عزيزي المعلن: لا تنخدع مطلقاً في استخدام التورية


يمكنك الإستغناء عن التورية واستعمال عقلك كي تأتي بكل ماهو مقنع ومنافس في مجال عملك
قبل الخوض في صميم الموضوع لابد أولاً تعريف معنى التورية، وهي تلك التي تلعب على الكلمات؛ إما بالمعاني المختلفة لنفس الكلمة أو الكلمات المختلفة.

فالتورية عادة ما يتبعها تأوه من جانب من يسمعونها أو يقرأونها، ونادراً ما يصاحبها الضحك الصاخب ولا يعتقد مطلقا أنها حيلة ذكية أو متطورة.

- التورية في الإعلانات.. احذرها:
إذا كنت قد بدأت حياتك كمؤلفا أو عاملاً في مجال الإبداع الإعلاني، فسوف تعمل بالتورية في جميع أعمالك وهو الأمر الذي نحذر منه.

فالأعمال المبدعة هي تلك التي تتطلب طرد كل من الأفكار الجيدة والسيئة على حد سواء من خاطرك، والإنعكاف على الورق حيث تتولد الأفكار الجديدة والمثمرة وتختلط معا طارحة تلك السلبية جانبا.

لذا فمن المحتمل أن تنسكب التورية إلى أوراقك، ولكن تأكد أنها لا تشكل التصميم النهائي أو حتى المبدأي، فالتورية هي المعادل الفني للرسم بالأرقام، ويسهل استخدامها لأنها تأتي على البال أولا.

- ولكني أستخدم التورية جيداً:
في الواقع هو أمر مشكوك فيه إلى حد ما، واعلم أن الكتاب المكون من تلك الكلمات يضمن لك الحصول على مقعد دائم في قائمة الرفض، ولكي نكون صادقين.. يمكنك القيام بالأفضل بل وينبغي عليك.

فيمكنك الاستغناء عن التورية واستعمال عقلك كي تأتي بكل ماهو مقنع ومنافس في مجال عملك، وسيكون ذلك أكثر إقناعا من التورية التي تستخدمها في أي يوم من أيام الأسبوع.

- تعمل التورية في بعض الأوقات.. ولكنها ليست رخصة لكتابتها:
كثيرا ما ترى التورية في الإعلانات المطبوعة أو اللوحات الإعلانية أو تسمعها في الراديو أو التليفزيون وقد تبدو معظمها رائعة بمنتهى الصراحة، وفيما يلي البعض منها:

- لا تكن غامضا، واسأل عن هيج.. Haig Scotch Whisky.

- عندما تصب، فهي تسد.. Michelin Tires.

ولكن فيما يلي بعض الكلمات الصالحة على مدى الزمن، ولا تترك ذلك المذاق الغير مفضل في الفم كالمذكورة أعلاه:

- نحن نحاول بجد... Avis.

- فقط قم بذلك... Nike.

- فكر في البساطة... Volkswagon.

وأخيرا فإن التورية لا تشكل شخصيتك ولا حتى صناعة الإعلانات ولا أي شيء جيدا، وتجنبها يكون كتجنب الطاعون تماما.

تاريخ النشر :12/04/2011 | المحرر : خاص الرجل - سماء هاني
تسويق