عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 24
كن رائدا ذكيا وتعلم كيف توجه الموظفين دون نقد
التلميحات – feedback التي يتلقاها الموظف من مديره تمثل حافزا جيدا له في تقدمه بالعمل وكيفية تطويره من نفسه ، ولكن اغلب رواد الاعمال يتجنبون تقديم هذه التوجيهات والتلميحات للموظفين ، والبعض ممكن ان يقدمها في خلال اللقاء السنوي بالموظفين وعلى هيئة نقاط سريعة ، غافلين عن اهمية هذه التلميحات والتوجيهات في نجاح المؤسسة بالكامل.
وهذا ربما يعود الى ان اغلب رواد الاعمال لم يتعلموا الطريقة الصحيحة في تقديم هذه التلميحات بشكل لائق حتى لا يشعر الموظفين انها نقد لاذع لهم ، وحتى لا يتساوى من اجتهد في عمله مع من تكاسل.
ولنتعلم الطريقة الصحيحة اليكم هذه الطرق الثلاث في كيفية توجيه النقد البناء باسلوب جيد :
1- حدد الهدف :
حتما لديك هدف اساسي الذي دفعك لإنشاء مؤسستك هذه ، وكل موظف يعمل معك لديه هدف خاص به سواء يتماشي مع سياسة المؤسسة او هدف آخر ، لذا عليك ان تكتشف هدف كل موظف وكيف يخدم المؤسسة بشكل أو بآخر. وعليك ان تساعده في تحقيقه حتى يساعدك في تحقيق اهدافك انت .
2- اسرد توقعاتك :
حالما حددت الهدف ، ابدأ في سرد وكتابة التوقعات لكل موظف . وهذه التوقعات يمكن ان تقدم لكل موظف بصورة يومية او شهرية على سبيل متابعته في تنفيذ مهامه. ويمكنك ان تكلف قائد الفريق بهذه المهمة ومنها تبقى على اطلاع دائم بما يدور من تقدم. ومتابعة سير العمل بصورة جيدة وتحافظ على علاقتك جيدة مع الموظفين.يدركون خلالها انه هناك تقييم دائم لعملهم لذا تبدأ روح التنافس في الانتشار والاشتعال فيما بينهم بما يخدم مصلحة العمل ويساعد في سرعة انجاز المهام الموكلة اليهم. ويدركون ان مني يحقق النجاح له مكافأة ومن يتعثر هناك من سيساعده ويحتويه حتى ينجح وينفذ مهامه.
3- ابدأ كل مناقشة بمناقشة هدفه :
في بداية اي مناقشة لك مع احد الموظفين عليك ان تستحضر لديه الصورة النهائية لما يحلم به وهدفه الاساسي ، واستخدم تلك الكلمات الرنانة التي تنسب اليه مثل : “انت – الخاص بك”.
احرص دائما على احترام احلامه وطموحاته وما لديه من اهداف حتى وان كانت خارج نطاق عملك مؤسستك ، فبطريقتك هذه ستستقطبه اليك وتعزز من احساسه بالانتماء لمؤسستك وسيبذل اقصى ما لديه ليساعد في تقدمها ونجاحها.
كابتن الفريق كل ما عليه هو توجيه الملاحظات والنصائح ، واللاعبين هم من يقوموا بكل العمل الشاق ولكنهم يفوزوا بالميداليات في النهاية بناء على تلك التوجيهات.
المفضلات