أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    245
    معدل تقييم المستوى
    35

    Thumbs up ملخص كتاب ابدا بالأهم و لو كان صعبا

    فهذا الكتاب يعد من أفضل الكتب التي قرأتها في باب إدارة الوقت .

    اسم الكتاب / ابدأ بالأهم ولو كان صعبا

    موضوع الكتاب / يحوي الكتاب 21 طريقة ناجحة للقضاء على التسويف وإنجاز الأعمال في أقصر وقت

    مؤلف الكتاب / برايان تريسي . وهو خبير أعمال لم يكمل مرحلته الثانوية ، و عمل في أعمال شاقة عديدة ، كغسيل الصحون و تكويم جذوع الأشجار و حفر الجدران وتحزيم أكوام الحشيش في الحقول ، و عمل كذلك في المصانع .
    استطاع وهو في الخامسة و العشرين من عمره أن يصبح نائبا لرئيس في شركة ، على جماعة من البائعين يتراوحون من 59 شخصا في ستة بلدان ، بعد أن كان مديرا للمبيعات .
    في الثلاثينات من عمره نال درجة البكالوريوس في التجارة من جامعة البرتا ، ثم نال درجة رئيسة في الإدارة الحكومية و إدارة الأعمال من جامعة كولومبيا باسفيك .

    نظرية الكتاب / تقوم نظرية الكتاب على أن الشخص العادي ( أو الأكثر حتى من عادي ) لديه كما هائلا من الطاقات التي لم تستغل بعد ، و أنه في الإمكان استغلال هذه الطاقات في المضي قدما لو تعلمنا وتدربنا على المفاتيح و الطرق و الاستراتيجيات التي يستخدمها الناجحون المتقدمون .

    و تقوم كذلك على أن لواجب هو البدء بالأهم دائما ، يقول : " إذا كان عليك أكل ضفدعتين فابدأ بالأبشع "

    ويقول : " وهناك قول آخر بأنه إذا كان لديك واجبان مهمان ، فابدأ بالأكبر و الأصعب و الأهم أولا . واضبط نفسك بأن تبدأ مباشرة وتتابع المهمة إلى أن تنهيها قبل أن تبدأ بالأخرى . "

    ملخص رؤوس وتفصيل عناصر الكتاب :

    1 ـ هيئ الطاولة .

    فلابد أولا أن تكون مقررا ماذا تريد أن تكون ، و تكون في ذلك على قدر من الصراحة و الوضوح ، فاكتب هذه الأهداف على الورق قبل أن تبدأ .

    2 ـ خطط لكل يوم مسبقا .

    فلابد لك من التفكير على الورق ، ولابد لك من تجهيز برنامج كل يوم منذ ليلة اليوم السابق .
    واحفظ هذه القاعدة : " كل دقيقة تمضيها في التخطيط يمكن أن توفر من 5 إلى 10 دقائق عند التنفيذ " .

    3 ـ طبق قاعدة 20% ـ 80% في كل شيء .

    و تنص هذه القاعدة على أن 80% من إنجازاتك و ثمار عملك هي ناتجة عن 20% فقط من أنواع نشاطاتك .
    فركز على هذه الـ 20% من النشاطات .

    4 ـ ضع بعين الاعتبار نتائج الأمور .

    فأهم مهامك و أولاها هي التي لها نتائج حقيقية جدية . فركز عليها قبل كل شيء

    5 ـ مارس طريقة ( أ ـ ب ـ جـ ـ د )

    وذلك حينما تقوم بوضع الجدول اليومي في الليلة السابقة ، فعليك بترتيب أولويات مواد هذا الجدول حسب الأهمية تنازليا ، فبدأ جدولك بالأهم فالمهم .

    6 ـ ركز على المواقع ذات النتائج الأساسية .

    فتعرف و حدد النتائج التي تنجز فيها عمليك على أكمل وجه ، ثم قم بالعمل على ما يوصل إليها طوال النهار .

    7 ـ اتبع قانون الكفاية المفروضة .

    والذي ينص على أنه لا يوجد أبدا الوقت الكافي لفعل كل شيء . لكن هناك دائما وقت كافي لفعل الشيء المهم .
    فأنت واجبك أن تتعرف على هذه الأعمال المهمة بالنسبة لك و تنطلق فيها دون توقف .

    8 ـ استعد تماما قبل البدء .

    هيئ مكتبك . اجعل مراجعك وكذلك حاسبك الشخصي قريبا منك . نظف المكتب . قم بكل ما يعد تهييئا قبل البدء في العمل اليومي .

    9 ـ أدّ واجباتك المنزلية

    قرر أن تكون الأفضل في كل ما تفعله ، دائما لبّ ما هو أكثر مما هو متوقع منك .

