معايير وعوامل تؤخذ في الاعتبار
عند اختيار وسائل تقييم الاحتياجات
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
§ الوقت
§ التكلفة
§ عدد الأشخاص
§ درجة الصعوبة للوسائل المختلفة
§ مدى سرية وحساسية البيانات وكذلك مدى سهولة الوصول إليها وتوافرها
§ مستوى الراحة
§ خبرة المقيم مقابل الأساليب المختلفة
اختيار الوسائل والأدوات اللازمة
لتقييم فعال للاحتياجات
إرشادات: العمل في ثنائيات أو مجموعات صغيرة. حدد في هذه الجلسة أي من وسائل وأدوات تقييم الاحتياجات ستستخدم في كل حالة من الحالات التالية مع إبداء ومناقشة أسبابك.
الحالة الأولى:
تود تحسين مستوى التدريس في مدارس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى البلاد. أحد العناصر التي يجب أن تركز عليها هي خبرات ومهارات المدرسين المتعاملين مع هؤلاء الأطفال (حوالى 500 مدرس).
الوسيلة أو الوسائل المختارة في تقييم الاحتياجات: .................................................. .................................................
الأسباب:
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................................
الحالة الثانية:
تود تقديم المساعدة للمشاريع الصغيرة والمشاريع الأهلية ومشروعات الأسر الصغيرة والتي تنتج الملابس اليدوية وذلك بتحسين جودة إنتاجهم لجعلهم أكثر تنافساً في السوق، وبالتالي مساعدة هذه العائلات على تحقيق دخل أعلى من مشاريعهم الصغيرة.
الوسيلة أو الوسائل المختارة في تقييم الاحتياجات: .................................................. .................................................
الأسباب:
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................................
الحالة الثالثة:
تود مساعدة المؤسسات الأهلية والمنظمات غير الحكومية في فلسطين على تحسين مهاراتهم في إيجاد فرص تمويل.
الوسيلة أو الوسائل المختارة في تقييم الاحتياجات: .................................................. .................................................
الأسباب:
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................................
1. إبدأ بتثبيت الجملة أو العبارة التالية:
في نهاية الدورة/الجلسة سيكون المشاركون قادرون على أن:
2. إبدأ صياغة الهدف بفعل مضارع. هناك ثلاثة أنواع من الأهداف:
- المعرفية مثل: يعدد مراحل العملية التدريبية.
- المهارية/السلوكيةمثل: يكتب تقريراً جيداً.
- الاتجاهية مثل: يقدر جهود المتطوعين.
توقف الآن واعمل النشاط التالي:
ضع شكل دائرة على الأفعال التي تصلح لاستخدامها في صياغة الأهداف المعرفية، ثم ضع شكل مثلث على الأفعال التي تصلح لاستخدامها في صياغة الأهداف المهارية/السلوكية, وضع شكل مربع على الأفعال التي تصلح لاستخدامها في صياغة الأهداف السلوكية أو الاتجاهية.
يعدد
يفعل
يثبت
يناقش
يحلل
ينفذ
يحل
يحسب
يطبق
يقرر
يصمم
يصف
يطور
يعرف
يقيم
يختار
يشرح
يخطط
يعدل
يسمي
يستخدم
يبدى
يميز
يصنف
يدرك
يحلل
يدمج
يذكر
يركب
يقيم
يبنى
يختبر
يظهر
يغير
يقارن
يلخص
3. إنتبه إلى قضية تدرج الأهداف. فيما يلي مثال على تدرج الأهداف:
§ الغاية: تحسين أداء العاملين في مجال الرعاية الصحية الطارئة.
§ الأهداف المحددة: تدريب 100 من الممرضين والأطباء على مهارات تقديم خدمة الرعاية الصحية الطارئة قبل الوصول للمستشفى في قطاع غزة.
§ ألأهداف الفرعية(أهداف الجلسات): مثال: سيكون المشاركون في نهاية الجلسة التدريبية قادرين على أن ..............
من نتائج متوقعة إلى أهداف تدريبية
إرشادات: من خلال العمل في مجموعات صغيرة إقرأ الحالة التالية ونتائج التدريب المتوقعة ثم اكتب قائمة بالأهداف التدريبية التي تنبثق عن هذه النتائج المتوقعة. تذكر أنه يجب أن تبنى أهدافك التدريبية على الأداء المستهدف ويجب أن تبدأ بكلمة أو اسم يدل على القيام بعمل ما يمكن ملاحظته.
