ذا الشخص لديه قدرة متميزة في الحفظ .. حتى في المسائل الرياضية نجده يقوم بحفظها !!
يستمتعون بالكتابة، القراءة، حكاية القصص، أو حل الكلمات المتقاطعة.

دعونا نرى صاحب هذا الذكاء ما هي السمات التي يتمتع بها :

1- يميل إلى الاستماع للحديث .
2 - يحب التحدث .
3 - يحب الكتابة ( يكتب مذكرات مثلاً ) .
4 - يبحث عن معنى المفردات الجديدة باستخدام المعجم و القاموس .
5 - يستطيع عرض محاضرة أو كتاب قرأه بالتحدث عنه أو مناقشة ما ورد فيه .
6 - يحب المطالعة .
7 - يقرأ الشعر .
8 - يتحدث بالفصحى .
9 - لا يجد صعوبة تعلم لغة ( لغات ) غير لغته .


إذا توفرت بك هذه الصفات فأنت إذاً صاحب/ة ذكاء لغوي ..
تصلح/ين لدراسة اللغات ( العربية – الأجنبية ) حتى لو كنت حامل/ة لشهادة ثانوية علمية ..


ما هي مجالات عمل اللغويين ؟
1 - التعليم ( تعليم قبل جامعي - تعليم جامعي . )
2 - الترجمة .
3 - تطوير اللغة .
4 - معالجة المعاقين لغوياً .
5 - في حال وجود موهبة يمكن أن يصبح شاعراً أو أديباً أو روائياً أو مسرحياً .
6 - الإعلام ( صحافة - إذاعة - تلفزيون ) .

اختبار صغير لمعرفة اذا كنت من هذا النوع ام لا:

هل ذكاؤك من النوع اللغوي ؟
- هل تمثل الكتب أهمية بالنسبة لك/ي أكثر من أية طريقة أخرى لجمع المعلومات ؟
- هل تسمع/ي وقع الكلمات و الجمل قبل النطق بها ، و هل يبدو الأمر و كأنك/ي تتلقى الإملاء من عقلك إثناء الكتابة ؟
- هل تفضل/ي المذياع أو الكتب المسجلة على شرائط عن وسائل الإعلام المرئية مثل التلفاز و دور العرض؟
- هل أنت بارع/ه في اللعب بالكلمات ، مثل الكلمات المتقاطعة ، أو لعبة خربشة الكلمات ، أو لعبة تشكيل الكلمات و إعادة ترتيب حروفها ؟
- هل أنت بارع/ه في التورية ، بحيث تسلي أصدقائك بالتلاعب بالإلفاظ و الفكاهات و التوريات أو زلات اللسان المقصودة ؟
- هل يراك أصدقاؤك كمعجم متحرك، حيث يستشيرك أصدقاؤك في شرح الكلمات المبهمة ، أو أنك تستخدم/ي كلمات غريبة بالنسبة لهم أثناء حدينك معهم ؟
- و أثناء دراستك في المدرسة ، هل كانت المواد الدراسية مثل اللغات الإنجليزية و التاريخ و الدراسات الاجتماعية أكثر يسرا و تشويقا من الرياضيات و العلوم ؟
- و أثناء سيرك في الطرق السريعة ، هل كنت ملزما بقراءة الإشارات و اللوحات الإرشادية و تتجاهل المناظر الطبيعية ؟
- هل تشير عادة إلى ماقرأته أو درسته مؤخرا أثناء حواراتك مع الآخرين ؟