المهارات المعرفية هي قدرات عقلية أساسية نستخدمها في التفكير، الدراسة والتعلّم. فهي الأدوات التي تمكننا من القيام بأشياء مثل التذكر، حل المشاكل، الانتباه، القراءة والتهجئة، التصور والتفكير السريع. الفهم:


فيما يلي وصف المهارات المعرفية الأساسية للتعليم. هذه هي المجالات التي تركز عليها ذا برين وركشوب:









مهارات الإنتباه:


تشير مهارات الانتباه إلى قدرة الشخص للحصول على معلومات جديدة. نحن نقوم بتدريب وتعزيز ثلاثة أنواع رئيسية من الانتباه:


الانتباه المتواصل: القدرة على الاستمرار في التركيز على المهام، ومقدار الوقت الذي يمكننا التركيز فيه.


الانتباه الانتقائي: القدرة على الاستمرار في التركيز على المهام أثناء التعرض لأي نوع من التشتت.


الانتباه المقسم: القدرة على تذكر المعلومات أثناء أداء العديد من المهام.


الذاكرة:


هي القدرة على تخزين واستدعاء المعلومات. هناك نوعان رئيسيان من الذاكرة:


الذاكرة طويلة المدى: القدرة على تذكر المعلومات التي تم تخزينها في الماضي. قد تؤدي ضعف مهارات الذاكرة طويلة المدى إلى نسيان الأسماء وأرقام الهاتف، الحقائق أو الدروس ، والعديد من الأمور اليومية الأخرى.


الذاكرة قصيرة المدى: القدرة على تذكر المعلومات لفترات قصيرة من الزمن أثناء معالجتها أو استخدامها. قد يحتاج الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة قصيرة المدي إلى تكرار التعليمات عند اتباع مهمة متعددة الخطوات.


االمنطق و الإستدلال:


المنطق والاستدلال هما القدرة على تحديد الأسباب، تشكيل المفاهيم وحل المشاكل باستخدام معلومات غير مألوفة. يعاني الطلاب ذوي مهارات المنطق والاستدلال المنخفضة من صعوبة في حل مسائل الرياضيات. قد يؤدي الضعف في مهارات المنطق والاستدلال إلى عدم القدرة على التوصل إلى حلول واستنتاجات.


سرعة المعالجة:


سرعة المعالجة هي القدرة على أداء المهام المعرفية بسرعة ودقة وتجاهل أي تشتت في نفس الوقت. بطء سرعة المعالجة يؤدي إلى أداء المهام، مثل استغراق وقت طويل لإنهاء الواجب المدرسي. كما أنها تجعل إنجاز المهام أكثر صعوبة.


المعالجة البصرية:


المعالجة البصرية هي القدرة على إدراك وتحليل الصور المرئية. وهي تتكون من جزئيين؛ التصور والتمييز البصري. يشير التصور إلى القدرة على خلق صور ذهنية للكلمات والمفاهيم، بينما يشير التمييز البصري إلى القدرة على تحديد الاختلافات في الحجم، اللون، الشكل، المسافة وتمييز الكائنات. يؤدي ضعف مهارات المعالجة البصرية إلى صعوبة اتباع التعليمات، قراءة الخرائط، حل مسائل الرياضيات.


المعالجة السمعية:


المعالجة السمعية هي القدرة على تحليل ومزج الأصوات. وهي المهارة اللازمة للقراءة والتهجئة. يؤثر الضعف في مهارات المعالجة السمعية على قدرة الأفراد على تعلّم القراءة بطلاقة، والفهم أيضاً. يؤدي هذا عادةً إلى فقدان الرغبه في القراءة