1- تأكد من أن طفلك الصغير يدرك معنى الأرقام والعمليات الحسابية لأنه إن لم يكن كذلك فالرياضيات بالنسبة له عبارة عن تمارين عقلية ليس لها معنى.



في البداية اجعل هناك علاقة بين الأشياء والأرقام فمثلا عد معه أقلامه التي في حقيبته أو عدد الحلوى التي أعطته جدته أو عدد أرجل الطاولة ومن ثم انتقل إلى مفهوما الجمع والطرح بالتدريج وامنحه الفرصة الكافية حتى يتفهم مفهوما معينا ثم انتقل إلى المفهوم الآخر.


2- ساعد الصغار للتمكن من الأساسيات الرياضية المهمة حيث إن الطفل يجب أن يجيب على السؤال خلال 30 ثانية سواء كان السؤال التعرف على رقم معين أو عمل عملية حسابية بسيطة وهذا يأتي عن طريق تدريبه بواسطة البطاقات التي يمكن إعدادها في المنزل أو شراء الجاهز منها ومن تجربة شخصية قمنا بها في المنزل حيث كانت ابنتي في الصف الأول الإبتدائي تجد صعوبة في تذكر تسلسل الأعداد فقمنا بعمل شريط من الورق الطويل وكتبنا عليه الأعداد من 1 إلى 100 وتم تعليقه على محيط غرفة المعيشة على إرتفاع ابنتي وكلما كنا نتحدث عن رقم أو عدد معين نشير لها على الشريط كأعمار أخواتها أو التاريخ اليومي أو أي عدد معين وإستمر الشريط معلقا إلى أن تمكنت من معرفة الأعداد.



3- من المهم أن يقوم الطفل بكتابة الأرقام بطريقة مرتبة حيث وجد أن أكثر من 25% من الأخطاء الرياضية هي نتيجة عدم كتابة الرقم بالشكل الصحيح وهذا أيضا يأتي عن طريق التدريب سواء بإستخدام الكراسة الخاصة بتعليم الأرقام التي يقوم الطفل بالكتابة فيها على الرقم المنقط أو عن طريق الكتابة له بخطوط منقطة ومن ثم الطلب منه أن يعيد الكتابة عليها.


مادة تراكمية



4- مادة الرياضيات مادة تراكمية وهذا يعني أنه إذا فقد الطفل إدراك أحد المفاهيم الأساسية لن يستطيع أن يتابع الدرس الذي يليه فمثلا إذا لم يفهم الكسور في الشكل النسبي (1/ 2) لن يفهم الكسور في الشكل العشري (5/ 0) ولهذا تأكد دائما أن طفلك متمكن من دروسه في كل مرحلة حتى لا تفاجأ أن لديه عددا من الدروس المتراكمة التي لم يستوعبها وكذلك قدّم المساعدة المطلوبة سواء بالتحدث لمدرس الفصل أو أن تقوم أنت بالشرح إذا تمكنت من هذا أو الإستعانة بمن يقوم بهذا العمل.



5- علّم الصغار طريقة حل الواجبات وخاصة تلك التي تختص بمادة الرياضيات والطريقة تتضمن أولا قراءة الدرس من الكتاب ومن ثم فهم الأمثلة المحلولة في الدرس وإعادة حلها نفسها والتأكد من أن جميع الأمثلة مفهومة لديه ومن ثم يقوم بحل الواجب المطلوب منه.كما أن على الطفل أن يدرك أن الواجب ما صمم إلا ليساعده على فهم المادة التي تم التطرق لها في الصف المدرسي وعمله للواجب هو تكملة لفهمه للمادة.










6- قضاء وقت أكبر في التدريب يعني التمكن من المهارات الرياضية بشكل أفضل ويعني الثقة بالقدرات الشخصية للطفل بشكل أفضل وهذا التمكن يأتي عن طريق حل أكبر عدد من المسائل المتاحة سواء في الكتاب المدرسي أو من خارجه بل هناك صفحات في الإنترنت تساعد الطلبة بتقديم عدد من المسائل الرياضية سواء باللغة الإنجليزية أو العربية.


تقنية للحل




7- المسائل الكتابية في مادة الرياضيات لها تقنية للحل ولكن لابد أن يحسن الطفل قراءة مثل تلك المسائل أي عليه أن يقرأها عدة مرات ويفهم الكلمات الحسابية التي فيها مثل: أضفنا تعني عملية الجمع وأخذنا تعني عملية الطرح وهكذا ثم يقوم برسم شكل بسيط يشرح فكرة المسألة مع وضع الأرقام على الرسم حيث سيسهل له هذا فهم المسألة بالشكل الصحيح ومن ثم حلها بالطريقة الصحيحة.



8- عندما يتمكن الطفل من الأساسيات الرياضية ابدأ في تعليمه أن يقوم بعمل بعض العمليات في ذهنه دون إستخدام القلم والورق.



9- سيشعر الطفل بأهمية الرياضيات له إذا ارتبطت بحياته اليومية فمثلا إذا إستخدمها في حساب مصروفه وما يوفره منه وإذا استخدمها في دفع الفواتير مع والده أو في قياس أطوال إخوته أو قياس الأشياء من حوله والأمثلة على ذلك كثيرة.