مشرف
- معدل تقييم المستوى
- 0
العناية بالعملاء الطريق المتكامل للولاء الدائم
ماذا تعنى العناية بالعملاء ؟
تمرين:
1- العناية بالعملاء هى حسن استقبال العميل .
2- العناية بالعملاء هى التصرف بابتسام واهتمام تجاه العميل .
3- العناية بالعملاء هى اطلاق جمل ترسخ بذهن العميل تجعله يتقبل السوق تقبلا حسنا ( العميل أولا ... العميل على حق .. اختيارك أيها العميل العزيز محل اهتمامنا )
5- العناية بالعملاء إعلان عن خدماتنا ومنافعنا .
6- العناية بالعملاء أن يجد العميل لديك ما يتوقعه .
7- العناية بالعملاء هى الاشباع الإيجابى طويل الأجل لحاجات العميل الحالية والمستقبلية وبما يصنع الولاء الدائم .
إلى أى مدى توافق على العبارات السابقة ؟
أصلح هذه العبارات رقم ( )
وذلك لما يلى .................................................. .......................
.................................................. .........................................
.................................................. .........................................
.................................................. .........................................
يقول العميل العزيز " إذا أشبعتنى ملكتنى " وبالتالى فإن العناية بالعميل تعنى مجموعة من التصرفات البشرية والمادية التى نعتمد عليك فيها ، والتى يؤدى القيام بها إلى اشباع العميل وتحقيق درجة عالية من الرضا عنك وعن الخدمات التى تلقاها منك .. ورغم أن كل ماسبق هى من سمات العناية بالعملاء ، وتمثل عددا من مظاهرها .. إلا أن مجرد التعبير عنها لايعنى العناية بالعميل .. فرغم كل هذه التصرفات المطلوبة فإن عميلك سوف يذهب ولا يعود إذا أعطيته وعدا ولم يجده حين يتعامل ...
لذا فإن العناية بالعملاء هو تكوين داخلى لدى منشأتك ولديك شخصيا لتكون إيجابيا فى أشباعى من اللحظة الأولى التى تبحث فيها عن حاجاتى ومنافعى بدقة .. وتسعى إلى تتبعى وتتوقع قدومى .. وعليك أن تتبع حصولى على هذه المنافع .. وتقيم أشباعى .. حتى يمكن أن تجذبنى وتحتفظ بى .. وما يهمنى أن أجد هذا الانطباع فى تقديم خدماتك .. وتنوعها .. وفى تصميم ومواقع وتنظيم السوق .. على وجه زملاءك .. على حركة مستنداتك .. وعلى مقابلتك معى .. وردك على تليفونى .. فأنا أقيم كل شئ وأزنه وفقا لمقاييسى الخاصة .. وقد أرضى ... فأستمر .. ولن يتحقق لى الرضاء إلا من خلال أن أحس بصدق مشاعرك تجاهى " فلا خير فى حب يأتى تكلفا " ... إذ يقول البائع الأمريكى الشهير والذى يحقق أكبر مبيعات ... " أنا لم أقابل عميلا ولم أمل إليه " وإذا ما كنت ايجابيا معى ... ظهرت عنايتك فى كل مواقفك .. ومع كل بادرة تعامل معك ..
أشرف عثمان القلموني
ماجستير إدارة أعمال MBA
المفضلات