أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مشرف الصورة الرمزية أحمد المالكي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    دولة قطر
    المشاركات
    13
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي همسة في أذنك أيها المدرب

    رسالة



    إلأى كل مدرب قدير



    رسالة منقولة من احد المواقع أعجبتني فأحبب أن أضعها بين أيديكم


    وأنا على ثقة أن الجميع راح يستفيد منها ...


    آداب المــدرب:

    هذه مجموعة من الآداب التي تعكس الخلق الحسن كما تعلمتها من خلال التعامل مع الناس وبالذات من خلال الدورات والتدريس:

    1- احرص على أن لا تقاطع أحداً.

    2 - لا تقل (انتهى الوقت) ولكن قل (شكراً) أو (أحسنتم) ونحوها.

    3 - لا تصدر أوامراً، بل اطلب بلطف (لوتكرمتم بتعبئة الاستبيان في صفحة....) بدلاً من (عبؤوا... ).

    4 - تجنب الاستهزاء بأحد من الحضور، حتى لو أخطا أو تصرف بسذاجة.

    5 - تجنب الكلام في السياسة وإن كان ولا بد فبشكل غير مباشر وبدون أسماء.

    6 - لا تتعامل مع الحضور وكأنهم في فصل فأنت تمارس التدريب وليس التعليم.

    7 - لا تحرج أحداً، ولا تصر على أحد بعينه أن يتكلم أمام الناس أو يعبئ الاستبيان أو لا يخرج من القاعة أو يجيب على سؤال معين بل كن مرناً دائماً.

    8 - ابتعد عن الحديث وكأنك أستاذ لهم، بل اجعلهم يشعرون بأنك واحد منهم وحريص على الاستفادة من خبراتهم ومعلوماتهم.

    9 - لا تتردد في قول لا أدري فهذا خير من الإجابة الخاطئة أو غير المقنعة.

    10 - كن أنيقاً فالناس لا تهتم بالمخبر فقط وإنما يؤثر عليهم المظهر كذلك.

    11 - مهما كانت المادة كبيرة والوقت قصير فاحرص ألا تعرض المادة بسرعة كبيرة فإن الهدف هو تمكن الحضور من المعلومات والمهارات وليس تفريغ ماعندك، وليس بالضرورة أن تنتهي كل التفاصيل بل اعرض المهم فقط.

    12 - خالط مستمعيك، فلا تأتِ متأخراً، ولا تغادر مبكراً، ولا تجلس منفرداً في فترات الراحة.

    13 - كن صبوراً في التعامل معهم فبعضهم لديه مقاومة للتغيير أو التعلم ويحتاج لشيء من الوقت.

    14 - تجنب النكت أو التعليقات المتعلقة بقبيلة أو بصنف من الناس فقد تسبب حساسية لدى البعض.

    15 - احترم الوقت فلا تبدأ متأخراً ولا تؤجل الراحة إلا بعد استشارتهم، ولا تختصر وقت الراحة إلا بموافقتهم الجماعية.

    16 - احرص أن تكون أسماء الحضور أمامهم وحاول أن تحفظها وتستعملها فهذا سيساعد على تنمية العلاقة الشخصية بينك وبينهم.

    17 - تدخل إذا حاول أحد الحضور الاستهزاء بآخر أو تقليل دوره أو تجرأ عليه فمن مهامك حماية الضعيف ومنع المشاكل.

    18 - شجع الاندماج والتعارف بين المشاركين.

    19 - انقل المشاكل الفردية إلى المجموعة وخذ رأيهم بحلها حتى لا يصبح النقاش شخصياً بينك وبين أحد الحضور.

    20 - لا تخرج بعد انتهاء الدورة أو الدرس مباشرة بل خصص نصف ساعة إلى ساعة للاستشارات والأسئلة الشخصية.


    منقوووووووووووووووووووووو ووووووووووووووول

    أخوكم





  2. #2
    عضو مميز الصورة الرمزية توني بيتر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    348
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي شكراااااااااااااااااااااا ااا

    زميلى و اخى المدرب احمد المالكى

    شكرا على الموضوع و جدا مفيد و شيق


    موفق دائما



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178