كاد مجموعة من الناس أن يقتتلوا من أجل إخراج طائر الكروان الذي احتبس في حفرة رأسية في جدار سميك ......فأحضر أحدهم عودا وبدأ بإدخاله وتحريكه داخل الحفرة حتى كاد أن يقتله ...! والآخر بإخلاصه حاول أن يدخل يده الطويلة لعله يمسك به ولكن بلا جدوى ، اقترح البعض تخويفه بالأصوات المزعجة عله ينهض ..! ..كل ذلك وطفل في الرابعة عشرة من عمره كان يرقب الموقف وتبدو عليه آثار توتر التفكير وانفعال البحث ........ وفجأة يصرخ وجدتــــــــــها ! ! ما رأيكم لو بدأنا بسكب كمية من الرمل في الحفرة تدريجيا ...... إنه الابداع ... أليس كذلك ؟!

............ وإذا تمعنت عزيزي الزائر في القصة السابقة تجد منهج الإبداع واضحا جليا لك ....... وكما يقول المثل الحاجة أم الاختراع ....

يتلخص منهج الإبداع فيما يلي :

1. تحديد المشكلة بدقة وتحديد أسبابها .

المبدع شخص يمتلك حساسية مفرطة تجاه المشاكل وهو أقدر من غيره على رؤية الأزمات والمشاكل والتعرف على أسبابها ، في حين يرى الآخرون أن " كل شيء على ما يرام " وهذا ناتج من تفاعله الصادق وتأمله الهاديء .

ولذا .... أخي الزائر ......

- احرص على صفاء ذهنك .

- تحسس المشكلات الموجودة أو تنبأ بها وتوقعها قبل حدوثها .

- حدد أسباب المشكلة وادرسها دراسة واعية .

اسأل نفسك الأسئلة التالية :

ما هي المشكلة ؟ وما أسبابها ؟ وكيف أشخصها ؟

2. تحديد الأهداف .

يمتاز المبدع بأنه يعرف لماذا يفكر في قضية دون أخرى ، إنه يدرك تلك الأهداف التي دفعته للتفكير ويؤمن بها ايمانا قويا ، مشكلة تريد لها حلا أو شيئا موجودا تريد تطويره ، آلة أو موضوع ...أو أي شيء آخر تهتم به أو يسبب لك ازعاجا أو متاعب تريد التخلص منها فخطوتك الأولى تحديد الهدف الذي ستعمل عليه من خلال الاجابة على الأسئلة التالية :

- ما هي أهدافي ؟

- كيف أحددها ؟

حدد أهدافك بدقة ووضوح ، ثم تخيل لذة تحقيق هذه الأهداف ، سوف يبذر في عقلك اللاواعي - اللا شعور - شروط لنجاح ومتطلباته ، ليقوم بعد ذلك اللاشعور بتوجيه طاقتك الجسمية والنفسية لتحقيق ذلك النجاح والوصول إلى درجة التفوق والتميز .

أمور ينبغي مراعاتها عند صناعة الأهداف :

- أن تكون الأهداف مكتوبة وواضحة ودقيقة .

- أن تكون متناسقة وغير متعارضة .

- أن تكون واقعية ويمكن تحقيقها على مستوى الهدف الواحد وعلى مستوى الاهداف مجتمعة في ظل ظروفك الراهنة وإمكاناتك المتاحة .

- أن تصاغ الأهداف بشكل قابل للقياس ويجب أن تربط بالزمن والكمية والتكلفة .

- أن ترتب الأهداف حسب أهميتها .

يتبع منهج الابداع

3. تحديد البدائل الممكنة .

كيف تحدد البدائل ؟

عند تحديد البدائل الممكنة ، المبدع دائما يستخدم ويفعل كلمات وقضايا معينة ، ويفكر من زوايا متعددة ، وذلك من أجل مساعدته على توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار والبدائل ، ومن أهم تلك الكلمات والقضايا والزوايا ما يلي :

- كرر .

- اقلب .

- اعكس

- جزيء .

- اربط .

- بالغ .

- فكر من الداخل ...من الخارج ... من اليمين ...من اليسار .....من فوق .... من تحت ...... من جميع الجهات .

فمثلا في مشكلة طائر الكروان ، كان أكثر الناس يفكرون من أعلى إلى أسفل : كيف نمسك الطائر من أعلى ؟ وهذه زاوية تفكير جيدة وقد تنجح ، ولكن الخطورة تكمن في الجمود عليها وعدم التماس زوايا أخرى ! ! بينما الطفل فكر من أسفل إلى أعلى : ماذا لو جعلنا الطائر يرتفع من جانبه ، أي من أسفل إلى أعلى لكي نتمكن من الإمساك به !!

وفعلا جاءت فكرة سكب الرمل بكميات قليلة من الجهات المختلفة للحفرة لكي يرتفع الطائر شيئا فشيئا بعد أن ينفض الغبار عن جسده .