أثبتت الدراسات أن نسبة الإبداع لدى
الكبار من 18- 45سنـه 5%
المراهقـــــــــــــــين 15 %
الأطفال حتى سبع سنوات 95%


نجد أن نسبه الإبداع عند الأطفال حتى سن السابعة هي الأعلى،

وبنظرة إلى واقعنا التربوي قد نجد ..مثل هذا ..

فما الأسباب وراء ذلك؟؟؟؟...

القصة التالية تتضمن سببا ...

.وباقي الأسباب ...متروك المجال لمناقشتها ..

الطفل الصغير
ذات صباح... مضى الطفل الصغير إلى المدرسة
كان لم يزل بعد طفلاً صغيراً
و عندما اكتشف الطفل الصغير
أنه يستطيع الوصول إلى قسمه الخاص بالدخول مباشرة من باب الساحة
أحس أنه مسرور
و أن المدرسة لم تعد كبيرة تماماً

و ذات صباح قالت المعلمة :
اليوم سنرسم صورة
و كان الطفل يحب رسم الصور
و كان يحسن رسم كل أنواع الصور :
أسُود و نمور
دجاج و بقر
قطارات و بواخر
و أخذ الطفل علبة الأقلام
و شرع في الرسم ......
لكن المعلمة قالت : ليس هذا وقت البداية
و انتظرت إلى أن بدأ الجميع مستعدين
قالت المعلمة الآن سنرسم زهوراً .


"مفرح" فكر الطفل الصغير
كان يحب رسم الزهور
و شرع في رسم زهور بديعة
بأقلامه الورديو البرتقالي و الأزرق .

لكن المعلمة قالت :
انتظروا سأريكم كيف تفعلون
و رسمت زهرة حمراء ذات ساق خضراء
هكذا ، قالت المعلمة
الآن يمكنكم أن تبدؤوا .

تطلع الطفل الصغير إلى زهرة المعلمة
ثم تطلع إلى زهوره هو
أحب زهوره أكثر من زهور المعلمة
لكنه لم يصرح بذلك
أدار ببساطة ورقته
ورسم ...

زهرة حمراء ذات ساق خضراء
و سريعاً

تعلم الطفل الصغير أن ينتظر و أن يتطلع
و أن يرسم أشياء تماماً مثل المعلمة
و سريعاً
لم يعد يفعل شيئاً من نفسه


حدث أن انتقل الطفل و عائلته
إلى مدينة أخرى
و كان على الطفل الصغير أن يذهب
إلى مدرسة أخرى
و كانت هذه المدرسة تزيد كبراً
عن الأخرى
و لم يكن ثمة باب
للذهاب مباشرة من الخارج إلى قسمه
كان عليه أن يصعد درجات كبيرة
و يمشي في امتداد ممر كبير
ليصل إلى قسمه 
و في اليوم الأول ، قالت المعلمة :
اليوم سنرسم صورة
"مفرح" فكر الطفل الصغير
و انتظر أن تقول المعلمة
ما يجب على الأطفال فعله
لكن المعلمة لم تقل شيئاً
و تجولت ببساطة بين الأطفال
و عندما وصلت قرب الطفل الصغير
قالت له : ألا تريد أن ترسم صورة ؟
بلى و لكن كيف سأرسم هذه الصورة ؟
سأل الطفل الصغير.
كما تريد أجابت المعلمة بلطف .
عند ذلك شرع الطفل في رسم..
7
7
7
7
7
7
وردة حمراء ذات ساق خضراء .