عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
قواعد اللباس في مكان العمل .. ؟؟
قواعد اللباس في مكان العمل .. ؟؟
تتحكّم القواعد والمعايير في الكثير من جوانب حياتنا. وإذا كان ثمة من ينزعج منها، بحجة أنها عبارة عن قيود تضع حداً للحرِّية الشخصية، فإنّها في الواقع وُجدت كي تنظم العلاقات بين الناس، وتسهل عليهم إختيار التصرف السليم الذي يقيهم أي مساءلة، ويجنبهم الوقوع في مواقف محرجة.
تُخبر موظفة في إحدى الشركات الكبرى، التي تضم أشخاصاً من مختلف الجنسيات والثقافات، أنها وزملاءها تلقوا رسالة رسمية من إدارة الشركة تفيد بضرورة إلتزام الجميع بمعايير اللباس مع إقتراب فصل الصيف، وذلك حفاظاً على المظهر العام. وتشدد الرسالة على إرتداء ملابس تتلاءم ومتطلبات وظائفهم. فما المقصود بقواعد اللباس وما هي الأزياء التي تُعتبر ملائمة في مكان العمل؟
يلقى مظهر الموظفين إهتماماً متزايداً من قِبَل الشركات الكبرى، التي تحرص على أن تبدو في أبهى صورةأمام زبائنها و عملائها فإلى جانب اهتمامهابجودة العمل أو نوعية المنتج، بدأ مسؤولو الموارد البشرية في تلك الشركات التشديد على اعتناء الموظفين بمظهرهم، لكونهم واجهة الشركة التي من خلالها يمكن للزبائن أن يصدروا أحكامهم أو يتخذوا قرارهم التعامل معها أم لا. فالمظهر الحسن والملابس المرتبة والمحتشمة هي دليل على إحترام الموظف نفسه والعملاء الذين يقابلهم، إضافة إلى إحترامه زملاءه والمسؤولين عنه في العمل. لذا، لا يجوز مثلا أن تتجه الموظفة إلى عملها وهي ترتدي ملابس شفافة بحجة إرتفاع درجة الحرارة. هذا النوع من الملابس لن يساعد على إكتساب الإحترام المطلوب، إنّه مناسب لغرف النوم أو للسهرات الإجتماعية وليس للمكتب. كذلك، من غير اللائق أن تنتعل الموظفة "مشاية" "أبو إصبع" المعروفة باسم الـ"Flip flop"، لمجرد الشعور بالتعب من إرتداء الأحذية المغلقة وذات الكعب العالي. إن مشاية الـ"Flip flop" صُممت لإرتياد الشاطئ أو حتى المراكز التجارية، وليس للذهاب بها إلى المكتب. إضافة إلى ذلك، تعد الـ"تي شيرت" التي تحمل عبارات سياسية أو رسائل إستفزازية مرفوضة بتاتاً، ولا يجوز إرتداؤها في أماكن العمل، حتى لا يُفهم أن صابحتها تريد توجيه رسالة محددة إلى أيٍّ كان. الفساتين والتنانير والسراويل القصيرة والبنطلونات ذات الخصر المنخفض، هي ملابس تلائم المشاوير واللقاءات الإجتماعية خارج إطار العمل. إرتداؤها في المكتب أو لدى حضور إجتماعات عمل يوحي بأن صاحبتها غير جادة ما يعطي إنطباعاً غير مستحب. لا يجوز أيضاً إرتداء القمصان التي تُظهر منطقة البطن، أو تلك المفتوحة كثيراً عند منطقة الصدر، أو إرتداء الملابس التي تُظهر الكثير من الجسم. من المهم جدّاً أن تختار الموظفة ملابس أنيقة ومرتبة، توحي بالجدية والسلطة والقوة قبل توجهها إلى العمل.
ولعل أفضل الملابس التي يمكن أن ترتديها المرأة الموظفة، هي تنورة داكنة اللون بقصة عادية وكلاسيكية تصل إلى ركبة الساق أو أدنى منها، مع قميص فاتح وجاكيت مناسب، أو يمكنها إرتداء سروال طويل وواسع قليلاً، بمعنى ألا يكون ضيقاً جدّاً، بحيث يُظهر تقاسيم جسمها بشكل واضح، مع قميص أو بلوزة بلون راكز غير فاقع. قد يكون التايور الكلاسيكي هو اللباس الأفضل في أماكن العمل، لأنّه يمنح المرأة طلة رسمية ومحتشمة وفي الوقت ذاته يظهر أنوثتها. الفساتين الواسعة وغير القصيرة مناسبة أيضاً للمكاتب، شرط أن تغطي منطقة الكتفين. يمكن أيضاً إرتداء الجينز، إذا كانت الشركة تسمح لموظفيها بإرتدائه، شرط أن يكون أنيقاً ونظيفاً ومرتباً وغير ضيق، مع قميص "توب" أو بلوزة أو "تي شيرت" أنيقة.
من المهم جدّاً ألا تكثر الموظفة من وضع الماكياج، بل تختار دوماً وضع ماكياج خفيف مع تسريحة عادية وبسيطة. بالنسبة إلى الإكسسوارات، فعلى الموظفة أن تضع أقل ما يمكن منها لدى توجهها إلى المكتب. كذلك، ينصح خبراء الـ"إتيكيت" بالإبتعاد عن إرتداء الأحذية التي تصدر صوتاً قوياً أثناء التنقل بين المكاتب. ويستحسن أيضاً لا تُفرِط في وضع العطور، كي لا تثير إزعاج أحد الزملاء أو الزميلات الذين يعانون حساسية ما تجاه الروائح القوية.
المفضلات