ملخص الدراسة
سعت الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق بين الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات فقط والأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والقراءة معًا ، والأطفال الأسوياء في الأداء على أعراض اضطراب النشاط الحركي الزائد المرتبط بقصور الانتباه وتكونت عينة الدراسة من ثلاث مجموعات :-
المجموعة الأولى : مجموعة الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات فقط.
المجموعة الثانية : مجموعة الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والقراءة معا.
المجموعة الثالثة : مجموعة الأطفال الأسوياء.
باستخدام اختبار كروسكال والاس لبيان دلالة الفروق بين متوسطات رتب الأطفال في المجموعات الثلاثة ، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائية بين الأطفال في المجموعات الثلاثة في الأداء على الأبعاد الفرعية لاضطراب النشاط الحركي الزائد المرتبط بقصور الانتباه ( اللانتباهية - النشاط الحركي الزائد / الاندفاعية - النمط المركب ). وباستخدام اختبار مان وتني يو كاختبار متابعة لمعرفة مصدر تلك الفروق بين المجموعات الثلاثة، أسفرت نتائجه عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات فقط والأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والقراءة معًا في اللانتباهية فقط في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال في المجموعتين في درجات النشاط الحركي الزائد ودرجات الاندفاعية والدرجة الكلية كما وجد فروق دالة إحصائية بين الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات فقط والأطفال الأسوياء في درجات الإنتباهية ودرجات النشاط الحركي الزائد ودرجات الاندفاعية والدرجة الكلية وأخيرًا ، وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والقراءة معًا والأطفال الأسوياء في درجات اللانتباهية ودرجات النشاط الحركي الزائد ودرجات الاندفاعية ودرجات الكلية.
وباستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية للأبعاد الفرعية لاضطراب النشاط الحركي الزائد المرتبط بقصور الانتباه . أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع متوسط درجات الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات فقط والأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والقراءة معًا على الانتباه عن متوسط درجاتهم على النشاط الحركي الزائد والاندفاعية.
لمزيد من المعلومات انظر الملف المرفق:
المفضلات