[SIZE=اعمال خاصة]ماهي الاعاقة الانفعالية.تعريف الاعاقة الانفعالية.أسبابها وعلاجها.

إن الطفل المضطرب إجتماعيا ً في الصف ، هو الطفل الذي يظهر سلوكا ً مؤذيا ً وضارا ً بحيث يؤثر على تحصيله الاكاديمي , أو على تحصيل أقرانه..
معايير السلوك المضطرب :
* تكرار السلوك .
* شدة السلوك .
* مدة حدوث السلوك .
أسباب الإضطرابات الإنفعالية :
الأسباب البيولوجية : وهي مرتبطةبالعوامل الجينية وإصابات الدماغ وتناول الادوية والامراض التي تصيب الأم الحامل .
الأسباب البيئية : وهي مرتبطة بالعوامل الأسرية والمدرسية والإجتماعية ، مثل :

0 نمط العلاقة بين الطفل والأبوين .
0 نمط التربية الأسرية ( المتشدد , الصارم , الفوضوي ) .
0 التدليل الزائد , الحماية الزائدة .
0 الإهمال الزائد.
0 الإحباطات المادية والاجتماعية التي تواجهه
مظاهر الأضطرابات الإنفعالية :
0عدم الطاعة والعناد المستمر.
0 المشاجرة مع الاخرين وإيذاءهم.
0 الحساسية الزائدة والمزاج الحاد.
0 تشتت الأنتباه وصعوبة تحمل المسؤولية.
0 الأنانية المفرطة والغيرة المبالغ فيها.
0 القلق الزائد وسرعة الغضب.
0 الحزن والكابة والميل الى القيادة.
0 زيادة أحلام اليقظة وجلب انتباه الأخرين.
0 الكسل الزائد والإنسحاب والأنطواء المبالغ فيه.
0 الجنوح ( السرقة , القتل ) النشاط الزائد.
0 الخجل الشديد.

الخصائص السلوكية للمضطربين إنفعاليا ً:
01الخصائص الأجتماعية :
02 السلوك العدواني : ويحدث نتيجة لإحباط الطفل في البيت او المدرسة .
03 السلوك الانسحابي : ويحدث بسبب عدم قدرة المضطرب على التكيف مع متطلبات المجتمع , ومن مظاهر السلوك الإنسحابي الأنطواء , أحلام اليقظة.
04 السلوك الفج : أي غير الناضج ، ولايتناسب وطبيعة الموقف مثل الضحك في موقف الحزن .
00 الخصائص العقلية والاجتماعية :

0 ان متوسط الاداء العقلي للمضطربين إنفعاليا ً متقارب مع العاديين .
0 تدني التحصيل الاكاديمي لديهم مقارنة بالعاديين بسبب النشاط الزائد وتشتت الانتباه .

توجيهات للتعامل مع المضطرب إنفعاليا ً داخل غرفة الصف :

0 أن يكون المعلم لديه الرغبة اولا ً في التعامل مع الطفل وتقبله والتحلي بالصبر.
0 يجب تعليم هولاء الاطفال بطريقة فردية تتضمن برامج خاصة تركز على تحليل المهارات المقدمة لهم .
0 تنظيم الانشطةالهادفة بحيث تكون على شكل خطوات واضحة .
0 تحويل بعض حالات الإضطرابات الانفعالية الى غرفة المصادر لتلقي المساعدة اللازمة .
0 توظيف اساليب تعديل السلوك في تدريس المضطرب انفعاليا ً , فيجب تحديد السلوك غير المرغوب فيه ثم تحديد طرق العلاج المناسبة مثل العقاب , تشكيل السلوك .
0 الأهتمام بتعليم الطفل مهارات الحياة اليومية .
0 العمل ما امكن على تقليل فرص الإحباط لهولاء الطلبة في المواقف الأكاديمية والإجتماعية
[/SIZE]