أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 8 من 8

العرض المتطور

  1. #1
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    245
    معدل تقييم المستوى
    35

    Thumbs up كيف تتعامل مع النمط البصري

    كيف نتعامل مع البصريين :-

    1- عدم الحديث بصوت منخفض ( ليس من الضروري أن يكون الصوت عالياً ولكن يستحسن الا يكون منخفضاً ) وكذلك يستحسن ألا تكون هناك سكتات طويلة بين الكلمات فهذا يغيظ البصريين خاصة إن لم يكن للسكتات هدف بل هو أسلوب وطريقة في الحديث
    بمعنى أن تكون السرعة معقولة في الحديث
    2- التحرك السريع ولو بدرجة ما لأن البطء في الحركة او إنجاز الأعمال يثير اعصاب البصريين غير المرنين وقد لا يقدرون أن ذلك طبيعة الشخص الذي أمامهم ويعتبرونه بروداً وكسلاً أو خمولاً ، مما قد يدفعهم لعدم التعامل مع أصحاب الحركة البطيئة او تجاهلهم حتى لا يعطلوهم
    3- إبداء الطاقة والحيوية أثناء التعامل معهم بدلاً من الهدوء الشديد لأنهم أصحاب طاقة عالية في الغالب
    4- الحديث معهم باستخدام اسلوب الصور او الخيال مثل أن نقول لهم ( تخيلوا ، شوفوا ، تصوروا ، خليكم معايا في الصورة ، انظروا لوجهة نظري 00الخ حتى ولو لم يكن الأمر يتطلب رؤية بصرية أو خيال بصري )
    5- لا تدققوا كثيراً في المشاعر ولا تتحسسوا في الحديث معهم لأنهم يزنون الكلمات ببصرهم ولا يزنوها بقلوبهم أو مشاعرهم في الغالب فلذلك قد يقولون كلمات جارحة لا يقصدونها بالمعنى الذي قد يأخذه الحسي على وجه التحديد
    وإذا تم التدقيق كثيراً معهم فقد يدفعهم هذا الأمر إلى تجاهل من يدقق معهم أو عدم الحديث معهم حتى لا يتحسسوا منهم ، او قد يدفعهم هذا إلى إهمالهم ظناً منهم أنهم بذلك لا يضايقونهم
    6- استخدام لغة الجسد والتعابير الجسدية أثناء الحديث ولو بدرجة ما ، لأن بعضهم ( خاصة المتطرفين ) قد يفسرون الهدوء في التعبير بأنه برود
    7- رفع الأكتاف والصدر اثناء الحديث معهم لخلق نوع من الألفة على مستوى اللاواعي
    والهدف من معظم النقاط السابقة إرسال رسالة للاواعي مفادها ( نحن مثلكم ونشبهكم مما سيحدث نوع من التقارب على مستوى اللاواعي )
    8- ومما يخلق الألفة التشابه في القيم والقناعات الدنيوية ، والحديث باهتماماتهم ولو من باب التمثيل- في البداية فقط- بهدف خلق جو من الألفة ثم قيادتهم بعد ذلك لما نريد
    9- البعد عن الروتين أو السير على نمط واحد في الحديث أو الجلوس لأنهم ملولين بطبعم فلابد من استخدام مبدأ التغيير في التعامل معهم .
    منقـــــــــــــــــــول.. ...............
    يمكنك أن تحلم و تبتكر و تبدع أعظم الأفكار في العالم ، لكنك بحاجة إلى فريق لتحويل الأفكار إلى نتائج , يمكننا الوصول إلى القمر إذا ما وقفنا بعضنا على أكتاف بعض .


    .......أترك أتـرا قبل الرحيل.........

  2. #2
    blue flower
    زائر

    Wink

    شكرا أخ مروان على هالمعلومات المهمة
    عم ننطر منك كمان مواضيع بتخلينا نعرف كيف بدنا نتعامل مع النمط الحسي و النمط السمعي



  3. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    533
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي شكرا جزيلا

    شكرا جزيلا لكم وبالتوفيق زالنجاح.


