في كثير من الأحيان وعند صدور أو إطلاق أحد المنتجات الجديدة بالأسواق، فإن التهويل والدعاية المتعلقة بذلك المنتج تكون قصيرة المدى، حيث يتوجه المستهلكون سريعاً للمنتجات الجديدة التي تتصدر العناوين والأخبار .


إن استخدام الأنماط التسويقية العقيمة لبيع منتجك الحديث سيؤدي بك إلى ربح قصير المدى، إلا أن الشركات التي تحافظ على مكانتها في الأسواق تملك على الأغلب سمعة جيدة ومكاناً مرموقاً لدى المستهلكين .


سيتوجب عليك أولا اتخاذ خطوات احترازية خلال تقلبات السوق الحتمية لضمان بقاء يبقى منتجك صامداً بعد زوال الأزمة .


1- التحكم في الحوار:


في الغالب معظم الأشخاص الذين تربطك بهم علاقة عمل سيقومون بتصفح ملفك على موقع "لينكد ان" linkedin في مرحلة ما خلال العلاقة . وسيقوم آخرون بالاطلاع على المواضيع التي قمت بكتابتها أو التي تشير إليك . ومع الكمية الكبيرة للمعلومات التي يتم نشرها ومشاركتها على شبكة الإنترنت، فإن التحكم في المحتوى المحيط بمنتجك أصبح اليوم أمراً أكثر أهمية من ذي قبل . قم بتصفح الإنترنت وتلقيح المحتوى الذي يمكنك التحكم فيه .


2- استخدم مهاراتك في بناء استراتيجية ترسخ سمعتك:


ما لم تكن لديك استراتيجية محددة فإنه من الصعوبة تنفيذ الأشياء على نحو فعال . قم بالاطلاع على صلب التوصيات، وإذا ما رغبت في الحصول على المساعدة فيمكنك المشاركة في أحد الفعاليات الرائعة التي تقيمها المعاهد المتخصصة التي تساعد العلامات التجارية على بناء اسمها وسمعتها .

3- كن سباقاً:


قرأت مطلع هذا العام قائمة بأسوأ الشركات التي تملك صيتاً سيئاً في الولايات المتحدة، وبعد الاطلاع على قوائم أخرى وجدت أن الأسماء نفسها تظهر مجدداً . وهذا يعني أنه وحينما يسوء صيتك أو سمعتك فستتلقى المزيد من الضربات مما يجعل تحسينها أمراً بالغ التعقيد والصعوبة . إن الحذر في التصريحات الإعلامية وخلق انطباع حسن عن شركتك هي مسائل مهمة جداً في الحفاظ على سمعتك الحسنة .


4- اعط شركتك صوتاً:


لقد أصبح من السهل على الناس الآن الإدلاء بآرائهم . حيث يحتوي موقع "لينكد ان" linkedin على منبر يمكّن الأعضاء من مشاركة محتويات شبكتهم، كما تقوم العديد من المنشورات الإلكترونية بتطوير نظم عملها . ومع استمرار تنامي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فقد قام الأغلبية بإنشاء صفحاتهم الخاصة عليها .


5- قم بتقييد أضرارك:


من الممكن أن يكون مستشارو عملك سلبيين للغاية، وذلك حتماً لا يعني أن عليك استرضاء كل المعترضين . من المهم جداً أن تولي الشكاوى المنطقية اهتماماً بالغاً، وافعل كل ما بوسعك لتخفيف حدة الأضرار مهما كلفك ذلك .


6- ذكّر من حولك أنك موجود:


لن يكون بإمكانك ترسيخ سمعة جيدة حينما ينسى الناس أنك موجود . ويجب عليك مشاركة محتوياتك على نحو متواصل أو التواصل مع مستمعيك عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، كما سيكون عليك ممارسة نفوذك والبقاء مطلعاً بما حولك .

7- قم بتحسين بعض الجوانب التجارية للناس:


سيكون من الضروري أن تنشئ علامة تجارية لديها علاقة تكافلية مع الجمهور، وإذا لم يحصلوا على فوائد مباشرة من تفاعلك معهم فما الذي سيجعلهم حولك؟ قم بمعرفة الشيء القيم الذي يمكنك تقديمه إليهم سواءً عبر تقديم معلومات أو نصائح أو ربطهم بالمصادر التي يحتاجونها