مارين زيادة الروابط : الأول : الكتابة باليد المغايرة ( تغيير اليد التي تكتب بها )

إليكم هذه التمارين الطريفة والمفيدة :

هذا التمرين سهل وبسيط

يحتاج منك أن تغير اليد التي تكتب بها

بمعنى لو كنت تكتب باليسرى ... فاكتب باليمنى والعكس

وهذا التمرين ليس للاستمرار وإنما لتكثيف الروابط العصبية .

من أحب الاستمرار – وخاصة من أراد تحويل الكتابة لليد اليمنى- فلا مانع .

في البداية ستتذكر خطك في الصف الأول الابتدائي !!!

اضحك ( اضحكي ) قليلاً واستمر بالتدريب


فائدته : عمل روابط جديدة ( للخلايا العصبية )

وهذه الروابط لزيادة الذكاء وسرعة البديهة

المطلوب : كتابة اسمك الرباعي في اليوم عشر مرات ، لمدة 3 أيام

ثم كتابة عبارات من 30 كلمة – أيا كانت – في اليوم الواحد لمدة 10





ملاحظة مهمة : أنبه على أمور ربما تكون غامضة شيئا ما

أو تفهم خطأً ...

وبرجاء القراءة والاطلاع لأهمية هذا التنبيه :


أولاً : هذه التمارين ليست محددة بزمن وإنما حددت الزمن اجتهاداً حتى يتم

الاستمرار عليها - حتى لا ينقل عني اني حددت 13 يوم - فهذا غير صحيح

ولو استمر عليها المتدرب حتى يتقنها ليست مشكلة


ثانياً : التمارين التي نأخذها إلى الآن هي ليست للذاكرة فقط - كما لاحظت من ردودكم -

ولكنها - والأهم - خاصة بالذكاء وتكوين الروابط العصبية

وستأتيناإن شاء الله التمارين الخاصة بالذاكرة وتنميتها


ثالثاً : بمجرد التدرب على الكتابة باليد المغايرة وتمرينها وانتقال المهارة إلى

اللاواعي - أي تكوين الروابط العصبية اللازمة للكتابة .. تقل أهمية التمرين والإكثار منه ..

ويمكن للمتدرب أن يخفف التمرين ويكون للتسلية بعد ذلك .


رابعاً : تنبيه للذين يكتبون باليمين حين يدربون اليسرى أن يكون للتدريب لا الاستخدام

فأخاف أن يدع المتدرب الكتابة باليمنى - وهي الأولى بالاستخدام في الأشياء الكريمة -

ويستمر على الكتابة باليسرى


خامساً : تدريبات الأطفال ستأتي إن شاء الله ، ولا أحبذ تدريب الأطفال دون العاشرة على هذين التمرينين ...

( الأول والثاني ) والأولى أن يتدرب الطفل على الخط الحسن باليد اليمنى ويمارسه بكثرة

ولا يشتت بتمارين ربما يكره فيها الكتابة بعد ذلك ..

ولو أحب أن يتدرب هو بطوعه فلا يمنع أيضا بل يشجع

وأحذر من إجبار الطفل على هذه التمارين لأنها ستعطي نتيجة عكسية كما ذكرت