عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
هيا نتعلم فن التفكير
يهدف هذا الموضوع الى ان نتعلم الف باء كيف نفكر فى الامور التى تحيط بنا
ورغم أن
هذا موضوع قد لايكمله البعض لنهايته للغته المعقدة
لكننا دوما نحتاجه ولطالما نمارسه فى حياتنا
دون أن نعي أدواته.
وللمعرفة أنماطها
كيف يتحصل المرء على المعرفة والمعلومات؟؟
اتفق كثير من الفلاسفة على أن مصادر المعرفة إما بشرى وإما الهى
المعرفة البشرية من طرقها
التقليد والمحاكاة ......مثل ماحدث مع قابيل والغراب حينما تعلم من الغراب كيف يدفن الموتى
المحاولة والخطأ.......مثل قصة تلقيح النخل وحديث انتم اعلم بشئون دنياكم
التجربة والخبرة........مثل خبرة الحروب
وهناك المعرفة الالهية ولا سيما ما يتعلق منها بعلوم الشريعة والدين والغيب ومن طرقها
الوحى وما يسمى بالعلم اللدنى مثل موقف الخضر مع موسى عليهما السلام
ولكن
ما ادوات الوصول للمعرفة
الحواس... فنحن نعرف الفاكهة من لونها أو طعمها أو رائحتها أو رؤيتها
العقل......فنحن نعلم أن الخطين المتوازيين لا يلتقيان أبدا
القلب.....وهو الحدس أو الإحساس شأنها شأن ولكن ليطمئن قلبى
فماذا عن أنماط المعرفة؟؟
هناك المعرفة
1/ اللدنية.....مثل ما هو مع الخضر
2/ المعرفة الوثقى.....بدوائر المعارف وأمهات الكتب
3/ النقل عن السلف
4/ التقليد والأخذ عن العلماء ولا سيما فى علوم الشريعة وغيرها أيضا
5/ المعرفة العقلية
6/ المعرفة الحسية
ملاحظات مهمة
1/ المعرفة المستمدة من العقل قد يصعب الاتفاق عليها
2/ المعرفة المستمدة من الحواس قد يسهل الاتفاق عليها
الا ان المعرفة المستمدة من العقل أقوى من تلك المستمدة من الحواس
3/ عالم الغيب تستمد االمعرفة فيه من الشرع والدين بأدلة يجتمع فيها شرطان
صحة الاستدلال+ صحة الإثبات(فيما يتعلق بالأحاديث)
4/ المعلومات الخاصة بالميتافيزك والباراسيكولوجى هى معلومات ظنية لم ترق بعد الى الدليل القاطع
وهى ظواهر مسجلة لكن التفسير الذى يحيط بها ما زال فى مجال الأخذ والرد
5/ هناك نوع من المعرفة يتحصل عليه بالإشارات أو اللغة البدنية أو اللغة غير اللفظية وهذه معرفة تكتسب بالمران والعلم
6/نحن نكتسب المعرفة العقلية حين نتأمل الأشياء
ونظرا ل.............
7/ اختلاف الإفهام+تفاوت العقول........فان إحكامنا كثيرا ما تتفاوت وتتمايز عن بعضها البعض
8/ تتشابك أدوات المعرفة مع بعضها
فمثلا حينما نشم رائحة الغاز ندرك بالحواس ان هذا غازا
ويبقى للعقل تفسير وتصنيف تلك الرائحة
9/ هل يمكن أن نثق فى المعرفة المستمدة من الحواس والعقل يدرك حتمية خطئها؟؟
مثال ذلك أنت حينما ترى النجم هناك صغيرا لكنك تعلم انه كبير الحجم....فأيهما نصدق؟؟
العقل طبعا
إذن فما الذى يضمن لى الثقة فى الحواس؟؟
لكل مجاله ولكن اليوم أصبحت المعرفة المستمدة من التجريب أكثر شيوعا وأكثر ثقة ولا سيما فى العلوم التجريبية
10/ سؤال طالما ردده البعض: هل ثمة تعارض بين العقل والنقل فى العلوم الدينية؟؟
الحق انه يستحيل ان يحدث تناقض فهى علاقة مصطنعة من أصحاب المدرسة الحرفية التى تتبع حرفية النصوص أو من أصحاب ما يسمى بالنزعة العقلية وعموما هذه مسألة يصعب تناولها ههنا
11/ الصواب قد يتعدد فتصور الآراء على إنها إما........أو ....هذه تصورات عفا عليها الزمن ولا سيما فى الأمور الفكرية والدينية
ولو أخذنا مثالا لتبيان ذلك نقول(حادثة صلاة العصر ببنى قريظة)
نصائح للذين يدرسون او يبحثون
1/ لا تقلد دون اعمال عقلك فلا تأخذ برأى لا تعلم مدى توثيقه أو أدلته
وتذكر أن الإلف والتقليد والعادات هى مغاليق للفكر السليم
2/لا تأخذ بالظن فكثير من الخلافات تقع لان
فلان ظن ظنا حسبه يقينا بنى عليه حكما
او فلان يخمن أن هذا هو الصواب دون تمحيص ومعرفة
قال تعالى ( إن الظن لا يغنى من الحق شيئا)
3/لا تنطلق من احكام مسبقة عند تناولك للأمور وللقضايا التى فيها نقاش
فبعضنا يتحدث فى موضوع وكل معلوماته عنه انه سمع هكذا وهو صغير وممن سمعه؟؟ من أناس اغلبهم لا صلة لهم بما يتكلمون فيه
نق ذهنك من إحكامه السابقة عساك أن تبتعد عن الزلل
4/تدرج فى تلقى المعرفة فمن الجزئيات انطلق الى الكليات
مثال ذلك( موقف نبى الله إبراهيم حين أراد أن يثبت أن لهذا الكون اله هل هو القمر أم الشمس أم ما هو اكبر من ذلك)
ونردد ههنا أن حشو العقل بمعلومات لا طائل منها الآن فى مرحلتك هذه لا مجال له
فمثلا على الطبيب أن يلم بفنيات مهنته قبل أن يتعلم ويلم بالأمور الاقتصادية
إن ترتيب الاولويات مدخل جيد للعقل المتوازن
5/ محص اى رأى قبل الأخذ به
بمعنى
تيقن من ثبوته
تيقن انه ليس وليد هوى فى نفسك
اجتهد أن تتبين دوافعه واتجاهاته ونتائجه
المفضلات