أسلوب المحاضرات والندوات كاحد اساليب التدريب
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
كاتب وباحث ومدرب

هو أسلوب تدريبي يستخدم الرموزاللفظية في توصيل مجموعة من الأفكار والمعلومات والحقائق العلمية والنظرياتوالمفاهيم.....، من قبل المدرب إلى المتدربين ، ويلاحظ على هذا الأسلوب أن المسيطر فيالموقف التدريبي هو المدرب فهو يوم بإرسال المعلومات وشرحها وتوضيحها باستخدامالرموز اللفظية ، وتقتصر مشاركة المتدربين بصفة عامة على الاستماع والإصغاءالمركزين ، وأن المحاضرة لها مجموعة من الشروط لكي تكون محاضرة ، وليست حديثا عابراً :
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG]- الإعداد المسبق من قبل المحاضر للمحاضرة من حيث ترتيب الموضوعات ، أوالمعلومات حسب
تسلسلها المنطقي وفي نقاط محددة ومختصرة .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG]- العناية في الإعدادللمحاضرة بخلفيات المتدربين واستعداداتهم وقدراتهم لكي تتناسب عملية إلقاء
المحاضرةمع خلفياتهم وقدراتهم واستعداداتهم.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG]- قيام المدرب أثناء المحاضرة ببعضالاستراتيجيات لتحفيز المتدربين لمتابعة المحاضرة مثل طرح
بعض التساؤلات المتدرجةوالمناسبة لمعلومات المحاضرة
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG]- قيام المدرب بتخصيص وقت بتخصيص وقت كافللمناقشة وللإجابة على معظم الأسئلة
والاستفسارات
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG]- أن تكون لغة المحاضرة سهلةومتمشية مع قواعد اللغة الفصحى بدرجة عالية .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG]- يستخدم المحاضر تعبيرات الوجهوالاتصال النظري والإشارات والإيماءات الجسدية .والصوت
المعبر بصفة عامة أثناءإلقاء المحاضرة.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG]- عدم قيام المحاضر بأفعال مثل تسليك الحلق أو تحريك النظارةالزجاجية بصفة مستمرة.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG]- أن تكون سرعة إلقاء المحاضرة مناسبة لأخذ المذكراتوتدوين الأفكار.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG]- يستحسن أن يستخدم المحاضر أثناء إلقاء المحاضرة بعض الوسائلالتعليمية السمعية والبصرية أو
الاثنين معاً أثناء الإلقاء بهدف التشويق والتنويعوالإيضاح.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG]- عدم قيام المحاضر بقراءة المحاضرة كلمة كلمة.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG]- قيام المحاضربإعطاء الأمثلة في المحاضرة بحيث تكون متناسبة مع خلفيات واهتمامات المتدربين . [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG]- أن يقوم المحاضر بتوجيه حديثه أو إلقاؤه على متدرب أو أثنين دون الجميع أناءإلقاء المحاضرة .
تحقق المحاضرة أهدافها وتساعد المتدرب على التفاعل يجب القيام بالإجراءات الآتية :
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]- حدد الأهداف التدريبية التي تريد من المتدربين إنجازها .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]-اختر العبارات والجمل الواضحة التي تساعد على تفسير مفهوم المحاضرة .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]- شد انتباه المتدربين بالطرح الجيد للأفكار وإتاحة الفرصة لاستمطار أفكار المتدربين .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]- استثمر التغذية الراجعة لدى المتدربين أثناء وبعد المحاضرة لمعرفة أثرها عليهم ولتطوير محاضراتك في المستقبل .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]- تنويع أساليب الاتصال والحوار لتبعد الملل عن المتدربين .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]- اختر الزمان والمكان المناسبين لإلقاء المحاضرة .
ولهذا الأسلوب التدريبي إيجابيات وسلبيات .
إيجابيات المحاضرات :
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]- تساعد المحاضرة على إعطاء وتغطية معلومات كثيرة في وقت محدد وبطريقة منظمة كما أنها تعطي المدرب فرصة كبيرة للسيطرة على الموقف التدريبي .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]- تعد المحاضرة وسيلة جيدة لتدريب المجموعات الكبيرة .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]- من الممكن استخدام المحاضرة مع أساليب تدريبية أخرى مثل أسلوب المناقشات أو أسلوب تمثيل الدور أو العروض العملية بصورة فعالة .
سلبيات المحاضرات :
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]- قد تقود المحاضرة المتدربين إلى الملل والتضجر خاصة إن لم يكن المحاضر قادراً على شد اهتمامهم .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]- لا تراعي المحاضرة الفروق الفردية بين المتدربين ، كما أنها لا تسمح لهم بالمشاركة بصورة فعالة ومقنعة لهم .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]- تتطلب مهارات عالية في التحدث ، كالقدرة على الحديث المتواصل وبطلاقة لغوية وإدارة وقت المحاضرة ، بفعالية ، ووضوح الصوت .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fd/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.jpg[/IMG]- أسلوبالندوات
تتمحور الندوة في الغالب حول موضوع معين أو مشكلة معينة وتشتركفيها فئتان ، تضم الأولى المختصين أو المهتمين الذين يقومون بعرض وجهات نظرهم حولموضوع الندوة ، بينما تضم الثانية المتدربين ، وغالباً ما يكون موضوع الندوة ذا أهميةلدى المتدربين ، ويتطلب عقد الندوة وجود المختصين في موضوع الندوة ، ووجود حاجةتدريبية فعلية لدى لمتدربين لموضوع الندوة .
وبعد طرح آراء وأفكار المختصينتتاح الفرصة للمتدربين لطرح استفساراتهم وأسئلتهم على المنتديين ، ويهدف أسلوبالندوة إلى زيادة وعي المتدربين بموضوع الندوة بشكل عميق ومؤثر