    قد يختفي الامل
    ولكنــه !
    لا يمـــــوت

    المؤمن كالسّراج .. أينما وُضِعَ نفع
    العمل و الأمل .. هما مطيّة الراحلين إلى الله
    من عرف حلاوة الأجر .. هانت عليه مرارة الصبر
    إنّ الساعة الأشد ظلمةً هي الساعة التي تسبق شروق الشمس

  4. #4
    blue flower
    زائر

    Wink

    تحياتي استاذة نادية
    كيفك؟
    شكرا كتير على المعلومات



  5. #5
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    245
    معدل تقييم المستوى
    35

    Smile كيف نتعامل مع السمعين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الشخص ذو النظام السمعي

    1- يستخدم طبقات متنوعة في التحدث ( بمعنى أنه لديه استعداد فطري لاستخدام طبقات صوتية متعددة يمكن أن ينميها بالتدريب
    وليس معنى ذلك أنه من الضروري أن يكون جميل الصوت أو مطرب
    2- منصت جيد ولا يقاطع الآخرين ويتضايق إن قاطعه الآخرون دون استئذان أو مبرر
    3- يعطي اهتماماً أكثر للأصوات عن المناظر والأحاسيس ويستطيع الحكم على الأصوات بصورة اسرع من البصريين
    4- يتنفس بطريقة مريحة من أسفل الصدر من عند منطقة الحجاب الحاجز ، وهذا يعني أن تنفسه افضل بكثير من البصري لأنه يملأ أكثر من ثلثي رئته بالهواء
    5- يأخذ وقتاً في الكلام والتفكير والحكم
    6- يأخذ قراراته على أساس ما يسمعه أو تحليله للمواقف
    7- يستخدم تعبيرات سمعية مثل (أسمع – أنصت – أقول ...)
    8- يميل في وقفته إلى الأمام قليلاً ، بينما يميل الرأس لأحد الجانبين ( ناحية الأذن تقريباً )
    9- أميل ما يكونوا للعقلانية أو المنطق ( ويظهر هذا بوضوح عند الدارسين والمثقفين منهم )
    10- متزن بشكل عام وحركاته وسرعته اقل من البصريين


    التأكيدات اللغوية للنظام السمعي واعني العبارات الدارجة بكثرة في كلماتهم :

    الصوت واضح
    قوة الكلمة
    كلي آذان ٌ صاغية
    أقول ، أسمع
    الصوت موسيقي ، ناعم
    انصت باهتمام
    أسمعك ترددين النغمة ذاتها
    اعتبرها اسطوانة مشروخة

    ويمكن القياس عليها بأي عبارات تشبهها


    كيف يمكن التعامل مع السمعيين :

    1- التوازن في كل شيء ( سرعة الكلام ، ارتفاع الصوت ، حركات الجسم ، حركات العين ، لغة الجسد )
    يعني بلاش لغة جسد تعبيرية بشكل كبير ، بل بشكل مقبول أو متوسط
    وعلى البصريين بالذات التخفيف من كثرة حركاتهم وسرعة كلامهم لأن هذا يشعرهم بعدم الارتياح
    وعليهم كذلك خفض سرعة كلامهم أثناء الحديث معهم

    2- استخدام التحليل العقلاني والمنطقي في الحديث والحوار والنقاش - بما يتناسب مع فكره وثقافته- وعدم الاكتفاء باستخدام الوصف الشكلي لأي موضوع او وصف المشاعر عند ذكر أي أمر أو إبداء الرأي نحوه
    وهذا الأمر هام لكل من يهتم بالفكر ولكنه أكثر أهمية عند السمعيين

    3- تنويع نبرات الصوت واستخدام التعبيرات الصوتية بشكل جيد وعدم الحديث بوتيرة واحدة لأنه يسبب له الملل

    فقرة خاصة بالنساء
    وتستطيع المرأة أن تؤثر في الرجل السمعي بالدلال الصوتي أو الاغراء الصوتي بدرجة تفوق تأثره بالشكل او الماكياج ( يعني لابد ان تستخدم المرأة ذكاء حواء ودلالها الصوتي مع زوجها السمعي لو ارادت أن تحقق أمر ما )

    4- موافقته في الجلسة او الوقفة بميل الرأس ناحية أحد الجانبين ولكن ينبغي أن يكون ذلك بطريقة ذكية لا تجعله يشعر أنك تقلده

    5- عدم التسرع في الكلام عند التحاور معه بل لا بد من التفكير لأنه لا يعجبه التسرع في إبداء الحكم على المواقف، ولا تعجبه الأصوات العالية والفوضى

