هناك مجموعة من الخصائص التي يتميز بها الموهوبين فيما يتعلق بسلوكياتهم وتعليمهم، ومن السمات والخصائص العامة التي تميز الموهوبين الآتي:


ـ يتعلمون القراءة مبكراً (قبل دخول المدرسة أحياناً) مع حسن الاستيعاب للغة


ـ يقرؤون بسرعة وسهولة ولديهم ثروة مفردات كبيرة.


ـ يتعلمون المهارات الأساسية أفضل من غيرهم وبسرعة ويحتاجون فقط إلى قليل من التمرين.


ـ أفضل من أقرانهم في بناء الفكر والتعابير التجريدية واستيعابها.


ـ أقدر على تفسير التلميح والإشارات من أقرانهم.


ـ لا يأخذون الأمور على علاتها، غالباً ما يسألون كيف؟ ولماذا؟


ـ لديهم القدرة على العمل معتمدين على أنفسهم من سن مبكرة ولفترة زمنية أطول.


ـ لديهم القدرة على التركيز والانتباه لمدة طويلة.


ـ غالباً ما يكون لديهم رغبات وهوايات ممتازة وفريدة من نوعها.


ـ يتمتعون بطاقة غير محدودة.


ـ لديهم القدرة المتميزة للتعامل الجيد مع الآباء والمدرسين والراشدين ويفضلون الأصدقاء الأكبر منهم سناً.


ومن الخصائص الإبداعية الابتكارية


ـ مفكرون سلسون فصحاء قادرون على التصور لعدد من الاحتمالات والنتائج والأفكار التي لها علاقة بالموضوع المطروح للنقاش.


ـ مفكرون مرنون قادرون على طرح بدائل واختيارات واقتراحات عند اشتراكهم في حلول المشاكل.


ـ تجد لديهم القدرة والابداع والربط بين المعلومات والأشياء والأفكار والحقائق التي تبدو وكأن ليس لها علاقة ببعضها.


ـ مفكرون مجتهدون وجادون في البحث عن الجديد من الخطوات والأفكار والحلول.


ـ لديهم الرغبة وعدم التردد في مواجهة المواقف الصعبة والمعقدة ويبدون نجاحاً في إيجاد الحلول للمواقف الصعبة.


ـ لديهم القدرة على التخمين الجيد وبناء الفرضيات أو الأسئلة مثل ماذا لو؟


ـ يُعرفون باندفاعهم وحدسهم داخل نفوسهم ويبدون حساسية عاطفية تجاه الآخرين.


ـ يتمتعون بمستوى عال من غريزة حب الاستطلاع والأفكار والمواقف والأحداث.


ـ عادة ما يمارسون المزاح والتخيلات الذكية.


ـ أنشط ذهنياً من أقرانهم وغالباً ما يظهرون ذلك عند اختلاف وجهات النظر.


ـ عندهم حساسية للمجال ومجذوبون للفنون.


وتتمثل الخصائص التعليمية في


ـ يتصفون بقوة الملاحظة لكل ما هو مهم وكذلك رؤية التفاصيل المهمة.


ـ غالباً ما يقرؤون الكتب والمجلات المعدة للأكبر منهم سناً.


ـ يستمعون كثيراً بالنشاطات الفكرية.


ـ لهم القدرة على التفكير التجريدي وابتكار وبناء المفاهيم.


ـ لهم نظرة ثاقبة لعلاقات الأثر والمؤثر.


ـ محبون للنظام والترتيب في حياتهم العامة.


ـ قد يستاءون من الخروج على الأنظمة والقواعد.


ـ عندهم حب الأسئلة لغرض الحصول على المعلومات كما هي لقيمتها الاستعمالية.


ـ عادة ما يكونون ناقدين مقيمين وسريعين في ملاحظة الناقض والتضارب في الآراء والأفكار.


ـ عندهم القدرة على الإلمام بكثير من المواضيع واسترجاعها بسرعة وسهولة.


ـ يستوعبون المبادئ العلمية بسرعة غالباً ما تكون لديهم القدرة على تعميمها على الأحداث والناس أو الأشياء.


ـ لهم القدرة على اكتشاف أوجه الشبه والاختلاف وكشف ما يشذ على القاعدة.


ـ غالباً ما يقسمون المادة الصعبة ويجزؤونها إلى مكوناتها الأساسية ويعملون على تحليلها وفق نظام معين.


ـ لديهم القدرة الجيدة على الفهم والإدراك العام.


ومن الخصائص السلوكية


ـ لديهم الرغبة لفحص الأشياء الغريبة وعندهم ميل وفضول للبحث والتحقيق.


ـ تصرفاتهم منظمة ذات هدف وفعالية وخاصة عندما تواجههم بعض المشاكل.


ـ لديهم الحافز الداخلي للتعلم والبحث وغالباً ما يكونون مثابرين ومصرين على أداء واجباتهم بأنفسهم.


ـ يستمتعون بتعلم كل جديد وعمل الأشياء بطريقة جديدة.


ـ لديهم القدرة على الانتباه والتركيز أطول من أقرانهم.


ـ أكثر استقلالية وأقل استجابة للضغط من زملائهم.


ـ لديهم القدرة على التكيف من عدمه مع الآخرين حسب ما تقتضيه الحاجة.


ـ ذوو أخلاق عالية وتذوق للجمال والإحساس به.


ـ لديهم القدرة على الجمع بين النزعات المتعارضة كالسلوك الهادم والبناء.


ـ عادة ما يظهرون سلوك أحلام اليقظة.


ـ يخفون قدراتهم أحياناً حتى لا يبدون شاذين بين أقرانهم.


ـ غالباً ما يكون لديهم الإحساس الواضح والحقيقي حول قدراتهم وجهودهم.