لايمكنني العثور على ذلك الملف، لا أستطيع أن أجد تلك الوثائق المهمة، وجدت هذه الأوراق التي بحثت عنها طيلة الشهر الماضي مؤخراً . إذاً أصبح من الضروري إعادة ترتيب مكان عملك والتخلص من كل تلك الفوضى والعشوائية.
إن هذه الفوضى في مكتبك ستتسبب لك بالتعب والإجهاد وتؤثر سلباً على سير عملك، أما ترتيب مكان العمل وتنظيمه يساعدك على التركيز بشكل أفضل وتقديم عمل رائع ومكتمل.
إليك بعض النصائح الهامة والضرورية لتكون منظماً في مكان عملك:


التخطيط:


لابد من القيام بالتخطيط السليم، عن طريق وضع خطة عمل شاملة بالمهام المطلوبة منك خلال اليوم، فهذا سيوفر عليك الكثير من الوقت والطاقة والفوضى، ويساعدك في تنظيم أوقاتك وتقديم عملك وإتمامه على أكمل وجه.


اللوازم الخاصة:


أبقِ اللوازم الخاصة بك والتي تحتاجها بشكل يومي تقريباً في مكان خاص قريب منك كدرج خاص مثلاً أو خزانة صغيرة قريبة، والأشياء التي بالكاد تستخدمها يمكنك تركها في مكان خاص بعيد عنك قليلاً كدرج في الأسفل وبذلك لن تضطر للبحث في كل مكان يومياً عن أحد أشيائك الخاصة فهي موجودة في مكان واحد.


الملفات:


رتب جميع الأوراق والوثائق بملفات على الكومبيوتر الخاص بك، أو في مجلدات خاصة على أسس محددة كالتواريخ أو الأسماء بحسب طبيعة عملك، وبذلك ستستطيع البحث بشكل أسهل وأدق.


إدارة الوقت:


نظم وقتك بشكل دقيق، واحسب الوقت المناسب لأداء كل مهمة بحيث تستطيع أداء عملك المطلوب منك خلال اليوم بشكل كامل وتتجنب التراكم في العمل، فربما نحن لا نستطيع السيطرة على عدد الساعات في اليوم، ولكن الأشخاص الناجحون يقضون وقتهم بحكمة.


روتين العمل:


من الممكن أن يكون العمل مملاً أحياناً وروتينياً وقد تشعر بالنعاس والرغبة بالاسترخاء، عليك إذاً أن تبث حياة جديدة وتغير روتين عملك ووقتك لتنشيط الدماغ والجسم أثناء العمل، وذلك بتخصيص استراحة لمدة 10 دقائق وتقوم بها بشيء تحبه كنزهة سيراً على الأقدام في الهواء الطلق، أو تناول شيء تحبه، أو سماع موسيقى معينة. كل ذلك سيشعرك بالراحة ويحفزك على الإنطلاق من جديد لاستكمال عملك.