عضو نشيط
- معدل تقييم المستوى
- 0
نظرية حل المشكلة والإبداع
نظرية حل المشكلة والإبداع
وتفترض هذه النظرية أن العملية الإبداعية هي عملية إيجاد حل إبداعي لمشكلة غير عادية.
نظرية أسبورن osbornاعتقد أسبورن أن أفضل طريقة للتوصل إلى حلول ناجحة وهو توليد أكبر عدد من البدائل المحتملة وتقييمها واحدة بعد الأخرى، وقد اعتمد هذا الأسلوب في إجراء دراسة مكثفة حول طبيعة العملية الإبداعية وتعليم الإبداع وهذا انعكس بصورة إيجابية على تطوير برامج تربوية بهدف تقوية الإبداع لدى المتعلمين. وكان يعتقد أن تفعيل القدرة على التخيل هي المفتاح لعملية الحل الإبداعي لأي مشكلة.
ومن الجدير ذكره أن المشكلة التي نتحدث عنها هي الأسلوب المتبع لحل يكمن بتراتب هذه الخطوات.
1 ـ إيجاد المشكلة.
2 ـ إيجاد الحقائق.
3 ـ إيجاد الأفكار.
4 ـ إيجاد الحل.
5 ـ قبول الحل.
حل المشكلات بالأسلوب الإبداعي
إن حل المشكلات كان دائماً مناط باهتمام علماء النفس، وأصبحت دراسة التفكير وحل المشكلات والعمليات المصرفية ومبادئ التعلم ونظرياته تمثل محور الاهتمام لعلم النفس المصرفي، وكان ينظر إلى عملية «حل المشكلات» على أنها عملية تعلم عن طريق التجربة والخطأ ثم مستكشفاً الاستبصار.
وقد قدم العالم (ديوي) نموذجاً لحل المشكلات يتضمن خمس مراحل:
1 ـ إدراك وجود المشكلة.
2 ـ تحديد المشكلة بوضوح.
3 ـ اقتراح الحلول الممكنة.
4 ـ دراسة سلبيات وإيجابيات الحلول.
5 ـ اختيار الحل الأمثل.
المفضلات