عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
أدوات الإقناع: المنطق والعاطفة والعمل
تستخدم أداة العقل والقلب واليدين عند البحث عن وسائل لقبول فكرة ما، ولمعرفة درجة الالتزام عند تطبيق هذه الفكرة.
وقد جرت العادة على أن الأفكار الجديدة لا تلقى استحساناً كبيراً أو حتى قبولاً من قبل الناس،
لذا إذا أردت إقناع الناس بفكرتك الجديدة فكر في الجوانب الثلاث التالية:
إقناع العقل
يعبّر العقل عن الإدراك و المنطق، لذا فكّر كيف يمكنك إقناع الآخرين من خلال المناقشات المنطقية،
وتعرَّف على الطريقة التي يفكرون بها، وإلى أي درجة يعتمدون على المنطق في حياتهم؟ و ما هي أهدافهم؟
وكيف ستؤثر عليهم الفكرة؟.
أيضاً أسأل نفسك، هل فكرتك منطقية و عقلانية؟ ما هي الفوائد التي ستعود بها على الناس؟
ما هي آلية تنفيذ فكرتك ؟ و ما هي الاحتياجات المادية و الأفراد والمهارات وغيرها من الاحتياجات اللازمة لفكرتك؟
و كم من الوقت تحتاج لتنفيذها؟
كيف تستطيع إظهار نفسك كشخص منطقي و عقلاني وذكي، أدرس الفكرة بتمعن ومنطق، هل ستسخّر أموالك لتنفيذ هذه الفكرة؟
احرص على أن تضع خطة منطقية للمشروع تبين ما يجب فعله، ومن يستطيع فعله، ومتى، والمدّة التي تحتاجها.
إقناع القلب
يعبر القلب عن العاطفة والمشاعر والأحاسيس؛ فكّر كيف يمكنك استغلال المشاعر لإنجاح فكرتك،
اسأل نفسك بعض الأسئلة مثلاً: هل الأشخاص الذين تحاول إقناعهم بفكرتك عاطفيون؟
هل يظهرون مشاعرهم أم لا؟ ما هي المشاعر التي يظهرونها بشكلٍ أكبر؟
ما الذي يثير عاطفتهم و حماسهم؟
ما هي الجوانب العاطفية في فكرتك؟ كيف تحفز المشاعر؟ كيف تؤثر على مشاعر الناس عندما يتلقونها؟
ما هي الكلمات المستخدمة في توضيح فكرتك؟ وكيف يمكنك جعل هذه الكلمات عاطفية و مؤثرة في المشاعر؟
اسأل نفسك الآن بعض الأسئلة الخاصة بك: هل أنت عاطفي؟ كيف تظهر عاطفتك؟ هل تتحمس عندما تتكلم عن فكرتك؟
ما الذي يثير عاطفتك؟ كيف تسلي نفسك؟ ما هي الأفكار التي ترى أنها تستحق الدفاع عنها بكل قوتك؟
ما هو مقدار العاطفة الذي تنوي أن تدعم به فكرتك؟
احرص على أن تخلق رسائل عاطفية تظهر التزامك وحماسك للفكرة، وأنك لن تستسلم للرفض.
استخدام حركة اليدين
تعبّر اليدان عن التنفيذ العملي و التطبيقي؛ فكّر كيف يمكنك استخدام هذه المؤثرات الحركية لإيصال فكرتك للأفراد.
بعبارة أخرى هل اللذين تحاول إيصال فكرتك لهم هم أفراد عمليين؟ ما مدى اهتمامهم بالمؤثرات الحركية؟
هل يتحفزون أكثر من خلال مشاركتهم العملية في تطبيق الفكرة؟
هل يحبون إنجاز مهامهم بأنفسهم "غير اتكاليين"؟
ما الذي سيجعلهم يقتنعون بفكرتك؟
هل تستطيع إنشاء عرض حي للفكرة؟ كيف يمكنك عرض فكرتك عملياً؟ كيف تستطيع إشراك شخص آخر بها؟
كيف يمكن أن يساهموا عملياً في الفكرة؟ هل أنت عملي؟ هل توقفت عند التفكير في الفكرة أم طورتها؟
كيف يمكنك أن تركز على الجانب العملي أكثر؟
احرص على أن تأتي بأدلّة عملية تثبت نجاح فكرتك، والتي تبين أنك شخص عملي و مفكّر.
فكر كيف تجمع بين العوامل الثلاث (عقل،قلب،يدين):
فكر في تسلسل العقل والقلب واليدين. هل يجب أن تعمل جميعاً على تحقيق الفكرة و تجربتها لإدراك نجاحها؟
هل يجب أن تُثير وتحفز الآخرين لفكرتك أولاً؟
أو أنك يجب أن تبدأ بمناقشة منطقية لتبحث في مشاكلهم وتوضح كيف أنَّ فكرتك ستحل هذه المشاكل؟
اعمل على وضع تسلسل فعّال للعملية، ابحث عن أفضل طريقة لدمج العقل والقلب و اليدين على
مرّ الزمن وذلك لخلق مجموعة مقنعة وفعالة في التفكير الجيد.
مثال:
فيما يلي مثال على جمع العوامل معا:
اخترعت طريقة جديدة لقفل الأبواب باستخدام المسح البيوميتركي biometric أو البصمة ..
العقل:
يمكن القَفل بدون استخدام اليدين، ويمكن استخدامه عند فشل الطرق الأخرى، ويتميز بتكلفته الإنتاجية البسيطة وسعر البيع الغالي.
القلب:
يسهل استخدام المعاقين له، ويجعل بيتك أكثر أمناً.
اليدان:
إليك نموذج تجريبي للمساعدة، كما تجد التعليمات في دليل الاستخدام.
الخلاصة:
تستخدم طريقة العقل والقلب واليدين للتأثير
على ثلاثة أنظمة محفزة لدى مختلف الأشخاص. حيث يفضل البعض الطريقة المنطقية، ويفضل
الآخر الطريقة العاطفية، وهناك من يفضل الطريقة العملية. و كل الأدوات الثلاث تؤثر على الجميع
إلى حد ما. وعندما يُرغَم المبتكر نفسه على التفكير في النواحي الثلاث مجتمعة، يتسنى له رؤية
الموضوع من نواحيه الثلاث ولا ينحصر بالجانب المفضل لديه فقط، و هذا الأسلوب يعزز الفرص
في إقناع الناس والتأثير عليهم بشكل أكبر كي يتقبلوا الأفكار.
المفضلات