أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1

العرض المتطور

  1. #1
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    3,698
    معدل تقييم المستوى
    0

    Lightbulb أنماط التفكير وخصائصها

    أنماط التفكير وخصائصها


    "التفكير هو أي عملية أو نشاط يحدث في عقل الإنسان "، ويحدث التفكير لأغراض متعددة منها:

    • الفهم و الاستيعاب
    • اتخاذ القرار
    • التخطيط، أو حل المشكلات
    • الحكم على الأشياء
    • الإحساس بالبهجة و الاستمتاع
    • التخيل
    • الانغماس في أحلام اليقظة.
    وهو عملية واعية يقوم بها الفرد عن وعي وإدراك، ولا تتم بمعزل عن البيئة المحيطة، أي أن عملية التفكير تتأثر بالسياق الاجتماعي والسياق الثقافي الذي تتم فيه.


    أنماط التفكير

    1. التفكير البديهي (الطبيعي)
    2. التفكير العاطفي (أو الوجداني)
    3. التفكير المنطقي
    4. التفكير الرياضي
    5. التفكير الناقد
    6. التفكير العلمي
    7. التفكير الابتكاري

    1- التفكير البديهي (الطبيعي)

    وأحيانا يطلق عليه التفكير المبدئي، الأولي، الخام، حيث لا توجد مسارات صناعية للتدخل في أنماط التفكير الأولية.


    وتتسم خصائص التفكير البديهي بما يلي:

    1. التكرار.
    2. التعميم والتحيّز.
    3. عدم التفكير في الجزئيات والتفكير في العموميات.
    4. الخيال الفطري والأحلام.
    5. معرض للخطأ.
    6. يحدث بالتداعي الحر للخواطر .

    2- التفكير العاطفي

    وأحيانا يطلق عليه التفكير الوجداني أو الهوائي، و يقصد به فهم أو تفسير الأمور أو اتخاذ القرارات وفقا لما يفضله الفرد أو يرتاح إليه أو يرغبه أو يألفه.


    وتتسم خصائص التفكير العاطفي بما يلي:

    1. السطحية.
    2. التسرع.
    3. التبسيط.
    4. الاستيعاب الاختياري.
    5. حسم المواقف على طريقة أبيض وأسود أو صح – خطأ .

    3- التفكير المنطقي

    يمثل التحسن الذي طرأ على طريقة التفكير الطبيعي من خلال المحاولة الجادة للسيطرة على تجاوزات التفكير الطبيعي أو الفطري. والصفة الأساسية للتفكير المنطقي أنه يعتمد علي التعليل لفهم واستيعاب الأشياء. و التعليل يعد خطوة علي طريق ” القياس“. ويلاحظ أن وجود علة أو سبب لفهم الأمور لا يعني عن أن السبب وجيه أو مقبول.


    4- التفكير الرياضي

    ويشمل استخدام المعادلات السابقة الإعداد والاعتماد على القواعد والرموز والنظريات والبراهين، حيث تمثل إطارا فكريا يحكم العلاقات بين الأشياء.

    وعلى العكس من طريق التفكير الطبيعي والمنطقي فإن نقطة البداية تكمن في المعادلة أو الرمز حتى قبل توفر بيانات أن هذه القنوات السابقة (المعادلات، الرموز) ستسهل من مرور المعلومات بها وفق نسق رياضي سابق التحديد.

    5- التفكير الناقد

    التفكير النــاقد هو قدرة الفرد على إبداء الرأي المؤيد أو المعارض في المواقف المختلفة ، مع إبداء الأسباب المقنعة لكل رأي.

    والتفكير الناقد تفكير تأملي يهدف إلي إصدار حكم أو إبداء رأي.
    ويكفي هنا أن يكون الفرد صاحب رأي في القضايا المطروحة ، وأن يدلل على رأيه ببينة مقنعة حتى يكون من الذين يفكرون تفكيرا ناقدا.

    ويتم ذلك بإخضاع المعلومات والبيانات لاختبارات عقلية ومنطقية وذلك لإقامة الأدلة أو الشواهد والتعرف على القرائن. ويتم فيه معالجة هذه المعلومات والبيانات لاختبارات عقلية ومنطقية وذلك لإقامة الأدلة أو الشواهد والتعرف على القرائن.

    خطوات التفكير الناقد

    1. تحديد الهدف من التفكير.
    2. التعرف علي أبعاد الموضوع.
    3. تحليل الموضوع الي عناصر ”بما يتلاءم مع الهدف ”.
    4. وضع المعايير و المؤشرات الملائمة لتقييم عناصر الموضوع.
    5. استخدام المعايير في تقييم كل عنصر من عناصر الموضوع.
    6. التوصل إلي القرار أو الحكم.

    6- التفكير العلمي

    هو العملية العقلية التي يتم بموجبها حل المشكلات أو اتخاذ القرارات بطريقة علمية من خلال التفكير المنظم المنهجي.


    خطوات التفكير العلمي لاتخاذ القرار:-

    1. تحديد تحديد المشكلة و الهدف من اتخاذ القرار.
    2. جمع البيانات والحقائق عنها والتنبؤ بآثارها المحتملة.
    3. وضع الحلول البديلة للمشكلة Alternatives
    4. تقييم كل بديل من البدائل Evaluation
    5. اتخاذ القرار الأنسب الذي يمثل أحسن مسار لتحقيق الهدف في ضوء الإمكانيات والموارد المتاحة.

