أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    35
    معدل تقييم المستوى
    0

    Lightbulb نظرية حل المشكلة والإبداع

    نظرية حل المشكلة والإبداع
    وتفترض هذه النظرية أن العملية الإبداعية هي عملية إيجاد حل إبداعي لمشكلة غير عادية.
    نظرية أسبورن osbornاعتقد أسبورن أن أفضل طريقة للتوصل إلى حلول ناجحة وهو توليد أكبر عدد من البدائل المحتملة وتقييمها واحدة بعد الأخرى، وقد اعتمد هذا الأسلوب في إجراء دراسة مكثفة حول طبيعة العملية الإبداعية وتعليم الإبداع وهذا انعكس بصورة إيجابية على تطوير برامج تربوية بهدف تقوية الإبداع لدى المتعلمين. وكان يعتقد أن تفعيل القدرة على التخيل هي المفتاح لعملية الحل الإبداعي لأي مشكلة.
    ومن الجدير ذكره أن المشكلة التي نتحدث عنها هي الأسلوب المتبع لحل يكمن بتراتب هذه الخطوات.
    1 ـ إيجاد المشكلة.
    2 ـ إيجاد الحقائق.
    3 ـ إيجاد الأفكار.
    4 ـ إيجاد الحل.
    5 ـ قبول الحل.
    حل المشكلات بالأسلوب الإبداعي
    إن حل المشكلات كان دائماً مناط باهتمام علماء النفس، وأصبحت دراسة التفكير وحل المشكلات والعمليات المصرفية ومبادئ التعلم ونظرياته تمثل محور الاهتمام لعلم النفس المصرفي، وكان ينظر إلى عملية «حل المشكلات» على أنها عملية تعلم عن طريق التجربة والخطأ ثم مستكشفاً الاستبصار.
    وقد قدم العالم (ديوي) نموذجاً لحل المشكلات يتضمن خمس مراحل:
    1 ـ إدراك وجود المشكلة.
    2 ـ تحديد المشكلة بوضوح.
    3 ـ اقتراح الحلول الممكنة.
    4 ـ دراسة سلبيات وإيجابيات الحلول.
    5 ـ اختيار الحل الأمثل.



  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    35
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي ما هي المشكلة؟؟

    ما هي المشكلة؟؟

    هي حالة أو موقف يتضمن خللاً أو أزمة بحاجة إلى معالجة من أجل الوصول إلى هدف معين. وتتكون المشكلة من ثلاثة أركان:

    1 ـ المعطيات: وهي المعلومات والحقائق التي تصف الحالة فعلياً.
    2 ـ الأهداف: وهي الوضع المطلوب الوصول إليه.
    3 ـ العقبات: وهي الصعوبات التي تعترض عملية الوصول إلى الحل المطلوب.



  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    35
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي الحل الإبداعي للمشكلات

    الحل الإبداعي للمشكلات
    وهذا جوهر الموضوع وهو عملية تفكير مركبة تتطلب استخدام كل مهارات التفكير والنقد وفق خطوات منطقية متعاقبة. محددة الهدف بحيث نصل إلى أفضل الحلول.

    كيف نطور التفكير لحل مشكلات الإبداع؟

    لا بد أن نذكر هنا أنه بالممارسة يمكن أن نطور تفكيرنا بحيث نعتاد على نمط معين في التعامل مع المشكلات التي تواجهنا.
    وهذه نماذج من التقنيات المتبعة لزيادة الفاعلية في توليد الأفكار.

    1 ـ وضع قائمة تصف خصائص المشكلة.
    2 ـ استخدام أسئلة مهيجة للفكر والأفكار.
    3 ـ استخدام قوائم الشطب بحيث تقلل الاحتمالات.
    4 ـ استخدام الصور المجازية.
    5 ـ استخدام أوراق العمل المتنوعة. 6 ـ تقسيم المشكلة الكبيرة إلى مشاكل متعددة صغيرة والتعامل مع كل مشكلة على حدة، وبعدها بتجميع النتائج.



  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    35
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي حل المشكلات الابداعي

    حل المشكلات الابداعي


    1 ـ إيجاد الحقائق:

    تهدف هذه المرحلة إلى جمع أكبر قدر من الحقائق أو المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة التي تكون عادة غامضة وغير محددة. ويمكن استخدام الجدول التالي ذي الثلاثة اعمدة. ويخصص العمود الأول لكتابة جميع الأسئلة الموجهة للحصول على الحقائق أو المعلومات المطلوبة، بينما توضع في العمود الثاني قائمة بمصادر المعلومات أو الأفراد والجهات التي يمكن الحصول منها على إجابات عن الأسئلة في العمود الأول، أمّا العمود الثالث فتوضع فيه الحقائق أو المعلومات التي يتم الحصول عليها بحيث تكون المعلومة ومصدرها والسؤال الذي تجيب عنه على نفس الخط.

    2 ـ إيجاد المشكلة problem finding:

    تتم في هذه المرحلة إزالة الضبابية والغموض الذي يكتنف المشكلة عن طريق التركيز على المشكلات الفرعية التي تُشتق من المشكلة الرئيسية في ضوء الحقائق والمعلومات التي جمعت في المرحلة السابقة ويعرض المدرّب نماذج من الأسئلة التي يمكن إثارتها:
    - ماذا يمكن أن أفعل لـِ.....؟
    - كيف يمكن أن أكتشف.....؟
    - كيف يمكن أن أقرر.....؟
    وتنتهي هذه المرحلة عندما يختار المدرب السؤال الذي يمثل جوهر المشكلة، ويحمل دلالات قوية حول إمكانية معالجته بطريقة إبداعية.

    3 ـ إيجاد الأفكار:

    تهدف هذه المرحلة إلى توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار لحل المشكلة، ولتحقيق ذلك يسمح بإصدار أحكام أو توجيه نقد لأي فكرة حتى يستنفد المتدربون جميع ما لديهم من أفكار.

    4 ـ إيجاد الحل:

    في هذه المرحلة يتم تطوير محكات أو معايير لتقييم الأفكار التي تمّ توليدها في المرحلة السابقة، وتعتمد عملية اختيار المحكات الملائمة على حساسية الفرد للمشكلات و وعيه بالآثار والمترتبات والمحاذير التي يمكن أن تحدث إذا نُفذت الفكرة المختارة.

    5 ـ تقبل الحل:

    يتم التركيز في هذه المرحلة على الأفكار التي حصلت على أعلى التقديرات في ضوء المحكات التي استخدمت في عملية التقييم خلال المرحلة السابقة. ولتسهيل العمل في هذه المرحلة يقترح استخدام ورقة عمل مقسومة إلى ثلاثة أقسام أو أعمدة بحيث تستخدم على النحو الآتي:

    العمود الأول: توضع فيه قائمة الأفكار التي تمّ اختيارها وتضم أسلوب التنفيذ وكسب الدعم وضمان الفاعلية.
    العمود الثاني: توضع فيه إجابات عن أسئلة تبدأ بمَن ومتى وأين حول كل الأفكار الموجودة في العمود الأول.
    العمود الثالث: توضع فيه إجابات عن أسئلة تبدأ بكيف ولماذا يتقبل الآخرون كل الأفكار.
    وفي كل الحالات يستخدم مبدأ تأجيل إصدار الأحكام في التوصل إلى أفضل الإجابات عن الأسئلة التي تثار لاستيضاح كل فكرة وتقييمها.



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178