لاشك أن معلم الطالب الموهوب يفترض أن يمتلك كفايات معرفية وأدائية تتناسب مع المهمة

الموكلة إليه؛ والكفاية هي المقدرة على أداء العمل أو المهمة بفعالية (مرعي وزملاؤه، 1992).

ويمكن تحديد الكفايات بكفايات التخطيط، والتنفيذ، والتقويم، والتي يمكن تحديدها وفق الأهداف

العامة التي تنشدها الجهة التعليمية المسؤولة في مجال رعاية الموهوبين. لذا يجب تحديد قوائم

الكفايات مسبقاً وبصيغة اجرائية حتى يمكن على ضوئها تحديد الاحتياجات التدريبية للمستهدفين

من التدريب. ومن بين أهم الكفايات التي يجب أن يممتلكها معلم الطالب الموهب مايلي:
1. يتعرف طرق وأساليب اكتشاف الموهوب.
2. يميز الطالب الموهوب من خلال معرفته لخصائصه النفسية والعقلية.
3. يطبق طرق التعامل المناسبة مع الطالب الموهوب (مثل الصبر على كثرة استفسارات الموهوب).
4. يميز طرق التفكير المختلفة: مثل التفكير المتعدد، التفكير الناقد، التفكير الابداعي.
5. يتعرف طرق التعلم المختلفة: التعلم الفردي، التعلم التنافسي، التعلم التعاوني.
6. يطبق بمهارة جيدة طرق التدريس المناسبة للطالب الموهوب:مثل حل المشكلات، الاستكشاف، الاستقصاء، العصف الذهني وغيرها.
7. يربط المقرر الدراسي بأنشطة تتعلق بحياة الطالب وتثير تفكيره.
8. يستخدم التقنيات التعليمية المناسبة التي تساهم في تنمية تفكير الطالب: مثل الآلات الحاسوبية البيانية Graphics calculators في الرياضيات.
9. يتعرف أنواع التقويم المختلفة، إضافة إلى طرق التقويم البديلة.
10. يستخدم بمهارة جيدة أساليب القياس المختلفة: مثل الملاحظة، المقابلة، الاختبارات التحصيلية، استمارات تقويم الذات والاقران، العروض الصفية وغيرها.
11. يتدرب على صياغة الأسئلة الجيدة وفق مستوياتها المعرفية العليا.
12. يحلل ويصنف الأسئلة وفق مستوياتها المعرفية.
13. يجيد طرق توجيه الأسئلة وتلقي الأجابات من الطلاب.