الأداء الحالي: من خبرتك العملية وجدت أن بعض المنظمات التي عملت معها تفتقر إلى مهارات إدارة المشاريع. نتيجة لذلك لا يتم اختيار فريق العاملين بالمشروع بصورة دقيقة ولا يعملون سوياً بصورة جيدة. أيضاً لا تنتهي المشاريع في الوقت المحدد لها ولا تصل في أحيان كثيرة جودة العمل إلى المستوى المطلوب. إضافة إلى ذلك، يتم في بعض الأحيان إهدار للموارد ويأتي المخرج النهائي للعمل مكلفاً تكلفة أعلى من التكلفة التقديرية.
الاحتياجات: بالتالي يوجد حاجة ملحة لتقوية مهارات إدارة المشاريع لهذه المنظمات لتحقيق مخرجات تتم في وقتها المحدد ويجودة عالية وتكلفة واقعية ومحددة.
النتائج المتوقعة من التدريب: تحسن إدارة المشروعات في 10 منظمات مستهدفة.
مؤشرات لقياس تحقيق النتائج:
§ تكامل فعال بين أعضاء فريق المشروع يظهر في خطة عمل المشروع.
§ عدد المشاريع التي تتم وفق الجدول الزمني الموضوع.
§ عدد المشاريع التي تتم بالموارد المخطط لها مسبقاً.
§ عدد المشاريع التي تتم بمستوى الجودة المتفق عليه.
مدة التدريب: 10 أيام تدريبية.
الأهداف التدريبية:
.................................................. .................................................. .......................
.................................................. .................................................. .......................
.................................................. .................................................. .......................
.................................................. .................................................. .......................
تبادل ما أنجزته مجموعتك مع المجموعات الأخرى (تعليق قائمة الأهداف على الجدران والاطلاع عليها من قبل كل المجموعات).
أسس ومبادئ اختيار محتويات التدريب
تأكد من أن المحتويات التي قد اخترتها:
§ تتماشى مع أهداف التدريب المحددة
§ تتماشى مع الوقت المتاح للتدريب
§ يتوازن فيها المدخلات المبنية على المعارف وتلك المبنية على المهارات وكذلك المبنية على الاتجاهات
§ تتناسب مع مستوى المشاركين
§ تتابع وتتسلسل بشكل جيد ومدروس
§ تتدرج في درجة الصعوبة
§ حديثة بدرجة معقولة
§ تتفق فيها المباديء الرئيسية مع الأساليب
§ يمكن تطبيقها على الأداء الفعلي للمشاركين
§ مناسبة للبيئة الاجتماعية والثقافية
اختيار محتويات التدريب: التطبيق
إرشادات: راجع الأهداف التي أدرجتها في ورقة العمل (6) ثم اشترك مع مجموعتك في وضع قائمة بالمعارف والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يغطيها البرنامج التدريبي لإدارة المشروعات والذي ستكون مدته 10 أيام.
عنوان البرنامج التدريبي المراد تصميمه: الإدارة الفعالة للمشروعات
المدة: 10 أيام
المعارف
المهارات
الاتجاهات
مواصفات المواد التدريبية الفعالة
مواد المتدرب
§ واضحة
§ منظمة جيداً
§ تعكس أهداف محددة
§ متعددة ومتتابعة المراحل
§ تعطي تعليمات وإرشادات واضحة
§ معدة لتنتقل من العرض إلى الممارسة والتطبيق
§ تقدم مجموعة مختلفة من النشاطات التدريبية
§ تتعلق بمجال أداء المشاركين
§ تعطي الفرصة للتقييم الذاتي
مواد المدرب
§ مبنية على أهداف محددة
§ تضع قائمة بالمحتوى والمواد التي سيتم استخدامها
§ توضح الأنواع والأهداف المختلفة للأنشطة
§ تقدم خطوات قابلة للتطبيق لتقديم التدريب
§ تقترح بدائل مختلفة للتفاعل
§ تقترح الوقت الخاص بكل نشاط
§ تعطي إرشادات لاستعمال أدوات ووسائل التقييم
مواد التقييم
§ موضوعية
§ تعطي كل من المدرب والمشاركين الفرصة لتقييم التدريب
§ تقيس مراحل التقدم والمنجزات (تقييم مستمر وأيضاً نهائي)
§ تحصل على بيانات من وسائل تقييم مختلفة (مثل الملاحظة والوسائل المكتوبة)
§ سهلة المراجعة والجدولة والتحليل
المفضلات