أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2

العرض المتطور

  1. #1
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    3,698
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي ادوار المعلم في تنمية ذكاء الطفل

    د. محمود فتحي عكاشة
    أستاذ علم النفس التربوي

    كلية التربية ــ جامعة الإسكندرية
    ملخص البحث :
    درس الباحثون في العقود الثلاثة الأخيرة كثيراً من الموضوعات البحثية الجديدة، يأتي في مقدمتها الذكاء الانفعالي والذكاء الاجتماعي، كما شهدت استمراراً لدراسة القضايا البحثية المرتبطة بالموهبة والأطفال الموهوبين، خاصة الاهتمام بالاكتشاف المبكر لهذه النوعية من الأطفال وتعهدها بالرعاية، والاهتمام بتفعيل ممكنات النمو النفسي لديهم إلى أقصى حد ممكن، وجاء الاهتمام ببرامج الكشف عن الموهوبين وتنمية الموهبة والإبداع متسقاً ومتجاوباً مع ما كشفت عنه نتائج الدراسات والبحوث من أن الأطفال الموهوبين شأنهم شأن غيرهم من الأطفال عرضة للمعاناة من الكثير من الاضطرابات النفسية والسلوكية التي قد تخمد طاقة التميز والإبداع لديهم، وانطلقت الورقة الحالية من الافتراض بأن تنمية القابليات الوجدانية (الذكاء الانفعالي) لدى هؤلاء الأطفال قد يفضي إلى التقليل من هذه الاضطرابات، وبالتالي تحقق إمكانيات النمو لديهم. وقد حاول الباحث في هذه الورقة إبراز أدوار المعلم بصورة خاصة في رعاية وتربية الذكاء الانفعالي لدى الأطفال الموهوبين.
    وتشتمل الورقة على خمسة محاور: يركز المحور الأول على تعريف الطفل الموهوب والمداخل النظرية المختلفة المفسرة لهذا التعريف، ثم تناولت الخصائص النفسية والسلوكية لهذه الشريحة من الأطفال بالتأكيد على ما قد تسببه لهم هذه الخصائص من متاعب في إطار التناول التفصيلي للمشكلات النفسية والسلوكية لهم من حيث أشكالها، ومؤشراتها، ومحدداتها أو أسبابها. ويناقش المحور الثاني : موضوع الذكاء الانفعالي: تعريفه وطبيعته وأبعاده والاتجاهات النظرية المختلفة المفسرة له، وفي المحور الثالث للورقة تم تناول الذكاء الانفعالي من ناحية،والخصائص النفسية والسلوكية للطفل الموهوب من ناحية أخرى،وأفردت الورقة محوراً خاصاً بتنمية جوانب الذكاء الانفعالي في مواقف التعلم،ثم انتقلت الورقة إلى المحور الأخير منها بالتركيز على أدوار المعلم في تنمية الذكاء الانفعالي لدى الأطفال بصفة عامة ، ولدى الموهوبين منهم بصفة خاصة،كما حرصت الورقة على تقديم عدد من الإجراءات والأنشطة المساعدة للمعلم للقيام بهذه الأدوار.




  2. #2
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية يوسف دواره
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    الامارات العربية المتحدة - دبي
    المشاركات
    365
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي

    شكراااااااااااااااااااااا ااااااا


    يوسف علي دوارة
    مدرّب تنمية بشرية وتطوير الذات
    ممارس في التعلّم السريع والتعلم النشط

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178