    10 ـ ابحث عن قدراتك الخاصة و نمها .

    فحدد جيدا الأشياء التي تؤديها بشكل جيد ، أو من الممكن أن تكون فيها جيدا جدا ، وأد هذه الأشياء من كل قلبك .

    11 ـ حدد مواطن اختناقك و خفف منها .

    عليك أن تحدد أعناق الزجاجات لديك ، و التي تحد من سرعتك في تنجيز أهدافك و تمثل عائقا أمامك ، و من ثمّ قم بالتخفيف منها .

    12 ـ اقطع برميلا واحدا في كل مرة .

    فيمكنك أن تنجز أكبر و أصعب الأعمال ، إذا أنهيت خطوة واحدة في كل مرة .
    إن هذه النظرية قريبة من نظرية الإدارة بالأهداف و التي تحوي نظرية تقسيم الأهداف الكبير إلى أهداف صغيرة فأصغر ، و التفرد بكل هدف وإنجازه حتى تتجمع الأهداف المحققة مكونة الهدف الأكبر .

    13 ـ اضغط على نفسك .

    فاجعل يومك مشحونا بصورة كبيرة ، كأن أعمالك محدودة بوقت معين ضيق جدا لا يمكن أن تنجزه فيها لو مشيت حسب تمهلك الطبيعي ، فلا تستحضر انفتاح الوقت أمامك . تخيل أنك ستغادر المدينة بعد شهر و اعمل وكأنك يجب عليك أن تنهي كل مهامك الرئيسية قبل أن تغادر .

    14 ـ نم قدراتك بنوع من الراحة .

    خذ قسطا وافرا من الراحة بحيث تستطيع أن تنجز أعمالك بكل ما أوتيت من جهد ، ومن ثمّ تعرف على الأوقات التي تكون فيها طاقتك العقلية و الجسدية في أوجها من كل يوم و استعد لهذه الأوقات .

    15 ـ حفز نفسك للعمل

    ضع لنفسك شعارات تتخيلها و تسير عليها .
    انظر للجيد و لما أنجزته من كل موقف .
    ركز على الحل و لا تركز على المشكلة .
    كن دائما متفائلا .

    16 ـ ماطل دائما .

    استخدم المماطلة التي يحذر منها هذا الكتاب ، و لكن في المهام قليلة الفائدة ، فكلما رأيت من نفسك ميلا لعمل لا يعد من أعمالك الرئيسة أو المهمة أو التي تبغي ثمرتها ، فماطل فيه قدر المستطاع ، بحيث يكون لديك وقت كاف لأداء الأشياء القليلة التي لها شأن حقيقي لك .

    17 ـ أد المهمة الأكثر صعوبة أولا .

    فابدأ كل يوم بأصعب مهامك ، بالمهمة التي تخلق أعظم إسهام لك و لعملك ، و قرر أن تستمر على أدائها و لا تفكر في غيرها حتى تنهيها بنسبة110% .

    18 ـ قطع و جزئ المهمة .

    مبدأ الإدارة بالأهداف

    19 ـ كيف مهامك على الفترات الطويلة .

    نظّم ايامك من خلال كميات كبيرة من الوقت بحيث تستطيع التركيز على أهم مهامك من خلال فترات طويلة . كأن تجعل مكالمتين هاتفيتين كل يوم للحصول على عملاء جدد ، قطعا على المدى الطويل ستجني ثمرة ذلك . وكأن تججعل لنفسك نصف ساعو فقط يومية قبل النوم لقراءة الكتب ، لو التزمت ذلك ، ستجد نفسك علىالمدى البعيد قرأت كمّا هائلا جدا من الكتب . هذه هي نظرية تكون الجبل من حصوات تجمع الواحدة تلو الأخرى .

    20 ـ طور إحساسك بالطوارئ .

    فكن دائما سريعا في عملك تخشى أن يتفلت منك ، و عود نفسك على ذلك ، و كن شخصا معروفا بأداء الأشياء بسرعة و إتقان .

    21 ـ استفرد بأداء كل مهمة على حدة .

    إن هذا المبدأ يشبه المبدأ رقم 18 و الذي يشبه مفهوم الإدارة بالأهداف . إلا أن الاستفراد هنا يكون بالمهمة بأكملها لا بتجزيئها ، فكما أنك تقسم المهمة الواحدة إلى أجزاء تعتبر كل جزء منها مهمة منفردة ، فكذلك لا تخلط المهام بعضها البعض ، بل ركز على كل مهمة بانفراد قدر المستطاع ، و عش جوها و بيئتها حتى تنهيها كاملة بنسبة 100% دون الالتفات الذهني لمهمة أخرى .


