من التصدير:.. واذا كان بداية تعليم الكبار قد انطلقت من محو أمية الأميين بتعليمهم القاءة والكتابة فان هذا المفهوم نفسه قد جرى عليه تطوير في دلالته وبرامجه،وتحول الأمر من مجرد تعلم الأبجدية (وفك الخط) وقراءة الرسائل الشخصية الى محو الأمية الوظيفية،أي ربط مهارات القراءة والكتابة باكتياب مهارات العمل التي تمكن المشتغل من تحسين انتاجيته من خلال فهمه لمطالب العمل وتسلسلها ووعيه بمستويات الدقة،وتطوير مقتضيات العمل الأخرى من حيث الجودة والمواصفات والانجاز المحدد بتوقيت معين.
من المقدمة:تأتي صعوبة البحث في مجال تعليم الكبار من تعدد جوانبه ومؤسساته ومتغيراته،ونظمه وأساليبه،بالاضافة الى أن جوهر عملياته يتسم بالاستمرارية مدى الحياة،وأنه يتضمن التعليم النظامي والتعليم غير النظامي،كما يتضمن مدة متنوع من التعليم العرضي مما يتيح أنواعا من التربية التعويضية،أو المتجددة أو الموازية أو المتناوبة التي تفرض على الباحث أنماطا قد تكون مغايرة لما ألفه من أدوات وتقنيات وأساليب للعمل البحثي.
ويشمل تعليم الكبار بمفهومه الحالي الأساليب التقليدية،كما يتضمن كذلك التعليم المفتوح،والتعليم عن بعد،ويزداد الأمر صعوبة على الباحثين عندما نجد البعض يشير الى مصطلح الأندراجوجيا Andragogy باعتباره عملية ممارسة للعمل الاجتماعي والتربوي والذي يكون فيه المعلم ميسرا لعملية التعلم،بينما يقع عبء التعلم على الدارس.بينما يتناوله البعض باعتباره علما وفنا لمساعدة الكبار على التعلم،وهو مايتم تبينه في الصفحات التالية.
الملف المرفق:الخطة العربية لتعليم الكبار2001-2010
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المحتوى
تصدير
أولا :المقدمة
أ-المخاطر والتحديات
ب-الفرص
ج-محصلة المخاطر والفرص
ثانيا:الاطار العام للخطة
1-المحددات
2-الأهداف
2/1-الأهداف العامة
2/2-الأهداف الكمية
2/3-الأهداف النوعية
3-المنطلقات
4-منهج الخطة
5-المسارت الاستراتيجية للخطة
6-محاور الخطة
7-الاطار التشريعي
8-الوقيت
9-التمويل
10-مراحل تنفيذ الخطة
11-المخرجات المتوقعة
ثالثا:خطة لمحو الأمية في الوطن العربي من سنة 2000 حتى 2010م
-نموذج أ
-رابعا:خطة لمحو الأمية في الوطن العربي نموذج ب
خامسا:التنسيق بين مؤسسات التعليم النظامي وغير النظامي والعرضي
سادسا :الجامعة المفتوحة
-الأهداف والجدوى
الهيكل التنظيمي والاداري
-المحتوى
-التمويل
-طرق ووسائل التعليم والتدريب عن بعد
موقع الجامعة المفتوحة
-التقويم
-نظام الدراسة
-النتائج المتوقعة
سابعا:التدريب المستمر في ظل الكوكبية
1-المنطلقات
2-مداخل التدريب
3-تصميم برامج التدريب
4-ضمانات فاعلية التدريب المستمر
5-متطلبات التدريب في اطار التشاركية
6-الشبكة العربية للتدريب
ثامنا:التنمية المهنية والذهنية للمعلم (المنسق)
-التنمية المهنية والذهنية للمعلم
-مجالات النمو المهني للمعلم -المنسق
-مضامين عملية النمو المهني
-التتمية المهنية للمعلم
-مدخل التنمية المهنية
-التمية الذهنية
1-العقلاني
2-المدخل المنظومي
3-التخيل التصوري وحرية التفكير
4-تنمية مهارات التفكير الناقد
5-التفكير التأملي
6-التفكير فيما وراء المعرفة
7-الاكتشاف الموجه
8-منطق متعدد القيم لفهم التعقد
تاسعا:الشبكة العربية للمعلومات التربوية
-أهدافها
-التنظيم
-المستفيدون
-معايير اختيار المعلومات
-الخدمات التي تقدمها الشبكة
-نمط الادارة
-التنفيذ
-التوقيت
عاشرا:الشبكة العربية للتخطيط الاستراتيجي لتعليم الكبار
-مقدمة حول الشبكات العاملة في مجال التنمية
-بعض أمثلة للشبكات في البلدان النامية
حادي عشر:خريطة بحثية موجهة لعمليات تعليم الكبار
ثاني عشر:خريطة للبرامج التدريبية والتعليمية
ثالث عشر:برامج لجميع الأقطار العربية
المصادر


بواسطة:نادية أمال شرقي
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=716