مشرف
- معدل تقييم المستوى
- 30
خصا ئص المنظمة النموذجية و جودة حياة العمل - تيشوري - طرطوس سورية
" خصائص المنظمة النموذجية "
وجودة حياة العمل
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
شهادة عليا بالاقتصاد
-أهداف واضحة .
- الاتصالات الفعالة والشعور بالأمانة .
-عمل ذو معنى مزودبالتحدي والقدرة على التغيير .
- معرفة توقعات الدور .
- فرص الإدراكوالاستقلالية والنمو والانجاز .
- تغذية مرتدة متسعة عن الأداء .
- قيادةقادرة .
- علاج عادل ( متضمن الانضباط والمكافأة ( .
- النجاح في مطابقةالأهداف التنظيمية وحاجات العاملين .
- ويتضح من القائمة السابقة أن المنظماتالتي تفتقد معظم أو كل هذه الخصائص لا توفر جودة حياة عمل مرتفعة .
- يجبعلى الإدارة العليا أن تحفز العاملين على تحسين الأداء والإنتاجية علماً أن العاملين يرون أسباب تحسينأدائهم وإنتاجيتهم قليلة وغير مقنعة .
- إن المكاسب الإنتاجية ، إن وجدت ، تتأتى من معداتجديدة وتطورات تكنولوجية وظروف اقتصادية مرضية .
وحتى لو حققت المنظمة ما تستحقه من الإنتاجية فان مكاسبها تكون أقل من تلك المكاسب المتوقعة من مشاركة العاملين الذين لديهمخبرة في جودة العمل العالية والالتزام بتطبيقها .
- من خلال مشاركةمتزايدة للعاملين يتم إعطاء العاملين فرص لتوضيح أهدافهم وتوقعات الدور الذي يلعبونه. وعمليةالمشاركة تقود إلى تحقيق فرص الإدراك والاستقلالية والنمو والانجاز والتغذية المرتدة. والمشاركة تزود العاملين بالتحديات التي تضيف تنوع للمهام اليومية .
- إنالاتصالات الفعالة المحسنة تقود إلى تعامل أفضل مع الإدارة التي تزيد من السعي نحو نماذج إضافية من أساليب القيادة وتوقعات الأداء . ومن هنا يصبح الأفراد أكثر انفتاحاً وأكثر رغبة فيإيجاد طرق أفضل لأداء العمل الموكل لهم .
- وفى النهاية إن مشاركة العاملين في حلالمشاكل واتخاذ القرارات تحمل العاملين مسئولية تنفيذ هذه القرارات لأنهمهم اللذين شاركوا في وضعها وأيضاً تتيح المشاركة للعامل الانطلاق في العمل وكأنه مالك للمنظمةوعضو في الإدارة العليا وهذا يعطيه إحساس بالمسئولية الكاملة عن الوصول بالمنظمةإلى مصاف المنظمات الرائدة .
دوائر الجودة وعلاقتها بجودة حياةالعمل
- دوائر الجودة
- هي مجموعة من العمال مع مشرف عليهم يجتمعونطوعياً للتعرف على المشاكل المرتبطة بالعمل أو الوظيفة والسعي لحلها .
- مزايا دوائرالجودة وتأثيرها على جودة حياة العمل :
- الاهتمام - : تزيد مناهتمام الإدارة بأفكار العاملين .
- تزيد من اهتمام العامل بأفكاره التي تدرسها الإدارة .
- الالتزام : تخلق التزام من قبل العامل تجاه المنظمة ( جودة السلعوالخدمات) .
- الاتصالات- : تزيد من حرص العاملين على الاتصال بالمشرفين .
- تسهل من الاتصالات الصاعدة .
- المنافسة : تسمح للمنظمةأن تكون أكثر منافسة من خلال تحسين التكاليف والجودة والالتزام نحوجودة
حياة العمل .
- التطوير : تطور المشرفين لتحولهم إلى قادة أفضل وصناع قرار بتزويدهمبأدواتحديثة .
- الابتكار : تشجع على الابتكار من خلال احترام أفكارالعاملين .
- الاحترام : تظهر احترام الإدارة للعاملين واحترامالعاملين للمشرف .
- الرضا- : تزيد من العاملين من خلال المشاركة فيصنع القرار .
- تعزز رضا المشرفين عن طريق تحسين الاتصالات .
- تقلل من عدم رضاالعامل على الإشراف الناتج عن مقاومة التغيير.
- فريق العمل : يتطلب فريقالعمل نجاح مقابلات دوائر الجودة .
- هناك بعض التساؤلات التي تتبادر إلىالأذهان وهي :
- هل الغرض من دوائر الجودة تحسينجودة حياة العمل ؟
- ما هو الغرضمن برنامج دوائر الجودة في المنظمة ؟
- هل هو تحسين الجودة ؟
- أم تحسينالإنتاجية ؟
- أم تحسين جودة حياة العمل ؟
- أم تحسين الأرباح ؟
- أمتخفيض التكاليف ؟
- أم كل هؤلاء ؟
- إن الإجابة على تلك الأسئلة سوف تحدداتجاه هذا البرنامج .
- لا يوجد مدخل واحد رئيسي . لو أن الهدف الرئيسي للمنظمة هو جودة المنتج والتزام العمال والتكاليف أو ما شابه ذلك ، فان غرض المنظمةمن دوائر الجودة يكون أكثر وضوحاً .
- مثال على ذلك :لقد أدرك اليابانيونأن منظماتهم فقيرة في الجودة في الخمسينيات والستينيات . عندئذ بدأت دوائر الجودةبالتركيز على جودة المنتج . ولما تم حل قضية الجودة ، أصبحت البرامج اليابانية تهتمبالتكلفة . أما اليوم فقد أصبح العديد من المديرين اليابانيين يرون دوائر الجودةعلى أنها جودة حياة العمل وبرامج تطوير الإشراف والعاملين .
التدريب في دوائر الجودة وعلاقته بجودة حياة العمل
- العاملين: يتضمن التدريب شرح لدوائر الجودة والأساليب الفنية لعملية صنع القرار.
وتتمثل هذه الأساليب الفنية في العصف الذهني والتأثير .
- المشرفين :يختلف التدريب من منشأة لأخرى ولكنه يحتوي دائماً على كل الموضوعات المدرسةللعاملين .
بالإضافة إلى تلقي المشرفين على تدريب الجماعات المتغيرةوالسلوكالإنساني والقيادة وجودة حياة العمل والمهارات وغير ذلك .
- المسهلين : إن تدريبهم يتضمن المواد المتعلمة بالنسبة للمشرفين من الموضوعاتمثل السلوك الفردي والجماعات الديناميكية والقيادة وجودة حياة العمل ولكن توضح بشكل أكثر تفصيلاً . وأيضاً يجب أن يتلقوا تدريب علىتعليمالمهارات .
- عبد الرحمن تيشوري
ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم
المفضلات