أسئلة حول خطط العمل
الأسئلة المتكررة حول فصل "أبسط خطة عمل في العالم"
س: لدىّ خطة عمل بالفعل. هل أستطيع أن أنطلق؟

بالطبع تستطيع، ولكنك قد تخطئ. حتى إن كانت لديك خطة عمل ناجحة فعلاً بالنسبة لك، فإن أي معلومات إضافية تكتشفها من خلال إجابتك على الأسئلة الموجودة في هذا المقال ستزيد من وضوح رؤيتك بالنسبة لما تقوم به وطريقة قيامك به. وعندما يتعلق الأمر بالتغلب على العقبات وزيادة الربحية، فإن وضوح الرؤية يمثل قوة في ذلك الوقت!

س: لا أريد حقًا أن أبدأ مشروعًا جديدًا أريد فقط أن أحصل على المزيد من المال في وظيفتي الحالية. كيف يمكن أن تكون كل تلك الأسئلة مفيدة لي؟

ستندهش لمدى ما ستتعلمه إذا أجبت على الأسئلة كما لو كان العمل الذي تعمل به هو عملك الخاص. ستبدأ في رؤية الفرص المتاحة لك لتضيف قيمة داخل شركتك الحالية، وهو الأمر الذي سيمنحك بالتالي الدعم الذي تحتاج إليه لتحسن موقفك الحالي وتحصل على المزيد من المال في المقابل.

المهارات الثلاث التي تقود إلى جني الثروات
في أواخر الثمانينات من القرن العشرين، كنت أعمل فني تشغيل أغنيات براتب يومي في إذاعة "كابيتال" في لندن وأيضًا إخصائي تنويم مغناطيسي على المسرح في بعض الحانات والنوادي ليلاً. على الرغم من أن عروضي كانت على المسرح مشهورة، فإنني لم أكن أستطيع تحمل التكلفة لأحجز لنفسي في مسرح مناسب، بدأت أسأل نفسي بعض أسئلة توليد الثروة الموجودة في فصل "أبسط خطة عمل"، وطرأت لي فكرة كانت إذاعة "كابيتال" تمتلك واحدًا من المسارح رفيعة المستوى في لندن. هل كان من الممكن أن نعقد صفقة؟
وبعد مراجعة الخيارات المتاحة أمامي، قررت أن أقوم بطلب غريب من رئيسي، "ريتشارد بارك"، فقد كنت سأطلب منه أن يرفض حوالي 200000 جنيه قيمة إعلانات المحطة مقابل ثمن تأجير المسرح ليساعدني في ملء المسرح للقيام بالعرض. وعلمت أنه مع تلك القيمة المضافة، فإن البنك سيرغب في كسب غالبية التكاليف في صورة قرض مضمون.

وعلى الرغم من استعداداتي، كنت مقتنعًا انه سيرفض طلبي، فإنني لم أكن أطلب منه أن يخاطر فقد بماله ولكن أيضًا بسمعة المحطة الإذاعية. وعندما أعلنت المر، تراجع "ريتشارد" في جلسته، وبدا في تفكير عميق. وفي النهاية نظر إلىَّ وقال لي كلمتين لن أنساهما مطلقًا:

سوف أدعمك!
كل سياسي يحتاج لأشخاص يصوتون لأجله. كل أصحاب المتاجر يحتاجون لأشخاص ليشتروا منهم. كل ممثل يحتاج إلى مخرج ليستأجره وكل منتج أفلام يحتاج لجمهور يختارون أن يشاهدوا أفلامهم في دور السينما. وفي كل حالة، فإن نجاح أو فشل أي مشروع هو نتيجة لتقرير أشخاص آخرين أن يدعموك، أو يدعموا خدمتك أو منتجك.
ولكن هؤلاء الأشخاص سيدعمونك إذا قمت أولاً بثلاثة أشياء:



  • جعلتهم يعرفوا من أنت.
  • أخبرتهم بقصة ما تريد تقديمه.
  • أقنعتهم بأن مشروعك يستحق الرعاية.