دورة تدريبية

في

تدريب مدربين


Training of Trainers
(TOT)


المركز التخصصي الدولي – أصدقاء بلا حدود الدكتور . ماهر الصيفي
بالتعاون مع كل من :
مركز ديبونو بفرنسا لتعليم مهارات التفكير الإبداعي البروفسور . ديبونو انتي
مركز الخبرات المهنية للإدارة بالقاهرة الدكتور . ابراهيم الفقي
إعداد
عبد الرحمن تيشوري- اتصالات طرطوس
طرطوس- 2008
المحتويات
أهداف الدورة 3
مقترحات للمشاركة 4
تعريف التدريب 5
العملية التدريبية 6
وسال وأدوات تقييم الاحتياجات التدريبية 7
معايير وعوامل اختياروسائل التقييم 9
اختيار الوسائل والادوات اللازمة للتقييم الفعال 10
كيف تصنع أهدافاً تدريبية 11
من نتائج متوقعة إلى أهداف تدريبية 12
أسس ومبادئ اختيار محتويات التدريب 12
اختيار محتويات التدريب 12
مواصفات المادةالتدريبية 13
اساليب ونشاطات تدريبية 14
العوامل المؤثرة على اختيار الاساليب التدريبية 19
نموذج تخطيط جلسة تدريب 20
مبادئ واسس تعليم الكبار 20
تحليل أساليب وسلوكيات التدريب 21
التوجهات بالنسبة للمدرب 24
تحفيز الكبار 25
مقاومة التدريب 27
انماط المدربين 28
المعيقات الشائعة للاتصال الفعال 31
تقييم استعداد المدرب 32
أنماط المتدربين 33
إدارة المساعدات التدريبية 34
مهارات التقديم و العرض 36
تقييم التدريب 39

أهداف الدورة التدريبية
النتائج المتوقعة
تمكين المشاركين من ممارسة مهارات التدريب الفعال.
الأهداف التدريبية
في نهاية البرنامج سيتمكن المشاركون من:
1. تعريف مفهوم التدريب وأهدافه ومبادئه الأساسية.
2. وصف مراحل العملية التدريبية.
3. شرح مباديء التدريب.
4. تحديد الوسائل والمنهجيات لتقييم الاحتياجات التدريبية.
5. وضع قائمة بالمعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة لتحقيق الأهداف التدريبية المبنية على الأداء.
6. إختيار أساليب التدريب المناسبة لأساليب ومبادئ تعليم الكبار.
7. تحديد خصائص ومسؤوليات المدرب الفعال.
8. تحديد معوقات التدريب وأسباب مقاومة التدريب واقتراح وسائل للتغلب عليها.
9. تطوير خطة جلسة تدريبية.
10- إدارة جلسة تدريبية/حلقة نقاشية.
11-إختيار الوسائل والطرق التقييمية الفعالة لتقييم كفاءة التدريب ومدى تحقيق النتائج.
مقترحات للمشاركة الفعالة
أفعل:
§ إسأل عندما يكون لديك سؤال.
§ لا تتردد في المشاركة من خلال توضيح معين.
§ أطلب مثال إذا كان الموضوع المطروح غير واضح.
§ إبحث عن طرق تستطيع أن تطبق من خلالها المباديء التي تتعلمها في مجال عملك.
§ فكر في طرق وأساليب يمكنك من خلالها اقتراح أفكار جديدة على زملائك.
§ لا تقبل الأشياء والأفكار المطروحة على علاتها.

لا تفعل
§ حاول أن تطرح معضلة كبيرة فقط لتحرج المدرب وتثبت أنه لا يعرف كل شيء (فعلاً المدرب لا يعرف كل شيء).
§ أقفل عقلك وقل: "نظرياً هذا كلام جميل ولكن ....".
§ إفترض أن كل الموضوعات المطروحة موافقة لاحتياجاتك.
§ أكتب كل ما تسمع وترى ولا تدع شاردة ولا واردة.



















تعريف التدريب
التدريب هو عملية إكساب فرد أو أفراد مجموعة من المعارف والمهارات والاتجاهات التي تمكنهم من القيام بعمل ما لم يكن في استطاعتهم القيام به من قبل أو القيام به بصورة أفضل أو مختلفة عن ذي قبل، وعلى هذا فإن نتاج التدريب هو حدوث تغير أفضل في الأداء.
أسئلة التدريب:
السؤال
مضمون السؤال
لماذا؟
الاحتياجات التدريبية والأهداف
لمن؟
الفئة المستهدفة
للحصول على ماذا؟
النتائج
ما هي المحتويات؟
المعارف والمهارات والاتجاهات
كيف؟
الأساليب/الوسائل
متى؟
توقيت/زمان التدريب
أين؟
مكان التدريب
كيف أعرف أنني حصلت على النتائج المطلوبة؟
أساليب التقويم
نشاط تدريبي فعال




















العملية التدريبية
المراحل

البيانات والمخرجات


§ مواد المتدربين.
§ مواد المدربين (خطط الجلسات ووسائل التدريب المساعدة).
§ مواد التقييم.
§ مراجع (إذاطلب).

§ الأهداف التدريبية.
§ المحتوى: المعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة لتحقيق الأهداف والأداء المستهدف.
§ خطوط التدريب العامة.

تقييم الاحتياجات التدريبية

§ بيانات عن مستوى رضاء المتدرب عن البرنامج التدريبي.
§ بيانات عن درجة التحصيل والاستيعاب والتعلم.
§ بيانات عن تطبيق البرنامج التدريبي في مكان العمل بعد انتهاء البرنامج.
§ بيانات عن تأثير التدريب على تحسين الأداء.

تقييم التدريب

تنفيذ التدريب

إعداد مواد التدريب

تصميم التدريب

§ تقديم برامج التدريب من خلال الأساليب التدريبية المناسبة.
§ متابعة تنفيذ برامج التدريب للتأكد من فاعليتها وتحقيقها للأهداف التدريبية.
§ تحقيق الأهداف التدريبية.

§ بيانات عن الأداء الحالي.
§ بيانات عن المستوى الحالي للفئة المستهدفة (من ناحية مستوى المعرفة والمهارات والاتجاهات الموجودة بالفعل).
§ بيانات عن الأداء المستهدف ونتائج التدريب المتوقعة.

























لماذا نقيّم الاحتياجات؟
  • لمعرفة المستوى الحالي للأداء
  • لتحديد أسباب المستوى الحالي للأداء
  • لإشراك الجهات والأفراد المعنيين بالأمر في عملية التقييم والحصول على معونتهم
  • لتحديد مستوى الأداء المطلوب ونتائج لتحسين الأداء
  • لتحديد ما إذا كان التدريب مطلوباً وفي أي مجال
  • لتحديد الفئة المستهدفة للتدريب
  • لتحديد مستوى المشاركين من ناحية المعرفة والمهارات والاتجاهات الموجودة لديهم بالفعل
  • لوضع معايير اختيار المشاركين
  • لوضع أسس لتقييم وقياس نتائج التدريب