك وفهم الآخرين لما قيل.
    7- التزم بالزمن المحدد لكل بند من بنود جدول أعمال الاجتماع.
    8- عند الانتهاء من مناقشة كل بند من بنود الاجتماع، لخص القرارات أو النتائج التي تم التوصل إليها.
    9- لخص ما تم التوصل إليه في نهاية الاجتماع، وإذا كانت هناك خطوات تنفيذية معينة لا بد من اتخاذها، حدد من الذي يتخذها، والوقت الكافي لإنجازها.
    10- حدد موعد الاجتماع القادم وهدفه.
    بعد الاجتماع:
    1- أعد محضر الاجتماع ووزعه على الذين حضروا والذين لم يحضروا، يجب أن يكون المحضر بمثابة سجل دقيق لما دار في الاجتماع، وأن يشمل القرارات والتوصيات الصادرة عن الاجتماع وتحديد إسنادات العمل وأسماء الأشخاص الموكل إليهم هذه الإسنادات والمواعيد النهائية لإنجازها. كذلك سجل الموعد والزمن الذي تم تحديده لعقد الاجتماع القادم.
    2- تابع وارصد ما تم إنجازه من أعمال.
    النقاط العملية التالية ستساعدك في الاستفادة من مشاركتك في الاجتماعات التي يعقدها الآخرون وتدعى لها:
    قبل الاجتماع:
    1- اقرأ جدول الأعمال وملخصات الأوراق، وكن متأكداً من فهمك لأهداف الاجتماع وأعط اهتماماً لبنود جدول الأعمال التي عليك بصورة مباشرة.
    2- فكر في القضايا التي يمكن أن تثأر، وخطط للإسهامات التي يمكن أن تقدمها لاجتماع.
    3- اصطحب معك المعلومات والبيانات ذات العلاقة بموضوعات الاجتماع.
    أثناء الاجتماع:
    1- لا حرج عليك أن تجلس بهدوء وأن تنصت لما يقوله الآخرون. تحدث عندما يطلب منك ذلك، أو لتستوضح أمراً، أو عندما تشعر بأن لديك إسهاماً جيداً.
    2- دون ملاحظاتك حول القرارات وإسنادات العمل التنفيذية التي يتم اتخاذها
    وخاصة تلك المتعلقة بك.
    بعد الاجتماع:
    1- اقرأ محضر الاجتماع، أعط اهتماماً خاصاً للمهام التي تتطلب منك اتخاذ خطوات تنفيذية أو أداء معين من جانبك.
    2- أعد خطة عمل وحدد فيها ما يجب عليك أن تقوم به، وضع جدولاً زمنياً للتنفيذ، ثم تابع مدى تقدم التنفيذ بالمقارنة بالخطة.



  2. #2
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي

    شكرا استاذ وائل معلومات هامة جدا ودعني اغنيها بفكرة عن اهمية الاجتماع الالكتروني

    الحوسبةالمشتركة.
    حيث تقدم الشبكة المحلية الخدمات التالية:
    خدمات الاتصال
    تشمل هذه الخدمات أساساً البريدالإلكتروني و الذي يشمل تبادل المعلومات بين شخصين أو أكثر أو الحصول على المعلومات على هيئة تعميم , توجيهات , ...الخ
    اجتماعات مشتركة (web meeting ) ويمكن فتحها لموضوع معين و محدد يشترك فيها مجموعة محددة منالأعضاء المشتركين لتبادلالآراء و تنسيق العمل فيما بينهم و التي تكونضرورية لاتخاذ القرار
    خدمات الموارد المعلوماتية
    وتشمل هذهالخدمات الحصول على ملفات من مراكز مختلفة على الشبكة والنفاذإلى موارد معلوماتية موجودة في هذه المراكز المختلفة
    القدرات والمهارات:
    · على المتدرب أن يكتب دعوة لعقد اجتماع (e-mail) ويرسلها للأشخاص المدعوين بواسطة Out Look
    · على المتدرب أن يميز بين الانترنيت والانترانيت


    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178