    انتهى

    وهذه كلمات رائعات استوقفتني خلال قراءتي في الكتاب تستحق الاستلال و الإفراد بالذكر ، أضعها هنا بنص المؤلف بين يدي متعلمي الموقع ليفيدوا منها ؛ فهي بمثابة الرايات التي تقودك إلى النجاح .

    " الشخص العادي الذي ينمي عادته بالبدء بالأولويات وإنجاز المهام الكثيرة بسرعة يمكن أن يتفوق على الشخص النابغة الذي يتكلم كثيرا و لديه خطط رائعة ، لكنه لا ينفذ سوى القليل . "



    " إذا كان عليك أكل ضفدعتين فابدأ بالأبشع "


    " وهناك قول آخر بأنه إذا كان لديك واجبان مهمان ، فابدأ بالأكبر و الأصعب و الأهم أولا . واضبط نفسك بأن تبدأ مباشرة وتتابع المهمة إلى أن تنهيها قبل أن تبدأ بالأخرى . "

    " إذا كان عليك أن تأكل ضفدعة حية ، لن يجدي نفعا أن تجلس و تنظر إليها طويلا "

    " الخوف من التنفيذ هو من أكبر المشكلات في منظماتنا في هذه الأيام ، و يخلط الكثير بين النشاط و الإنجاز . فهم يتكلمون باستمرار و يعقدون اجتماعات لا نهائية ، ويخططون خططا رائعة ، و لكن في التحليل النهائي ، لا أحد يؤدي العمل الذي يقود إلى النتائج المطلوبة "

    " إن 95 % من نجاحك في الحياة و العمل يسيطر عليه نوع العادات التي تمارسها طوال الوقت "

    " إن الصورة العقلية تجاه نفسك لها تأثير قوي على سلوكك "

    " كما قال المتحدث المحترف جيم كاثكارت : الشخص الذي تراه هو الشخص الذي ستكونه . "

    " حقيقة : أحد أسوأ استخدامات الوقت هو أن تفعل شيئا ما لا تحتاج إلى فعله على الإطلاق بشكل جيد جدا "

    " يقول ستيفن كوفي : قبل أن تبدأ صعود سلم النجاح تأكد بأنه يتكئ على بناء سليم "

    " كل دقيقية تمضيها بالتخطيط توفر عليك عشر دقائق عند التنفيذ "

    " اعمل دائما من خلال قائمة ، و عندما يطرأ شيء ما أضفه إلى القائمة قبل الشروع بالعمل "

    " 10 % من أول الوقت الذي تمضيه وأنت خطط وتنظّم عملك قبل أن تبدأ به سوف يوفر عليك على الأغلب 90 % من الوقت الذي ستمضيه وأنت حال البدء في العمل "

    " قاعدة : إن التفكير المطول يحسّن من صنع قرار قصير المدى . "

    " قاعدة : إن النية المستقبلية تؤثر و تحدد على الأغلب أفعالك الحاضرة . "

    " والناس الناجحون هم الذين يرغبون بتأجيل الفائدة ويقدمون تضحيات على المدى القصير مما يجعلهم يستمتعون أكثر ويحصلون على جوائز أعظم على المدى الطويل . والفاشلون على النقيض ، يفكرون أقصر بالمتع قصيرة الأمد . "

    " يقول وينس وتيلي ، وهو من أنصار النشاط : الفاشلون يفعلون ما يريح أعصابهم بينما يقوم الناجحون بإنجازأهدافهم "

    " عندما تركز على كل مصدر جسديا كان أم عقليا فإن قوة الشخص لحل المشكلة تتضاعف بشدة . نورمان فينسنت بيل "

    " كما يقول غوته : إن الأشياء التي تهمك يجب ألا تكون تحت رحمة الأشياء ذات القيمة الأقل "

    " لا يهم مستوى مقدرتك ، فلديك طاقات كامنة أكثر مما تستطيع أن تنميه في دورة الزمن . ( جيمس ز مكاي ) "

    " إن الوسيلة الوحيدة للنجاح هي أن تؤدي خدمات أكثر وأفضل مما هو متوقع منك ، ومهما كانت المهمة . ( أوغ ماندينو ) "

    " قاعدة : إن التعلم المستمر هو المطلب الأول للنجاح في أي مجال كان "

    " ركز كل أفكارك على المهمة التي بين يديك . فأشعة الشمس لا تحرق إلا إذا اجتمعت في البؤرة . ( الكسندر غراهام بل ) "

    " مثل قديم يقول : إذا قسنا بالقدم سيكون الأمر صعبا ، لكن ‘ذا قسناه بوصة بوصة ، فكل شيء سيتم ّ. "

    " في المتعة المفروضة للمغامرة وإحراز النصر ، و في العمل المبدع ، يجد الإنسان أقصى المتع . ( انطوني دو سانت ـ اكسبري ) "

    " ما من شيء يمكن أن يضيف قوة أكبر إلى حياتك من تركيز طاقاتك على مجموعة محددة من المهمات . ( نيدو كوبين ) "

    فهل من تعليق



  2. #2
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية brahim
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    861
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله

    بداية موفقة أخي مروان ...

