تعــــريف الســـــؤال:
*أداة لـربط ما يطـرحه المعـلم من فـكـر ومـدى فهــم المتعــلميـن 0
*جملة استفهامية أو إيحاء صوتي للدلالة عـلى الاستفسار والاستفهام
* طـرح الأســئلة ُيعـد مهـارة للتـفـاعـل بين المعـلم والمتعـلميـن في المواقــف التعليمية وتختلف الأسـئلة في أنواعها وأغراضها وطبقا ً لمراحــل نمو المتعــلم
كما تختلف أســئلة المعـلم عن أســئلة المتعـلم تبعـاً لاختلاف المحتوى الدراسي
*الأسئلة الجيدة تحـقق الأهداف التعـليمية للدرس واستراتيجية التدريس الفــعالة الهدف التعليمي هو صياغة دقيقة ومحددة لسلوك معين قابل للملاحظة والقـياس ويؤديه المتعلم بـدقــة في نهـاية تعـلمــه
• الأسـئلة من المستويات المعــرفية المختلفة وتراعي المستويات العقلية المختلفة وتراعي كذلك الفروق الفردية بين المتعـلميـن
• الأهــداف التعـليمية ومجـــالاتها والمستويات المـحددة لتـلك المجالات
المجال المعرفي المجال الوجداني المجال النفس حركي
يكسب المتعلم المعرفة بأحد مجالات التعـلم يعـكس تغـير سلوك المتعـلم من اتجاهات ومشاعر وقيم واهتمامات يصف مهارات عضلية عصبية
أفعـال لأهداف المعرفية:
يعرف- يفسـر- يشرح –يصمم- يختصر-يستنتج-
يستخلص- يستنبـط- يبرهـن- يعــلل - ….إلخ
أفعـال لأهداف وجـدانية:
يكتسب- يستقـبل- يشترك
ينصت- يتجنب- يسمع-
يفضل- يبدي ميلاً- يرسل…..إلخ
أفعـال لأهداف النفس حركية:
يقـيس- ُيركب- يرسم –يفحص – يستخدم –يجري بدقة- يؤدي بدقة-
ُيشـيد- يوصل دائرة...إلخ

مستويات معرفية
6- التقـويـم
5- التركيـب
4- التحـليـل
3- التطبيـق
2- الفهـم
1- التذكــر
مستويات وجدانية

5- الوســـم
4- التنظيــم
3- القيــم
2- الاستجابة
1-الاستقبال
مستويات مهارية

5- الأداء الطبيعي
4- الأداء المميـز
3- الأداء بدقة
2- المهارات اليدوية
1- التقـليـد
** مستويات الأسئـــــلة