موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
مهارات التحدث إلى وسائل الاعلام
أولاً : مقدمة
في عالم اليوم القائم على المعلومكات، قد يستحيل الوصول اطلى الجمهور برسالتنا دون الاستعانة بوسائل الاعلام. وبدلاً من انتظار اندلاع أزمة تؤدي إلى مناقشة ما يهمنا من القضايا، فمن الحكمة أن نبادر إلى إثارة اهتمام وسائل الاعلام. إن الرسالة الواضحة والمعلومات الصحيحة التى تنقلا بشكل دقيق وسليم مع الاستعداد للتعاون ستساعدنا على تحقيق الاتصال عن طريق وسائل الاعلامن.
ولتيسير سبل الاتصال بصورة منتظمة، يجب أن تتوافر لدينا معلومات أساسية عن مختلف الشخصيات في مجال الاعلامن. ويمكن أن يتم ذلك بالاتصال بأقسام الاخبار في المؤسسات الاعلامية المحلية التي تهمنا. ويفضّل أن يتبع هذا إرسال معلومات صحفية أساسية على شكل ملفّات لعدد مختار من الصحافيين، ثم زيارتهم لتقديم أنفسنا كمصدر للمعلومات الموثوق بها في المستقبل. ويجب أن يساند هذه المبادرة بيانات إخبارية منحين لاخر وملفات بالمعلومات ورسائل لرئيس اتحرير ومؤتمرات صحفية إذا اقتضت الضرورة. وكذلك متابعة المقابلات الصحفية والتغطيلات كافة.
هناك طرق عديدة مختلفة « للتحدث إلى وسائل الاعلام »، منها على سبيل المثال الرسائل التي يبعث بها الجمهور إلى رؤساء التحرير. لكننا سنقتصر فيى حديثا هذا على شرح مختصر لطريقتين: المقابلات والكتابة للصحف.
ثانياً : أسس المقابلة
تعتبر المقابلة أكثر أشكال الاتصال بوسائل الاعلام شيوعاً. ولاننا نتعامل مع صحافيين مدربين على إجراء المقابلات، فلابد من قدر من التدريب من جانبنا.
يجب أن يكونت النهج الاساسي للمقابلة هي تقديم رسالتنا ودعمها وشرحها، بهذا التسلسل. ويجب أن تكون الاجابة الاولية عن السؤال الافتتاحي موجزة دون تفاصيل. وهذا يشجع المحرر على أن يسأل سؤالاً تعقيبياً. وتنكون إجابتنا بالشرح والادلة المؤيدة لاجراءاتنا أو برامجنا. ثم تستخدم الكلمات والعبارات التي تشجع على المزيد من الاسئلة. في هذا الوقت نتوسع في الشرح ونقدم أمثلة ومقارنات. ولان المقابلة سيعاد تحريرها على شكل مادة إخبارية، فإن الجمل القصيرة والاقتباسات الماهرة كفيلة بأن تنقل رسالتك بطريقة أفضل من الجمل والتصريحات الطويلة.
أما فيما يتعلق بالتصريحات ذات الاهمية الاخبارية، فإن المؤتامر الصحفي ذي الاعداد الجيد يعدُّ وسيلة فعّالة. وغالباً ما يكون الملف الصحفي الذي يشتمل على معلومات وخلفيات، ويسلم للصحافيين عند الوصول مفيداً. ويجب تعيين مدير للمؤتمر الصحفي، يقوم بالتقديمات، ويدير النقاش، ويختتم المؤتمر. كمات يجب الافتتاح ببيان قصير يشتمل على جمل قابلة للاقتباس يمكن أن تتكرر أثناء المؤتمر. ويفضل أن تستخدم وسائل الايضاح السمعية والبصرية - إن أمكن - لتوضيح الرسالة أو المعلومات الهامة وشرحها. ويجاب عن الاسئلة بشكل مباشر وبلغة بسيطة وبصورة هادئة.
