لعلنا نلخص الست طرق لتنمية تفكير طفلك في كلمة ( مقترحا ) :-

م : مشكلات .

ق : قصص .

ت : تفكير.

ر : رسوم وأشغال .

ح : حوار .

أ : ألعاب .

أولاً : حل المشكلات .

* لا تقدم وجبات جاهزة من الحلول لأن طفلك سوف يصبح رجل بعقلية إعتمادية .

* بعض العلماء ومنهم تورنس يقول ضع ابنك في مشكلة أو أسئلة مثيرة للتفكير.

* درب طفلك على الخطوات العلمية الخمس لحل المشكلات .

ثانياً : القصص .

*قل لهم قصص ( مسموعه – مكتوبة – بدون كلمات ).

* ساعدهم على بناء قصص بأنفسهم وحل معهم ( وليس لهم ) القصص .

* الأطفال ( قبل المدرسة ) : القصص القصيرة والأطفال ( 6 – 10 سنوات ) القصص الخرافية والمغامرات ، والأطفال ( 10 – 12 سنة ) القصص الواقعية .

ثالثاً : مهارات التفكير .

*مهارة التصنيف أو الترتيب : بناء على معايير محددة يضعها( أنت – هو ) .

* مهارة المقارنة : نستخدم معهم المقارنة المغلقة والمقارنة المفتوحة .

* مهارة الملاحظة : لفت نظر أطفالنا إلى الأشياء ومساعدتهم على تفسيرها .

* مهارة التلخيص : تدريبهم على التلخيص اللفظي والكتابي .

رابعاً : الرسوم والأشغال .

*الرسوم وسيلة تعبير الأطفال عن مشاعرهم وخيالهم وتعتبر كلغة من لغاتهم.

* معرفة ميول الطفل وفكره من خلال رسمه ( تعزيز – تعديل ).

* من ضمن أولويات المدارس الغربية الرسوم والأشغال وفي دراسة أردنية وجد أن الطفل حتى سن السابعة يرسم الأشياء كما هي وبعدها يرسم الأشياء كإنعكاس وإنطباع لها .

* نعودهم على إستغلال البيئة لصنع أشغالهم وأعمالهم .

* الأشغال اليدوية بوابة للدخول إلى عالم التقنية والإختراع .

خامساً : الحوار .

*الحوار يدرب على الإتصال والتحليل وتقبل الآخرين وإتخاذ القرار .

* كن محاوراً ولا تكن ناصح ومرشد طوال الوقت .

* لا تستخف بعقولهم ولا تستخدم خبثك وخبرتك السلبية معهم .

* علوم الرجال مهمه ولكن ليست في القهوة والتقليط بل أيضاً في الحوار والمناقشة .

* لا تفرح لأن طفلك صامت بل أنقذه من الأمراض الإجتماعية في المستقبل.

سادساً : الألعاب .

* نوع اللعبة وجنس المولود والألعاب الجماعية والفردية .

* نجبرهم على ألعابهم ونضربهم عند شرائها .

* لا نشاركهم لعبهم ونزعل عندما يكسر الطفل لعبه .