    أحييك على الإختيار الجيد و المفيد للموضوع

    و انقل منه هذه العبارات

    الشخص العادي الذي ينمي عادته بالبدء بالأولويات وإنجاز المهام الكثيرة بسرعة يمكن أن يتفوق على الشخص النابغة الذي يتكلم كثيرا و لديه خطط رائعة ، لكنه لا ينفذ سوى القليل . "


    ركز كل أفكارك على المهمة التي بين يديك . فأشعة الشمس لا تحرق إلا إذا اجتمعت في البؤرة . ( الكسندر غراهام بل ) "


    و كن رجلا إن أتوا بعده يقولون مر و هذا الأثر

  3. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    533
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي مبدأ باريتو

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أستاذي الفاضل
    لكم مني جزيل الشكر والتقدير على هذه المعلومات القيمة.

    يقول مبدأ باريتو أن 80% من النتائج سببها 20% من الأسباب،

    وسمي هذا المبدأ على إسم عالم الإقتصاد الإيطالي فيبفريدو باريتو عام 1897م، الذي لاحظ أن 80% من الأملاك في إيطاليا، مملوكة ل 20% من السكان، ويعرف هذا المبدأ أيضا بقاعدة 80 - 20.
    لاحظ باريتو إن 20% من المواطنين الإيطاليين يمتلكون ثروة 80% من إيطاليا ثم أخذ يطبق هذه القاعدة على أكثر من شيء حوله فإكتشف بأن 20% من الأشياء حولنا مسؤولة عن 80% من النتائج.


    ولها المبدأ تطبيقات عديدة في كافة المجالات، وفيما يلي بعض الأمثلة لهذه التطبيقات:


    في المبيعات: 80% من أرباحك تأتي من 20% من الزبائن

    في الإدارة: 20% من الموظفين يقومون بـ 80% من العمل في الشركة

    في تنظيم الوقت: 80% من وقتك يصرف على 20% من المهام أو الأشياء

    في الإتصال: 80% من وقت إتصالك تقضيه في التكلم مع 20% من الموجودين في دفتر هاتفك
    في الملابس: ترتدي في 80% من الوقت 20% من ماهو موجود في خزانة ملابسك



    وغيرها..

    فمثلا 20% من النفقات تستهلك 80% من ميزانيتك و 80% من إيرادات الشركات تأتي من 20% من المنتجات كما أن 80% من المكالمات التي نقوم بها تأتي من 20% من الأشخاص الذين نعرفهم و 80% من زحمة البلد تأتي من 20% من الطرق و 80% من العمل المطلوب يتم عمله في 20% من وقت الموظف كما أن 80% من المشاكل بالعمل تأتي من 20% من الموظفين كما أن 80% من مدخول شركتك يأتي من 20% من **ائنك و السعيد أن 80% من النجاح تأتي من 20% من الجهد و الطريف أنك تلبس 80% من الوقت 20% من ملابس خزانتك..!!



    كذلك يؤكد قانون باريتو للجودة أن 80 % من المشاكل أصلها 20 % من الأسباب، وأيضاً هذا المبدأ ممتاز في تحديد الأولويات، حيث أنك تكون فعالا بنسبة 80 % إذا أنجزت 20 % من الأهداف التي ترسمها لنفسك، فلو كانت لديك قائمة يومية بعشرة أهداف مثلا فهذا يعني إمكانية أن تكون فعالا بنسبة 80% إذا أنجزت أهم هدفين منها فقط.

    إن الفكرة الرئيسية هنا

    هي أن الشخص يكون فعالا وذا كفاءة عالية إذا ركز على الأهداف الأكثر أهمية أولا...



  4. #4
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    algerie w. ghardaia c.metlili
    المشاركات
    103
    معدل تقييم المستوى
    0

    Smile شكرا

    شكرا اخي مروان و اخدت من مقالك
    إذا كان لديك واجبان مهمان ، فابدأ بالأكبر و الأصعب و الأهم أولا . واضبط نفسك بأن تبدأ مباشرة وتتابع المهمة إلى أن تنهيها قبل أن تبدأ بالأخرى . "



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178