    6- استخدام عبارات سمعية او عقلانية اثناء الحديث معه مثل ( سمعت ، قلت ، هناك تحليل عن موضوع....الخ )

    7- عند الرغبة في إقناعه بأمر من الأفضل استخدام الأسلوب غير المباشر مثل أن يتم فتح الموضوع وكأنه موضوع مقروء في النت أو مسموع من شخصيات معينة ، أو مكتوب في الجرائد ، أو متداول في المجتمع ، والحديث عنه وكأنه امر مؤكد واستخدام شواهد منطقية ولكن ليس على لسان الشخص المتحدث
    بل على لسان من اورد الخبر


    .......أترك أتـرا قبل الرحيل.........

  6. #6
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    245
    معدل تقييم المستوى
    35

    Smile كيف نتعامل مع الحسيين

    بسم الله الرحمن الرحيم


    صفات الشخص ذو النظام الحسي


    1- يمتاز بالهدوء ويتحدث بصوت منخفض بشكل عام ونبراته غير سريعة
    2- يتنفس بعمق وبطء من أسفل الصدر فهو صاحب التنفس المثالي بين الأنظمة الثلاث لأنه يملأ كل رئته بالهواء حتى يصل تنفسه لمنطقة البطن
    3- يفضل الراحة والحنان
    4- يحتاج للتقدير والحب المستمر ولا يستطيع أن يشعر بالاستقرار والسعادة بشكل جيد مالم يتوفر له الحب والتقدير المستمر
    5- ودود ، لطيف
    6- يعطي اهتماماً أكبر للأحاسيس عن الأصوات والصور وأحياناً يتطرف في هذا الأمر حتى يتحول لشخص حساس
    7- يتخذ قراراته على أساس مشاعره وأحاسيسه الشخصية في الغالب
    8- يستخدم تعبيرات حسية مثل (أشعر – أحس – أشم ...)
    9- أكتافه للأمام قليلاً ورأسه يميل لتحت ناحية اليسار ( يعني ناحية القلب )
    10- يوزن كلماته بقلبه قبل أن يخرجها من لسانه ( يعني أنه لا يحب أن يؤذي مشاعر الآخرين ، وإن فعلها فهو يقصده 100% لسبب أو لآخر )

    التأكيدات اللغوية للنظام الحسي
    لدي لدي إحساس بأنك على صواب
    هذا جميل ، رقيق ، بغيض ، كريه ...........الخ
    أنا لا أشعر بالارتياح عندما أعمل تحت ضغط
    هل يمكنك أن تضع يدك على السبب الرئيسي
    أمسكت بطرف الخيط للموضوع
    أريد أن أشعر بطعم النجاح
    للموضوع هذا حلاوة خاصة
    أنا أشتم رائحة الخديعة
    أحس بالراحة ، السعادة ، الألم ........الخ
    ويمكن القياس عليها بأي عبارات تشبهها




    والتعامل مع الحسيين يتطلب التالي :

    1- مراجعة الكلمات وحسابها قبل اطلاقها لأنهم حساسون بطبعهم
    2- منحهم الوقت الكافي لاتخاذ موقف او التعبير عن رأيهم لأنهم لا يحبون أن يعملوا تحت ضغط
    3- منحهم الحب والحنان والتقدير بشكل أكثر مما يحتاجه البصريون عادة
    4- عدم الحديث معهم بصوت عال ٍ أو حاد النبرات ما أمكن
    5- عدم اخراج الكلمات بشكل سريع لأن إيقاعهم العام بطيء إلى حد ما
    6- الاهتمام بالمشاعر والعاطفة والتعبير عن ذلك بشكل حسي وعملي
    7- استخدام عبارات حسية وكلمات بها عواطف ومشاعر بدلاً من الكلمات الجامدة او المجردة
    8- عدم الاكثار من الاشارات أثناء الحديث لأن هذا يسبب لهم الضيق
    9- عدم التذمر من تأخر استجاباتهم أو تأخر أنجاز أعمالهم - ولو بدرجة ما - أو حساسيتهم إزاء المواقف بشكل عام أكثر من الآخرين لأن هذه طبيعتهم ويجب احترامها
    10- مراعاة مشاعرهم والتجاوب معها بقدر الإمكان ..........شكرا


    .......أترك أتـرا قبل الرحيل.........

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178