أى جهاز نشتريه نحصل معه على كتالوج يعرفنا بإمكانياته وإرشادات تشغيله، حتى نحصل منه على أفضل أداء ونحافظ عليه سليماً، وبدون هذا الكتالوج ربما نفسد الجهاز بسبب الاستخدام الخاطئ، حتى لو كان ذلك بنية حسنة.
أليس الإنسان أكثر تعقيداً بكثير من الأجهزة؟ أليس أبنائنا هم أغلى ما لدينا؟ لهذا أقدم لكِ فى هذا المقال والجزء الثانى منه كتالوج الأبناء، الذى يعرفك بخصائص شخصيتهم ونموهم فى مراحل عمرهم المختلفة من سن سنتين إلى 18 سنة.
وتجدر الملاحظة أن هناك فروقاً فردية بين الأطفال، كما أنه ليست هناك خطوط فاصلة وجامدة بين المراحل، فهذا التقسيم فقط للاسترشاد وليس للتصنيف الجامد، وهذا ببساطة لأننا نتعامل مع النفس البشرية.
من 2 إلي5 سنوات:
النمو العقلى:
فضول ملحوظ، يسأل كثيراً «لماذا؟».
يؤمن بأن لكل شيط هدفاً.
يميل إلى تذكر الصور أكثر من الألفاظ.
ليس لديه استراتيجيات لتذكر الأشياء كالتصنيف، كما نجد عند البالغين والأطفال الأكبر سناً.
يجد صعوبة فى إجراء الاستدلالات من المقدمات المنطقية.
يدرك أنه شخص مستقل وأن جسمه ملكه وذلك لقدرته على التحكم فى أعضائه.
ربما يرى كوابيس.
النمو اللغوى:
يبدأ التعبير عن احتياجاته بالكلام.
اللغة مازالت بسيطة.
يحدث نفسه أثناء اللعب أو الأكل.
يجرب نطق الكلمات والتركيبات النحوية والتغيير فى صوته.
يبدأ فى التنسيق بين الكلمات والأفعال.
تبدأ اللغة أن تكون وسيطاً بين الأفعال والأشياء.
تساعده اللغة على تركيز انتباهه إلى الشيط الأصلى الذى يقوم به، وإبعاده عن المشتتات.
النمو العاطفى:
يريد أن يكون مقبولاً ومحبوباً من الآخرين.
يمر بنوبات غضب.
قد يشعر بالغيرة.
ظهور أحاسيس التمكن والسيطرة.
تبدأ تظهر عنده دافعية الإنجاز ويعززها تشجيع الأبوين لإنجازاته.
النمو الاجتماعى:
يحب المواقف الاجتماعية.
يحاول أن يرضى الآخرين.
أكثر تحفظاً وأقل كلاماً مع أقرانه عما يكون عليه مع البالغين.
الأم هى الشخص الأكثر أهمية فى حياته.
وجود الأب مهم فى إحساس الأبناء بهويتهم الجنسية «تقليد الولد لأبيه وإحساس البنت بأنوثتها».
يبدأون اللعب سوياً أكثر من اللعب منفردين.
المناقشة مع أقرانه فى امتلاك اللعبة بدلاً من مجرد الصياح.
النمو الجسمانى:
ينمو وزنه وطوله أقل من المرحلة السابقة وأسرع من المرحلة التالية.
يصل طوله إلى ثلث طول الراشد.
كثير منهم يستطيعون إطعام أنفسهم، وارتداء وخلع ملابسهم إلى حد ما.
تطور العضلات الكبيرة والقدرة على التوازن، والتسلق، وقذف الكرة، والصعود والهبوط على الألواح المتزحلقة، والجلوس فوق المرجيحة، وركوب الدراجات ذات الثلاث أو الأربع عجلات.
أداء بعض الألعاب الحركية البسيطة كالإمساك بالفرشاة، ورسم الخطوط والدوائر، والتلوين، وقطع الأوراق وعمل بعض الأشكال.
يقضى فترات أطول فى اللعب الحركى.
يصبح أكثر تحكماً فى حركاته.
من 5 إلي 7 سنوات
النمو العقلى:
يحتاج إلى المشاركة الجسدية فى عملية التعلم.
لا يجلس ويستمع جيداً.
يتذكر المعلومات بشكل أفضل عندما تقدم فى إطار له معنى.
يعرف الكلمات والصور التى تمثل أشياء حقيقية.
يبدأ القراءة.
يفكر بشكل واقعى.
يستطيع أن يفهم الصواب من الخطأ.
النمو العاطفى:
يعبر عن المشاعر إلى النقيضين بحرية.
يكتسب القدرة على التحكم فى غضبه.
لديه رغبة فى تقبل القواعد، لكن غالباً لا يقدر على فهم الفكرة من ورائها.
يبدأ فى التخلى عن المكافأة الفورية من أجل فوائد أكبر لاحقاً.
يطور حس التنافس، صورة واقعية عن نفسه، ويستمتع بتقدير إنجازه.
النمو الاجتماعى:
يستطيع أن يرى وجهة نظر الطرف الآخر.
قد يتعرض لانتقادات الأقران بسبب اختلافات جسمانية، أو عقلية، أو اجتماعية وثقافية.
يشتبك فى شجارات متكرة ولكن قصيرة العمر.
يبدأ فى تطوير علاقات من نوع «أفضل صديق».
النمو الجسمانى:
نشيط ولكن يتعب بسهولة.
تحسن فى التحكم فى العضلات الدقيقة.
تتزايد قدرته على التعامل مع الأدوات والخامات.
تطوير المهارات الجسمانية الأساسية للعب الألعاب.
المفضلات