أعلن عدد من الأطباء المتخصصين في جامعة إيسيكس بالمملكة المتحدة من خلال إعدادهم لدراسة حول سلوك الأطفال، عن توصّلهم إلى أن الأطفال اللذين يرضعون طبيعياً أو صناعياً ممن يعبرون عند إحساسهم بالجوع بالبكاء، هم أكثر ذكاءًا من الأطفال الرضع الذين كانوا يتناولون الطعام طبقًا لجدول وترتيب زمني محدد، لا يعتمد على حالة الجوع أو الشبع الخاصة بالطفل الرضيع.وأشار الباحثون إلى أن الأطفال الذين كانوا يحصلون على جرعة الرضاعة عند الإحساس بالجوع فقط كانوا أفضل في الأداء الأكاديمي داخل الفصل الدراسي، وكانت معدلات ذكائهم أكبر عندما خضعوا لاختبارات معامل الذكاء، مقارنة بالطلاب الذين كانوا يحصلون على حاجتهم من الأكل حسب جدول زمني محدد لا يعتمد على حالة الطفل من الجوع أو الشبع.ومن حهته، قال الدكتور لاكوفو، أحد المشرفين على الدراسة: "إن إرضاع الطفل الصغير عند حاجته وتعبيره عن ذلك، سواء بالبكاء أو بغيره من الوسائل، كان له دور كبير في رفع معامل الذكاء الخاص به 4 أو 5 درجات كاملة، مقارنة بالأطفال الذين خضعوا للرضاعة وفقًا لجدول زمني محدد".وأشار الأطبّاء إلى أن ما توصلوا إليه يحتاج للمزيد من الدراسات التأكيدية للجزم بأن طريقة إطعام الطفل الرضيع لها تأثير على معدل ذكائه على المدى البعيد، خصوصًا أن تلك هي الدراسة الأولى التي تناقش هذا الموضوع.