تعريف التفكير :



هو نشاط ذهني يقوم به الفرد حينما يواجه ما يثيره من مشكلة أو موقف معين ، ويعتمد على قدرته العقلية في استخلاص النتائج .



أهداف التعليم بالتفكير




1. تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب خاصة مهارة حل المشكلات واتخاذ القرار السليم والتفكير الناقد البناء
2. زيادة قدرة الطالب على فهم الموضوع وتذكره لفترة أطول
3. إثارة الدافعية للتعلم
4. زيادة قدرة الطالب على تحمل المسؤولية وعلى تحمل الفشل والغموض
5. تنمية الاتجاهات العلمية وحب الاستطلاع
6. تطبيق المعلومات وتوظيفها في مواقف حياته العلمية والعملية
7. إتاحة الفرصة للطالب لإبراز مواهبه وقدراته العقلية
8. تفجير الطاقات العقلية الكامنة لدى الطلاب
9. تطوير مهارات الطالب وارتقائه لمستوى أفضل
10. إتقان مهارة فن الحوار والنقاش
11. الجرأة والمواجهة بلا تردد
12. قوة التركيز والانتباه والاستنتاج والتأمل .



عوامل نجاح التعلم بالتفكير

1. المعلم :مُيسر للتعليم والتفكير
2. الطالب :مفكر،باحث،متعلم
3. البيئة المناسبة .




العامل الأول :دور المعلم


أن المعلم هو العنصر الأول في التعليم ، فهو الميسر والموجه للتعليم والتفكير،فالمعلم في هذه الطريقة يجب أن يمتلك المهارات والقدرات العقلية والخبرات السابقة حتى ينمي مهارة التفكير عند الطلاب ،فإذا لم يتقن المعلم فن الحوار والنقاش والإثارة الفكرية وكيفية التعامل مع العقول والمشاعر سيكون سببا في أثار سلبية تعيق التفكير ،وسنتطرق في هذا الصدد لدور المعلم في التعلم بالتفكير ، وهو كالتالي :
1. اختيار الدرس المناسب الذي يحتاج للتعمق في التفكير
2. تحديد الأسئلة المناسبة على حسب الفروق الفردية
3. اختيار الوسائل التعليمية المناسبة للدرس
4. إتقان مهارة التنقل بالأفكار واستخدام التدرج التفكيري
5. تحديد الأفكار الايجابية وتفعيلها والأفكار السلبية ومعالجتها
6. التعامل مع الطلاب على حسب قدراتهم العقلية
7. التواصل مع جميع الطلاب
8. إثارة الحماس وتوليد الأفكار الإبداعية عند الطلاب
9. اختيار العمل المناسب للطلاب سواء كان فردياً أو جماعياً
10. يعطي الوقت الكافي للطلاب لعبروا عن أفكارهم
11. يحترم الأفكار الإبداعية ويشجعها
12. التحفيز المستمر والتجديد في العبارات على حسب الإجابة .



العامل الثاني : دور الطالب



الطالب هو العنصر الثاني بعد المعلم ، فهو الباحث والمفكر والمتعلم،فالطالب لابد أن يكون لديه الرغبة الجامحة لتطوير نفسه وثقافته وإزالة كل المعوقات الداخلية والنهوض بفكرة ومستواه العقلي إلى القمة حتى يحقق أهدافه المستقبلية ، ونعرض هنا دور الطالب في التعلم بالتفكير وهو كالتالي ::
1. الرغبة الداخلية في تطوير مهاراته وقدراته العقلية
2. الاستنتاج والتعميق في الأفكار الايجابية
3. إتاحة الفرصة لزملائه في النقاش والحوار
4. التواصل مع المعلم والطلاب من حيث انتقاء وتبادل المعلومات الإبداعية والمناقشة الصفية
5. التغذية العلمية الدائمة والمتنوعة
6. التخلق بالأخلاق الحسنة
7. حسن المعاملة مع المعلم والطلاب .



العامل الثالث : البيئة المناسبة



ويقصد بها تهيئة الصف مناخيا َ وتزويده بالأدوات والوسائل التعليمية الميسرة للتعليم . ولكن يصعب على المعلم القيام بهذه الخدمات نظراً للظروف في واقع غرف الدراسة في بعض مدارسنا ، فالتعلم بالتفكير الفردي ،،أما الجماعي " التعلم التعاوني" فانه يحتاج لوضع ورش عمل للمجموعات وهنا يحتاج لتخطيط مسبق من المعلم لتحديد وقت لتهيئة المكان أو تحديد مكان آخر مناسب .