    خطوات الأسلوب العلمي للمعرفة:-

    1. الملاحظة .
    2. الرغبة في المعرفة ” تساؤل“.
    3. وضع الفروض.
    4. تحديد أفضل الطرق للإجابة علي التساؤل.
    5. اختبار الفروض.
    6. الاستنتاج.
    7. التعميم الحذر.
    7- التفكير الإبداعي

    الإبداع هو النظر للمألوف بطريقة أو من زاوية غير مألوفة، ثم تطوير هذا النظر ليتحول إلى فكرة، ثم إلى تصميم ثم إلى إبداع قابل للتطبيق والاستعمال.


    مميزات التفكير الإبداعي

    1. تجنب التتابعية المنطقية.
    2. توفير بدائل عديدة لحل المشكلة.
    3. تجنب عملية المفاضلة والاختيار.
    4. البعد عن النمط التقليدي الفكري.
    5. تعديل الانتباه إلى مسار فكري جديد

    خصائص التفكير الإبداعي

    1. الحرص على الجديد من الأفكار والآراء والمفاهيم والتجارب والوسائل
    2. البحث عن البدائل لكل أمر والاستعداد لممارسة الجديد منها.
    3. الاستعداد لبذل بعض الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة، ومحاولة تطوير الأفكار الجديدة أو الغريبة،
    4. الاستعداد لتحمل المخاطر واستكشاف الجديد .
    5. الثقة بالنفس والتخلص من الروح الانهزامية.
    6. الاستقلالية في الرأي والموقف .
    7. تنمية روح المبادرة والمبادأة في التعامل مع القضايا والأمور كلها.
    معوقات التفكير الإبداعي

    1. الخوف من الفشل، والخوف من النقد.
    2. عدم الثقة بالنفس، (كأن يقول أحدهم : إن طاقتي محدودة، أو لا يمكن أن أغيّر الواقع، أو لا أستطيع مقاومة التيار، أو أنا أطيع الأوامر وحسب).
    3. الاعتياد و الألفة.
    4. الخوف من المجهول أو من الجديد.
    5. المعتقدات ” اللي تعرفه ... – من خرج من داره.... ” .
    6. المناخ المشحون بالتوتر، والتخوف، والاستبداد الفكري .
    7. الرغبة في التقليد ، والتمذهب، والمحاكاة للنماذج السابقة .
    تنمية مهارات التفكير



    أ*- مهارات الإعداد النفسي.


    ب*- مهارات الإدراك الحسي والمعلومات والخبرة.

    ج*- المهارات المتعلقة بإزالة العقبات وتجنب أخطاء التفكير .

    ء – مهارات تطويع العقل للموقف.

    أ*- مهارات الإعداد النفسي

    1. الثقة بالنفس وقدرتها على التفكير والوصول إلى النتائج.
    2. المرونة والانفتاح الذهني وحب التغيير .
    3. الإقرار بالجهل أن لزم ؛ الاستماع إلى وجهة نظر الآخرين (فتأخذ بها أو ترفضها) ؛ استشارة الآخرين .
    4. الاستعداد للعدول عن وجهة نظرك ولتغيير الهدف والأسلوب إن لزم الأمر ؛ التريُّث في استخلاص النتائج.
    5. تجنب التناقض والغموض ، وسهولة التواصل مع الآخرين بأفكار مُقنعة وواضحة ومفهومة.

    ب*- مهارات الإدراك الحسي.

    1. توجيه الحواس حسب الهدف والخلفية العلمية أو الفكرية للموضوع.
    2. الاستماع الواعي والملاحظة الدقيقة وربط ذلك مع الخبرة الذاتية ، أي تمحيص الاحساسات والتأكد من خلوها من الوهم والتخيلات.
    3. توسيع نطاق الرؤية بالنظر إلى عدة اتجاهات ومن عدة زوايا.
    4. تخزين المعلومات وتذكرها بطريقة منظمة واستكشافية : إثارة التساؤلات، استكشاف الأنماط ، استخدام الأمارات الدالة والأشياء المميزة ، اللجوء إلى القواعد التي تسهل تذكر الأشياء.
    ج*- المهارات المتعلقة بتجنب أخطاء التفكير

    1. الابتعاد عن التمركز حول الذات.
    2. استخدام التفكير للاستكشاف و ليس للدفاع عن وجهة النظر .
    3. تجنب القفز الي النتائج، أو الخلط بين الفرضيات و الحقائق.
    4. تجنب التعميم بغير أساس .
    5. تجنب المبالغة (التهويل) أو التبسيط الزائد (التهوين).
    6. تجنب القولبة.
    7. تجنب الأطراف (أبيض/أسود) إذا كان هناك بدائل أخري.
    8. معالجة أسباب المشكلات، وليس الأعراض.
    9. تجنب أخذ الأمور علي محمل شخصي.
    10. تجنب الاستنتاج من التفاصيل و إهمال باقي الموضوع .
    11. تجنب التحيز و الاعتياد و الاستيعاب الاختياري.
    12. تجنب الانسياق وراء الزحام بغير تحليل.
    13. ابحث عن حلول و بدائل غير تقليدية.
    14. شجع التفكير الابتكاري كهدف بغض النظر عن نتائجه.
    15. لا تنفي وجود الشيء، لمجرد أنك لا تعلمه.
    16. تجنب الاعتماد على الأمثال أو الأقوال المعروفة في اتخاذ القرار دون اعتبار لخصوصيات الموقف .
    ء – مهارات تطويع العقل للموقف

    1. التعرف علي الغرض من التفكير.
    2. تحديد نمط التفكير الملائم للموقف و مرحلة التفكير.
    3. الاستعداد لتقبل نواتج التفكير .
    4. الاستعداد لتغيير نمط التفكير إذا تغير الموقف أو مرحلة التفكير.
    5. قبول نواتج التفكير إذا حققت أهدافك في الوقت المحدد .


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 13-Mar-2010 الساعة 10:02 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178