إن الاعداد الجيد هو سر الاتصال الناجح مع وسائل الاعلام. وبوسعنا أن نخطط المقابلة على الورق وذلك بكتابة جميع العناصر التيى نوقشت فيما ذكرنا، مع التدرب على إجرائها. ويجب تسجيل المقابلة - إن إمكن - للرجوع إليها فيما بعد . وهذا مهم من أجل التقويم الذاتي، وأيضاً لمواجهة عدم الدقة أو التحريف في نقل الخبر إن حدث.
ثالثاً : الكتابة للصحف
تعتبر الكتابة للصحف من أقوى طرق التأثير في الرأيى العام، بل ربما في تشكيله. ويمكن أن تكون الكتابة بشكل فردي أو جماعي؟ وبذلك تتاح الفرصة للشخص بأن يساهم جهده الخاص بالقدر نفسه من الذي يتاح للمجهود الجماعي. نستطيع أن نكتب رسالة للمحرر أو مقالة عن قضية مهمة، أو ملخصاً لموضوع هام، أو بياناً صحفياً. أما المبادىء الاساسية للكتابة للصحف فلا تتغير.
الكتابة للصحف تنتهج الاسلوب الصحفيى. والغرض أن تكون سهلة القراءة. ولتحقيق أكيبر تأثير ممكن، يجب أن نضع أهم المعلومات في بداية الموضوع الذي نكتبه. وعلينا أن نبدأ بالعبارة الرئيسية ساعين دون تردد إلى جذب انتباه القارىء بما يهمه. بعد ذلك نورد التساؤلات الخمسة : من ؟ ماذا ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا ؟ موضحين فاعل الفعل ومن تأثر بالجراء الذي نكتب عنه، وماذا كانت طبيعة الاجراء وآثاره ؟ ومتى حدث ؟ وأين حدث ؟ ولماذا حدث ؟ وعلينا أن نبين النقاط الثلاث الرئيسية التي نريد أن يتذكرها القارىء في البداية. بعد ذلك نفصّل أية نقاط أخرى ذات أهمية. تذكّر أن من الافضل أن تحتوي كل فقرة على نقطة واحدة فقط.
أما الفقرات الاخرى، فيجب أن يتبع بعضها بعضاً، وفقاً لتناقض أهميتها في إطار ما يهدف إليه الكاتب، ذاكرين التفاصيل الاقل أهمية في النهاية.
إن الغرض من هذا النوع من الكتابة، وهو البدء بالاهم فالاقل أهمية، له شقّان. فلو أن المحرر أراد أن يختصر بسبب ضيق المساحة، فإنه سيختصر من الجزء الاخير، وبذلك نحافظ على التأثير الرئيس للكتابة. وإذا كان القارىء متعجلاً، فمن المحتمل ألا يقرأ سوى الفقرات الاولى، وبذلك يطلع على النقاط الرئيسية التي نريده أن يطلع عليها. وينطبق هذا النوع من الكتابة على الرسائل الموجهة إلى المحرر، والمقالات والمعلومات الاخبارية على السواء. وتذكر أيضاً أن الكتابة تكون على شكل هرمي.
العبارة الرئيسية
خلاصة التساؤلات الخمس
من ؟ ماذا ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا ؟
النقاط الثلاث الرئيسية
نقاط أخرى مهمة
تفاصيل أقل أهمية
مقوّمات البيان الصحفي
العنوان :
- يغطّي أهم خبر بالموضوع.
الاسلوب:
- أهم المعلومات أولاً.
- التاريخ والمكان.
- معلومة واحدة لكل فقرة.
- جمل قصيرة.
- اقتباسات مباشرة بموافقة القائلين.
صيغة الفعل:
- فى الزمن الماضي .
المحتوى:
- الاجابة عن : من ؟ ماذا ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا ؟ وكيف ؟
- الاختتام بـ « النهاية » أو بـ « يتبع » إذا لزم الامر.
- ذكر الاسم ورقم الهاتف لمزيد من المعلومات.
الحجم:
- صفحة أو صفحتان فقط.
المفضلات